طرق التخلص من تمدد الجلد و الخطوط البيضاء

اذا كنت تعانين من الخطوط البيضاء و تمدد الجلد و تبحثين عن طرق طبيعية و اكيدة لعلاجه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال طرق التخلص من تمدد الجلد و الخطوط البيضاء تتعرفين عليها عبر المقال التالي.

1

الخطوط البيضاء

او علامات تمدد الجلد هى عبارة عن خطوط على سطح الجلد و هي تكون ظاهرة بشكل واضح عليه , غالبًا نجد تلك العلامات في جدار البطن و يمكن أن نجدها على الفخذين و الذراعين و الأرداف و الثديين و أحيانًا قد تغطي تلك العلامات أجزاء واسعة من الجسم , يعتبر الحمل أحد أهم الأسباب لظهور تلك العلامات و كذلك زيادة الوزن بشكل مفاجا او فقدانه بشكل مفاجأ , إن ظهور تلك العلامات يؤثر بشكل سئ على الحالة النفسية بسب الإحساس بأن المظهر ليس جيدًا , لكن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد في الحد من هذا العلامات و ظهورها .

افضل الوصفات الطبيعية لعلاج علامات تمدد الجلد :

1. عصير البطاطس : يستخدم في وصفات التجميل والعناية بالبشرة حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تجديد خلايا الجلد ، وتساعد في تقويته ، لذا ينصح باستخدام عصير البطاطس ، أو شرائح البطاطس السميكة لتدليك وفرك الجلد حتى يغطي العصير المنطقة المصابة بعلامات التمدد ، ثم تركه حتى يجف وغسله بالماء الدافئ ، مع تكرار هذه العملية حتى اختفائها تماما .

2. السكر : السكر الأبيض أحد مكونات المستخدمة في تقشير البشرة وتخليصها من طبقات الجلد الميت مما يعمل على تجديد الخلايا ، لذا بوصف خليط السكر الأبيض الطبيعي مع زيت اللوز وقليل من عصير الليمون ودهن خطوط التمدد البيضاء ، ثم التدليك لبضع دقائق ، وتكرار هذه الوصفة لمدة شهر وهي كفيلة بازالة العلامات واستعادة الجلد لرونقه وصفائه .

3. الصبار : أحد مكونات الجمال وعلاج الجلد ، حيث يحتوي على تركيبة نشطة لعلاج مشاكل البشرة والشهر ، وعلاج الحروق السطحية ، يعد علاج علامات تمدد الجلد أحد المشاكل الجلدية التي يستطيع الصبار علاجها والقضاء عليها ، فيستعمل الصبار لفرك الجلد ثم تركه حتى يجف ، وغسله بالماء الفاتر ، كما يمكن اضافة خلاصة الصبار لكبسولات فيتامين إي واستعماله بشكل يومي لحين تحسن الجلد .

4. الماء : تعد علامات تمدد الجلد نتيجة لجفاف البشرة ونقص الرطوبة في خلاياها ، ويعد الماء أحد أهم عناصر حماية البشرة والجلد ، والذي يعمل على تخليص خلايا البشرة من السموم ويعيد له مرونته ، لذا ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم ، بالإضافة للاستحمام اليومي والبقاء تحت الماء لفترة لترطيب الجلد .

5. عصير الليمون : يساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة واستعادة الجلد لونه ومظهره الطبيعي المرن ، حيث يستخدم عصير الليمون الطازج لتدليك الجلد بحركات دائرية لتساعد على التئام وتقلص علامات تمدد الجلد ، وتركه على الجلد عشر دقائق ثم غسله بالماء الدافئ .

6. زيت الزيتون : غني بالفوائد الغذائية والتجميلية حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر المفيدة للعناية بالبشرة ، وعلاج مشكلاتها ، ومن ضمن هذه العلاجات استخدام زيت الزيتون البكر لعلاج الخطوط البيضاء وتمدد الجلد ، مما يعمل على تحسين الدور الدموية ، وشد الجلد ، وذلك بتدليك المنطقة المصابة لبضع دقائق ، ثم تركه فترة وشطفه بالماء الدافئ .

7. زبدة الكاكاو : من المستحضرات الطبيعية المرطبة للجلد ، والتي تعمل على ليونته ، إذ يمكن دهان مناطق الجلد المصابة بعلامات تمدد الجلد مرتين يوميا وتكراره لمدة شهر ، مما يعمل على ترطيب البشرة وانحسار الخطوط البيضاء .

8. زيت الخروع : من أفضل الزيوت المستخدمة في التجميل ، إذ يوصف لعلاج مشاكل الجلد والقضاء على التجاعيد ، وبقع الشيخوخة الملونة ، والخطوط الرقيقة ، كما ثبتت فعاليته في القضاء على علامات تمدد الجلد والخطوط البيضاء ، وذلك بالتدليك بقطرات من زيت الخروع يوميا لمدة ربع ساعة ، ثم تركه فترة وغسله بالماء الدافئ .

9. بياض البيض : يدخل في اعداد كثير من الوصفات التجميلية والعناية بالبشرة ، خاصة علاج شد الوجه واخفاء التجاعيد ، كذلك يستخدم بياض البيض الغني بالأحماض الأمينية والبروتين في التخلص من علامات تمدد الجلد بدهان المنطقة المصابة ، ثم تركه ليجف وغسله بالماء الدافئ .

10. البرسيم : دخل في تركيبات علاجية كثيرة بعد أن ثبتت فعاليته وتميزه في علاج كثير من الأمراض ، حيث يتكون من عدد من الأحماض الأمينية ، والفيتامينات ، ومضادات الفطريات ، القضاء على السموم ، مما يساعد في علاج كثير من المشكلات الجلدية ، مثل علامات تمدد الجلد ، لذا يستخدم عصير البرسيم ، أو معجونه لتدليك علامات تمدد الجلد ، ثم غسله بالماء الدافئ .

افضل كريم لعلامات تمدد الجلد : –

1. كلارينس ستريتش مارك كنترول Clarins Strech Mark Control : يحتوي على زيت الزيتون الذي يساعد على منع ترهلات الجسم التي تسبب ظهور علامات التمدد ، كما أنه يحتوي على الكروبيري الذي يعزز أنسجة الجلد ويغذي البشرة ويمنحها رائحة عطرية جميلة .

2. بالمرز مساج Palmer’s Massage : يحتوي على فيتامين E وزبدة الكاكاو والكولاجين والابلاستين مما يساعد على تنعيم الجلد وتزييته للتلخلص من التمدد والخطوط ، كما أنه يغذي البشرة بفضل المكونات التي يحتوي عليها .

3. ديكليور بيرفكت سكالبت Decleor Perfect Sculpt : يعتبر من أفضل الكريمات المعالجة للخطوط البيضاء التي تظهر بسبب تمدد الجلد ، حيث أنه ينعم علامات التمدد ويقلل منها بالإضافة إلى أنه يمنع ظهورها ثانية ، كما أنه يحتوي على تركيبات مغذية ومرطبة للبشرة .

4. بيو اويل Bio Oil : يحتوي على زيت الاذريون وزيت اللافندر والروزماري كما أنه غني بفيتامين A و E مما يساعد على حماية البشرة من الجفاف وله فعالية كبيرة في علاج وتنعيم علامات التمدد كما أنه يعالج آثار الجروح والندبات ، ويتميز بأن البشرة تمتصه بسهولة .

5. ليراك فيتولاستيل Lierac Phytolastil : يحتوي على كميات كبيرة من المستخلصات النباتية التي تساعد على توحيد لون البشرة ومرونتها ، كما أنه يمنع ظهور علامات التمدد ويساعد على إخفائها ، ويتميز بأنه يناسب جميع أنواع البشرة .

6. موستيلا ستريتش ماركز Mustela Stretch Marks : يحتوي على زبدة الشيا وفيتامين E اللذان يساعدان على تنعيم البشرة وترطيبها ، ويحتوي على خلاصة الترمس التي تحفظ إنتاج الكولاجين مما يساعد على شد البشرة المترهلة وبالتالي منع ظهور علامات التمدد كما أنه يزيل آثار علامات التمدد ويمنح مرونة للجلد .

7. ابوثديرم ستريتش مارك Apothderm Stretch Mark : يحتوي على زبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت الزيتون وخلاصة العرقسوس والريفيراترول بالإضافة إلى كمية كبيرة من الأحماض الدهنية مما يؤدي إلى علاج علامات المتدد وتحسين ملمس الجلد ، كما أنه يمنع ظهور علامات التمدد ويشد البشرة ويعزز مرونتها بالإضافة إلى أنه يمنح البشرة ترطيبا عاليا بفضل المكونات التي يحتويها .

8. ريفيتول ستريتش مارك Revitol Stretch Mark : يحتوي الكريم على مركبات تساعد على تحفيز الكولاجين والابلاستين مما يعمل على الوقاية من علامات التمدد أثناء الحمل وبعده ، كما أنه يزيل العلامات الموجودة ويمنع ظهورها مجددا ، بالإضافة إلى أنه يمنح البشرة مرونة ونعومة فائقة .

9. فيد اوت Fade Out : يحتوي على فيتامين A و زبدة الكاكاو التي تعمل على تحسين مرونة الجلد ورطوبته ويساعد على منع ظهور علامات التمدد ويعالجها .

10. امبي Ambi : يحتوي على فيتامين E وزيت اللوز وفول الصويا ، مما يساعد على إخفاء علامات التمدد ، ويوصي به الكثير من أطباء الجلد .

طريقة عمل كريم بمكونات طبيعية للتخلص من علامات التمدد والوقاية منها لبشرة صافية ومظهر حيوي.

المكونات:

فنجان من زبدة الكاكاو الخام.
فنجان من الفازلين.
1/2 فنجان من زيت اللوز.
1/2 فنجان من زيت جوز الهند.
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
محتوى 5 كبسولات من فيتامين E ( في حالة عدم توافرها يمكن استخدام 3 ملاعق كبيرة من زيت دوار الشمس).

الطريقة:

تُضاف زبدة الكاكاو إلى الفازلين، ويُوضع الخليط في حمام مائي ساخن ( أو في الميكروويف لمدة 10 ثواني) مع التقليب حتى تمام الذوبان.
يُضاف زيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون للخليط، ثم يُضاف فيتامين E للخليط.
تُقلب المكونات، وتُحفظ في برطمان نظيف في الثلاجة لحين الإستخدام.

طريقة الإستخدام:

يُفضل الإستحمام بماء دافئ قبل تطبيق الكريم لفتح المسام.
وللحصول على أفضل نتائج يُنصح باستخدام ماسك مقشر أولاً على البشرة المبللة في حركات دائرية لإزالة خلايا الجلد الميت.
تُجفف البشرة جيداً، ويُوضع الكريم على المناطق المصابة مع التدليك لمدة 5 دقائق حتى يمتص الجلد الكريم تماماً.
يُستخدم الكريم مرتين يومياً لمدة أسبوعين ثم مرة يومياً.
نصائح سريعة حول علامات التمدد:
استخدام القهوة في تدليك البشرة المبللة يساعد على التخلص من علامات التمدد وتوحيد لون الجلد.
ترطيب البشرة بصفة مستمرة يعمل على إكساب البشرة مرونة، ويحمي من ظهور علامات التمدد، ويُنصح باستخدام زيت الأطفال للوقاية ولعلاج علامات التمدد.
أفضل مقشرات البشرة التي تساعد على الحد من علامات التمدد هي تلك التي تحتوي على خلاصة المشمش.
مستحضرات العناية التي تحتوي على زبدة الكاكاو هي الأفضل لعلاج علامات التمدد.

عناصر غذائية أساسية للوقاية من علامات التمدد

1- الكولاجين

الكولاجين من الألياف الغذائية التي تضمن لكِ زيادة مرونة وحيوية الجلد لمقاومة الترهلات ومنع ظهور الخطوط البيضاء. الكولاجين يتوافر في الأنسجة الضامة للحيوانات وفي نخاع العظام. احرصي على تناول اللحوم الحمراء والحساء لضمان الحصول على كميات كافية للجسم من الكولاجين.

2- الدهون الصحية

الدهون الغير مشبعة من الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها. من أفضل الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة هي الأسماك البحرية كالسلمون وزيت الزيتون، زيت بذر الكتان وزيت جوز الهند.

3- فيتامين A

فيتامين A من العناصر الحيوية التي تعمل على تحفيز نمو الخلايا الجديدة. يتوافر بنسبة كبيرة في الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي كالبطاطا الحلوة، المانجو، اليقطين، الجزر، وغيرها.

4- فيتامين E

فيتامين E من العناصر الضرورية لإصلاح الجلد التالف. من أهم المصادر الغذائية له هي السبانخ، الطماطم، الفلفل الأحمر، جنين القمح، البيض، التونة، بذور دوار الشمس، اللوز وزيت دورا الشمس.

5- فيتامين C

فيتامين C يساعد على تحفيز إنتاج الخلايا الجديدة، كما يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يساعد على تجنب الترهلات. يتوافر بكميات هائلة في الملفوف، البرتقال، البطاطا الحلوة، الطماطم، الجوافة، الفراولة والجريب فروت.

6- الزنك

يعمل الزنك كذلك على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة. يتوافر بشكل كبير في جنين القمح، الجبن، الزبادي، الحليب، بذور اليقطين، المكسرات، بذور دوار الشمس، الصويا، السمسم، والمأكولات البحرية.

وأخيرًا، شرب الماء أمر ضروري يساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم، فيصبح أقل عرضة لظهور علامات التمدد. استبدلي المشروبات الغير صحية كمشروبات الكافيين والمشروبات السكرية بالماء أو شاي الأعشاب لضمان الحفاظ على ترطيب الجسم الداخلي والوقاية من الجفاف وظهور علامات التمدد.

3

زر الذهاب إلى الأعلى