طرق التخلص من الناموس

طرق التخلص من الناموس متعددة، والناموس كائن مزعج ينتشر بصورة كبيرة في الأماكن الزراعية، والأماكن التي تنتشر بها الأشجار، وأماكن المستنقعات والبرك، والقمامة، التي تكون بها نسبة الرطوبة عالية مما تمكنهم من وضع البيض والتكاثر، وتعد لدغة الناموس من أسوأ اللدغات المزعجة التي تتسبب في تهيج الجلد، واحمراره، والتسبب في الحكة، كما أنها بمثابة ناقل مخيف للأمراض، لاسيما في الدول التي تنتشر فيها الأوبئة مثل الملاريا .

أشهر طرق القضاء على الناموس

1- المضرب الصاعق

من أشهر طرق القضاء على الناموس، حيث أنه قوي للقضاء على الناموس بسبب قدرته على الصعق، والمضرب يكون مصنوع إما من البلاستيك أو الحديد .

2- وعاء الصابون والماء

يمكن إحضار وعاء به صابون وماء، ووضع في فناء المنزل، وسوف ينجذب الصابون له، وعند دخوله سيلتصق بالفقاعات .

3- رذاذ طارد للحشرات

هذه أحد الطرق الشهيرة التي يستخدمها العديد من الأشخاص، لمنها مضرة، حيث تستخدم رذاذ معين مصنوع من المواد الكيماوية، يساعد في طرد الناموس والحشرات، لكنه يؤثر على الصدر ورائحته سيئة جدا .

4- الزيوت الطبيعية

يمكن استخدام جهاز طرد الناموس، ووضع زيت القرفة أو زيت الخروع أو زيت شجرة الشاي بداخله، ووضعه في الكهرباء، وستخرج أبخرة تعمل على إبعاد الناموس والقضاء عليه .

5- الزيوت العطرية

إن الأبخرة التي تخرج من الزيوت العطرية تساعد في إبعاد الناموس، ومن الزيوت العطرية الجيدة جدا في هذا الأمر : زيت الأوكالبتوس، زيت النعناع، زيت الخزامي، زيت الليمون، وزيت الإذخر .

6- الأضواء

يمكن استخدام أضواء الليد ” LED “، التي تساعد على إبعاد الناموس، فالناموس لا يحب الضوء .

7- دهن البشرة بطارد للناموس

هناك طارد للناموس يتم دهنة أو رشه على البشرة، يقوم بإبعاد الناموس عن الشخص، وهي أشياء يمكن شرائها من الصيدلية، كما يمكن دهن الجسم بمواد طبيعية، مثل زيت الخروع أو زيت القرفة، والتي تعد مواد طبيعية آمنة أكثر من المواد الكيميائية ذات الرائحة السيئة والتأثير السلبي .

8- زراعة النعناع البري

هل تعلم أن زراعة بعض الأشياء مثل النعناع البري، يمكنها أن تساعدك في إبعاد الناموس عن المنزل، لأن النعناع البري له رائحة نفاذة تؤثر على الناموس .

9- عشبة الليمون

عشبة الليمون التي لها رائحة حمضية قوية تساعد على طرد الناموس، يمكن وضع النبتة في وعاء بالقرب من النافذة أو باب المنزل، وستساعدك في إبعاد الناموس .

10- الريحان

يمكن جلب أوراق الريحان ونثرها على مداخل البيت والنوافذ، أوزراعتها ووضعها عند النافذة،  وستمنع دخول الناموس للمنزل .

11- ورق الغار

يمكن زراعة أشجار الغار في حديقة المنزل، وستعمل على إبقاء الناموس بعيدا وتمنعه من التواجد في المنزل .

12- اللافندر

اللافندر له رائحة قوية تطرد الناموس، لذا يمكن تجفيفه ونثره في فتحات المنزل كالأبواب والنوافذ، وتوزيعه في التحف في مختلف أنحاء المنزل وسيساعد في طرد الناموس من ناحية وتعطير المنزل من ناحية أخرى .

13- المكنسة الكهربائية

يمكن الاستعانة بالمكنسة الكهربائية في شفط الناموس، من خلال استخدام قوة الشفط فيها .

14- بخاخ الثوم

الثوم من الأشياء الطبيعية القوية التي تساعد على التخلص من الناموس، قومي بإحضار فصوص الثوم وقشريها واهرسيها جيدا، ثم قومي بإضافة الماء واغلي المزيج على النار، بعد ذلك صفي المزيج، وضعي الماء في بخاخة وقومي برشها في المنزل .

15- الكافور

يمكنك استخدام الكافور سواء أعشاب أو زيت، من خلال حرقه، والاستفادة من أبخرته في قتل الناموس، لكن يجب عليكي غلق الأبواب والنوافذ، بعد ذلك هوي المكان قليلا حتى لا تستنشقي كمية كبيرة من أبخرة الكافور، وإذا كنتي حاملا فلا تقومي بهذا .

16- الروزماري

الروزماري من الأشياء الطبيعية التي تستطيع قتل الناموس، يمكن أن تحرق الروزماري بنفس الطريقة التي نستخدم بها الكافور، وستجد أن الناموس يتساقط ميتا .

17- اليانسون

اليانسون يمنع الناموس من الاقتراب من المنزل، يمكنك زراعة بعض اليانسون ووضعه عند شرفة المنزل والأبواب، وسوف يبعد الناموس عنك .

معلومات غريبة عن الناموس

  • هل تعلم أن الناموس يختار الشخص أو بمعنى أدق يختار الدم الذي يريده من خلال تحليله، حيث أن هناك دراسة تقول أن 1 من كل 10 أشخاص يؤكدون تعرضهم للدغات الناموس دونا عن غيرهم، فالناموس يحلل الدم ويختار الفصيلة التي تتناسب معه ويريدها .
  • ليس كل ناموسة تقوم بلدغك، فالأنثى فقد هي التي تقوم بعملية اللدغ، أما الذكر فلا، والسبب في هذا أن الأنثى هي التي تحتاج للدم للفقس ووضع البيض .
  • الناموس يلدغ أكثر كلا من الأطفال والنساء الحوامل، وذلك لأن الحوامل ينتجون ثاني أكسيد الكربون بصورة أكبر، أما الأطفال فيزيد لديهم أسترويد الكوليسترول بالجلد .
  • إذا كنت ترتدي الكثير من الملابس ستجذب الناموس أكثر، لأنه يميل إلى الحرارة، فالحرارة تجذب الناموس، لذا يجب ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة ولكن خفيفة في فصل الصيف .
  • الناموس يفضل أن يقوم باللدغ في أوقات معينة، والسبب غير معروف، لأن دورة حياة الناموس غير معروفة، وهذه الأوقات هي الفجر والمغرب .
  • على الرغم من أن الناموس مزعج وينقل الأمراض بصورة كبيرة في الدول ذات معدلات الأوبئة العالية، إلا أن اللدغات لها بعض الفوائد، مثل تحفيز جهاز المناعة على إنتاج المزيد من الأجسام المضادة، المهمة لحماية الجسم من الخطر .
  • أقوى حاسة شم هي عند الناموس، حيث أنه قادر على شم فريسته من على بعد 50 متر .
  • الناموس ينقل الأمراض من شخص لآخر، مثل الملاريا، لذا لا ينصح بالسفر للأماكن التي تنتشر بها هذه الأمراض .
  • الناموس له فائدة في السلسلة الغذائية، حيث أنه غذاء لكلا من البعوض والعناكب .
  • يوجد أكثر من 380 نوع من الناموس في جميع أنحاء العالم، وهناك فقط 60 نوع يمكنه مهاجة البشر ونقل الملاريا وغيرها من الأمراض الفيروسية لهم .
  • اليوم العالمي للناموس هو يوم 30 أغسطس، ويتم الاحتفال بهذا اليوم لأنه اليوم الذي عرف فيه العلم كيف تنتقل الملاريا، وبالتالي يتم التوعية من الناموس بهذا اليوم، ويعرض أفكار لكيفية القضاء عليه .

أعراض لدغات الناموس

الناموس الأنثى لها فهم يساعدها على ثقب الجلد من أجل شفط الدماء من الشخص، لكي يساعدها على عملية الفقس، تضع الناموسة لعاب مخدر على جلد الشخص، ثم تسحب الدم، ويتسبب هذا اللعاب بعد ذلك بشعور الشخص بالحكة والاحمرار، وللدغات الناموس أعراض هي :

  • تورم في المكان الذي قامت فيه باللدغة .
  • ظهور بثور صغيرة على الجلد .
  • الشعور بالحكة الشديدة بسبب لعابها .
  • ظهور كدمات حمراء داكنة .

كيف يمكن تخفيف لدغة الناموس

  • فرك المكان بقطعة أو شريحة من الليمون .
  • استخدام الكحول ومسحه بقطعة من القطن على مكان اللدغة .
  • وضع محلول من صوداء الخبز والماء على المكان .
  • دهن القليل من عسل النحل على مكان اللدغة .
  • استخدام دواء مهدئ للحكة مثل كالامين .