طرق التخلص من النمل

النمل من الكائنات غير المستحب وجودها في المنازل، ويبحث الكثيرون عن طرق التخلص من النمل ، حيث أنها تسبب العديد من المشكلات والخسائر للأطعمة، وأحياناً الأثاث، ووجود منزل خالي من النمل والحشرات الزاحفة الأخرى، هو هدف أي أمرأة تحافظ على نظافة
منزلها وصحة أبنائها، ولكن ما هي أسباب وجود النمل في المنزل، وكيف نتخلص من الكائنات الصغيرة المفيدة للبيئة والمضرة جداً للمنزل؟.

النمل

فائدة النمل في الطبيعة

  • النمل من الحشرات المتواجدة بأعداد كبيرة للغاية في كوكب الأرض، كما إن وجودهم في الطبيعة وفوائدهم على البيئة أمر ضروري للحفاظ على سلامة للبيئات التي يعيشون فيها.
  • يلعب النمل دور المحلل عن طريق التغذية على النفايات العضوية أو الحشرات أو الحيوانات الميتة الأخرى، وهم  بمثابة عمال النظافة للبيئة.
  • النمل النجار، الذي يعيش في الخشب القديم،  يقوم بتسريع عملية التحلل  لهذه المواد الخشبية إلى حد كبير،  بعد مرور النمل، تستقر الفطريات والبكتيريا في كل مكان  وتتحلل من اللجنين والسليلوز في مناطق واسعة.

النمل فريسة ومفترس أيضاً

النمل مفترس للحشرات الأخرى وبيضها،  وفي بيئتها الطبيعية، فهي مصدر غذائي للعديد من اللافقاريات والفقاريات بما في ذلك نقار الخشب والطيور الحشرية الأخرى،  والدببة تهاجم الأشجار مع أعشاش النمل النجار  لأكل اليرقات والحوريات.

النمل يساعد على تهوية التربة

عن طريق حفر الأنفاق، يسهم النمل في تهوية التربة، ويقوموا بتخمير التربة بشكل فعال عن طريق حمل الجسيمات والحصى على السطح.

النمل كائن اجتماعي

النمل عبارة عن حشرات تصل فيها الحياة الاجتماعية إلى مستوى عالٍ جدًا من التنظيم، لا تقارن إلا بتلك الملاحظة في نحل العسل أو النمل الأبيض، ويقال أن النمل حشرات اجتماعية لأنها تعيش في مستعمرات منظمة وتشكل مجتمعات أكثر أو أقل تعقيدًا، وتتكون مجتمعات النمل من ثلاث طبقات: الملكة، الذكور والشغالات، كل من هذه الطبقات لها شكل معين وتؤدي وظائف محددة داخل مجتمع النمل.

التواصل أساس العمل الجماعي للنمل

  • يتواصل النمل مع بعضه البعض عن طريق لمس هوائياتهم، التي تنبعث منها الأصوات وخاصة عن طريق إفراز المواد الكيميائية الرائحة التي تسمى الفيرومونات،  وفي بعض الأحيان تنبعث من  الملكة، وفي بعض الأحيان من قبل العمال، هذه الجزيئات الكيميائية تسمح بالتبادل الاجتماعي والجنسي بين الأفراد من نفس النوع.
  • في بعض الأنواع، على سبيل المثال، إذا كانت ملكة كبيرة العمر مريضة، فإنها تنبعث منها الفيرومونات، وسيؤدي ذلك إلى قيام العمال بإطعام يرقات معينة بحيث ينتجون ملكات جديد عندما تختفي الملكة القديمة.

لماذا يغزو النمل منزلك؟

  • هناك عصابات من النمل تسير في مطبخك، لكن من أين دخلوا، وكيف يمكنك إخراجهم، عندما يحل فصل الربيع، يمكن أن يظهر النمل في المنازل،  للقضاء عليهم بشكل جيد، من المهم أن نفهم سبب انجذابهم إلى منزلك.
  • في نهاية فصل الشتاء، يبحث النمل عن الطعام لدعم مستعمراته، حيث إنهم مغرمون بالسكر والقمامة الذين يمكنهم العثور عليهم في المنزل، ومن هنا يتردد النمل بشكل متواصل على مطبخك، حول علب القمامة.

كيف تعرف أن النمل يستهدف منزلك؟

جميع أنواع الحشرات تقوم  بجولة صغيرة في المنازل بحثاً عن الطعام والسكر، ولمعرفة ما إذا كنت تعاني بالفعل من مشكلة النمل،  أم لا، يجب أن تكونوا ملاحظين: طرق النوافذ هل يتجمع حولها نمل أم لا، وعليك أن تلاحظ الشقوق والسقف جيداَ، خاصة في فصل الشتاء، حيث إنه أكثر خطورة،  ربما لديك عش في المنزل، لهذا من المهم أن تتصرف بسرعة قبل أن يتم غزوها حقًا.

النمل

الخطوات الأولى للتخلص من النمل

  • إذا رأيت بعض النمل الفردي وليس جماعة من النمل،  فربما يكونوا من نوع النمل  الكشافين الذين يبحثون عن الطعام، لهذا يجب عليك القضاء على النمل الذي تراه قبل وصول بقية المستعمرة معهم.
  • كما عليك أن تحدد جيداً  نقطة دخوله إلى المنزل (الشقوق، النوافذ، السقف).
  • إذا كان النمل يأتي من السقف أو تشققات في الحائط،  فمن المحتمل أن يكون لديك حفرة نمل في المنزل ومن المهم أن تتصرف بسرعة قبل أن يتم غزتك حقًا.

نصائح للوقاية من النمل

لتفادي الوقوع ضحية لهجمات النمل في منزلك، من الجيد أن تكون لديك عادات صحية جيدة مثل:

  • القيام  بتنظيف مطبخك بانتظام وتجنب ترك الطعام في مكانه
  • تأكد من أن منزلك منعزل عن الحديقة أو الشارع،  إحكام الشقوق، إطارات النوافذ، إطارات الأبواب،  وأي شيء من شأنه أن يسمح للنمل بالاستقرار في منزلك.
  • تنظيف المزاريب.
  • لحماية نفسك من النمل النجار، والحفاظ على الحطب الخاص بك بعيدا عن المنزل وعدم ترك الخشب الفاسد حول منزلك.
  • إذا كان المنزل واسع بشكل كبير،  ولا تعرف هل لديك نمل أم لا، فلا تتردد في التصرف بشكل وقائي،  عن طريق رش المبيدات الحشرية على الأماكن التي يمكن فيها إدخال النمل في المنزل (المداخل وإطارات النوافذ والأبواب والجدران)، ويفضل أن تقوم بسد أي حفرة أو شق تجدها في طريقك.

طرق فعالة للتخلص من النمل

يمكن للنمل أن ينقل الجراثيم، فإذا كانت لدغة واحدة من النملة حميدة، فالكثير منها مؤلم للغاية، ويسبب تهيج الجلد واحمراره، لهذا اليك بعض الطرق الفعالة للقضاء على النمل.

حمض البوريك طعم فعال للنمل

جذب النمل وقتلهم عن طريق وضع الطعوم التي تحتوي على حمض البوريك في  طريقهم في الصحون، والتي سوف تتكون من 750 مل من الماء، و 250 مل من السكر أو العسل و 20 مل من حمض البوريك، ويمكنك شراء حمض البوريك (البوراكس) في مسحوق من الصيدلية، سوف يبتلع النمل هذا الخليط ويعيده إلى العش لإطعام النمل الآخر، بعد بضعة أسابيع، سيموت جميع النمل، بما في ذلك الملكة، نتيجة التسمم من حمض اليوريك.

الليمون لمحاربة النمل

إذا استمر النمل في اقتحام منزلك، فابحث عن الأماكن التي يدخلون منها إلي  المنزل، وقم بعصر الليمون فيها ووضع القشر المبشور أيضاً، حيث أن النمل لا يطيق رائحة الليمون.

صنع خلطة منزلية من الماء والكحول ومنظف غسل الصحون

قم بعمل خلطة منزلية عن طريق رش النمل بمحلول يتكون من نصف لتر من الماء وملعقة صغيرة من الكحول عند 90 درجة وملعقة صغيرة من سائل الغسيل، الغراء للتخلص من النمل قم بوضع شرائط من الغراء حول الشرفة أو الشرفة الموجودة أمام بابك مباشرة أو في طريقها، لمنع النمل من دخول المنزل.

الزيت العطري عدو النمل

الزيوت العطرية ذات الرائحة النفاذة لا يستطيع النمل شمها، وبالتالي يموت على الفور، لهذا قم بالرش على ممرات النمل خليط من الكلور المخفف بالماء، وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، و 10 قطرات من الخزامى و 20 قطرة من النعناع، وتخلط جميع المكونات جيداً.

الملح للتخلص من النمل

من المعروف أن النمل عاشق للسكر، وعدو للملح، لهذا فهو سلاح فعال لإبعاد النمل عن منزلك، وهذا يتم عن طريق عمل خط من الملح على ممرات النمل، وأمام الباب أو الشرفة أو أمام النافذة.

الفازلين مضاد فعال للنمل المنزلي

لمنع النمل من دخول المنزل، قم بعمل خطوط من الفازلين حول الشرفة، أو النوافذ، وهذا سيجعل النمل ينفر من دخول منزلك.

الخل الأبيض سلاح ضد النمل

  • يتميز الخل برائحة قوية ومنفرة للحشرات بشكل كبير، لهذا يمكنك الاستفادة منه عن طريق رش الخل على أماكن دخول النمل، وكذلك اضافة الخل إلي منظف الأرضيات الخاص بك.
  • هذه الحلول غير مكلفة وفعالة للغاية في منع دخول النمل إلي منزلك وكذلك التخلص من وجودهم بشكل نهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى