طرق الكشف عن العسل المغشوش

العسل البيض أو عسل النحل هو من أنواع العسل الفاخرة المفضلة من قبل الجميع بلونه الذهبي، وطعمه الطيب وفوائده المتعددة التي تسعى النساء إلى الحصول عليها، فيمكنك إضافته لكثير من الوجبات لإضافة الطعم الحلو إلى الطعام، أو ممكن عمل اقنعة للوجه فهو من المواد الطبيعية التي تطهر البشرة وتكسبها نضارة، ويمكن تناوله على صورته الخام والحصول على فوائده بشكل مباشر، لكن ماذا يحدث إذا اكتشفتي بعد شرائه بأنه مغشوش، وما هي طرق الكشف عن العسل المغشوش، حيث يلجأ بعض التجار إلى تزويده بالسكر وبيعه بنفس الثمن الغالي، وحرمانك من التمتع بفوائده.

طرق الكشف عن العسل المغشوش

لعل ما يطمئنك هو وجود خطوات بسيطة منزلية تعرف بطرق الكشف عن العسل المغشوش، تساعدك في الكشف عن جودته للتحقق من نقائه اتبعي طريقة أو أكثر من الطرق التالية:

عسل النحل
عسل النحل

قراءه المحتويات

قبل اتخاذ خطوة في طريقة الكشف عن جودته يجب معرفة هل هو نقي أو يمكنك استخدام بعض الطرق البسيطة حتى تحققي من نقائه بقراءة الملصق الموجود على البرطمان، قبل شراءه فيوجد مكونات  تضاف إلى العسل أثناء عملية الإنتاج، حتى يصبح عسل عضوي أو عسل اصطناعي على حسب المواد المضافة إلى العسل مثل النكهات التي يتم كتابتها على الملصق.

أختبار الإبهام

يمكنك الكشف عن مدى جودته بعمل اختبار بواسطة وضع قطرة من العسل على طرف إبهامك فإذا تسرب إلى بقية الإصبع بشكل سريع فهذا يدل يدل على أنه مغشوش، وإذا رأيتي أنه ما زال متماسك على إصبعك يدل على أن ذو جودة.

اختبار الخل

تعتبر تلك الطريقة من الطرق المعروفة بين الباحثين عن طرق الكشف عن العسل المغشوش، لمعرفة العسل النقي وهو بملئ نصف الكوب بالماء ثم إضافة عليه ملعقة عسل، ثم ثلاثة قطرات من الخل وقلبيها بملعقة خشب، فإذا رأيتي أنه أصبح رغوي فهذه علامة قوية تدل على أنه مغشوش.

عسل النحل المغشوش
عسل النحل المغشوش

اختبار الماء

هو اختبار سريع يمكنك من التعرف على جودة العسل وهذا ملء كوب بالماء النقي ثم إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل، وعدم تقليبه، إذا حدث ولم يذوب العسل فورا في الماء واستقر في قاع الكوب فهذا عسل ذو جودة جيدة، وإن حدث العكس وسرعان ما ذاب العسل في الماء فهذه علامة أخرى على أنه مغشوش.

اختبار اللهب

العسل الطبيعي الأتي مباشرة من النحل ولم يضاف إليه أي إضافات تقلل من جودته يكون قابل للاشتعال، وهو من الاختبارات التي تؤكد لك اذا كان العسل العضوي نقي أم لا، وهذا بغمس عود ثقب رطب في العسل، ثم محاولة إشعاله فإذا أشتعل وخرجت نار خفيفة فإنه عسل نقي، بينما إذا واجهتي صعوبة في إشعاله فهذا يدل على أنه عسل مغشوش، ويضم نسب عالية من الرطوبة.

اختبار اللزوجة والسماكة

العسل النقي يكون ذو لزوجة عالية وعند وضع قطرات منه على إصبعيك ثم وجدتي خط رفيع وسميك قليلا والتصق بين أصابعك فهو عسل نحل طبيعي، وإذا لم يلتصق وكان منساب وخفيف يدل على إضافة المحليات ومواد إضافية إلى العسل أفقدته جودته

اختبار النمل

النمل من الحشرات التي تنجذب سريعا للسكر، وتجديه ينجذب إلى العسل المغشوش بسبب احتوائه على السكر لكن العسل الطبيعي الصافي لا ينجذب إليه بسبب أنه يحتوي طبيعيا على عنصر يطرد الحشرات، لذا لا تجدي النمل حوله وإذا أنجذب حوله فهو يحتوي على السكر مثل العسل الأسود.

كيف يصنع عسل النحل

ينقسم النحل إلى مجموعات عاملة تذهب كل يوم كي يمتص رحيق الأزهار، فيحصل من خلالها على مادة السكروز التي تمثل المادة الرئيسية من مكونات رحيق الأزهار، ويخزن النحل العامل ذلك الرحيق في معدة تسمى “بمعدة العسل”، وهي غير المعدة الأصلية، ثم تقوم معدة العسل بتكسير مادة السكروز إلى جزيئات صغيرة (الفركتوز، والجلوكوز)، بواسطة الأنزيمات ثم تستلم النحلات العاملات المادتين الناتجتين من التكسير، حتى تتأكد من إتمام العملية بطريقة صحيحة، وهذا في مدة أقصاها عشرون دقيقة، من ثم تنتقل تلك الجزيئات إلى العيون السداسية التي تصنعها العاملات حتى تقوم الشغلات بتهوية بإستمرار، وهذا حتى تتبخر المياه الزائدة الموجودة فى عسل النحل، حتى تقل الرطوبة إلى نسبة حوالي 15%.

فوائد عسل النحل
فوائد عسل النحل

ما هي فوائد عسل النحل

العسل يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات، والمعادن المهمة للجسم، ومنها (فيتامين A،وفيتامين B، وفيتامين B9، والكاروتين)، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تمثل درع واقي للجسم ضد الأمراض، ومن ضمن فوائد عسل النحل:

1- تناول ملعقة كبيرة في الصباح الباكر:

  • يمكنها معالجة مشاكل الجهاز الهضمي، ومنها قرحة المعدة ويعالج حالات الإسهال، بالإضافة إلى تخفيف آلام المعدة عند تناول ملعقتين من عسل النحل على الريق.
  • يفيد في حالات الرجيم حيث يخلصك من الوزن الزائد، ويمنحك طاقة كبيرة تساعدك في ممارسة أنشطتك اليومية بنشاط وحيوية.
  • يقوي جهاز المناعة ويحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد، ومن العدوى الفيروسية التي تنتقل من الشخص المصاب إلى الشخص السليم.
  • يساهم عسل النحل في علاج مشكلة ارتجاع حمض المعدة، حيث يشكل طبقة واقية على جدار المعدة، ليحميها من الحرقان و الالتهابات التي تصيبها.

2- تناول ملعقة كبيرة قبل الذهاب إلى النوم:

  • تناول ملعقة من عسل النحل يعزز عملية حرق الدهون، بالإضافة إلى خفض كمية الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يزيل الدهون المتراكمة، مما يقي من الإصابة بمرض انسداد الشرايين، ويقوي عضلات القلب.
  • يحمي من الإصابة بأمراض السرطان، وهذا بفضل مكونات الطبيعية ومن ضمنها مضادات الأكسدة حيث تحارب الأمراض، التي تصيب الجذور الحرة، وهي المسؤولة عن تلف الخلايا وإصابتها بمرض السرطان.
  • بسبب الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها العسل يجعل الجلد رطب وصافي، ويمد البشرة بالفوائد.
  • تناول العسل قبل الذهاب إلى النوم، يخلصك من أمراض التهابات المعدة، كما أنه يعالج فقر الدم والأنيميا.

 فوائد استخدامات العسل على مدار اليوم بصفة عامة

  • يرطب الشعر، ويزيد من كثافته، بسبب احتوائه على مضادات طبيعية تحفز فروة الرأس على إنبات الشعر.
  • يقوي بصيلات الشعر الجديدة، ويزيد من طوله بشكل ملحوظ، ويعالج مشكلة قشرة الرأس، ويخلصك من الحكة.
  • يساهم العسل في التخلص من الجلد الميت، وايضا الأتربة والميكروبات الموجودة في البشرة عند تطبيقه عليها كقناع مغذي.
  • يعالج المشاكل الجلدية مثل مرض الصدفية، والأكزيما.
  • يزيل الهالات السوداء من منطقة أسفل العين.
طرق الكشف عن العسل المغشوش
طرق الكشف عن العسل المغشوش

ما هي الطريقة الصحيحة لاختبار العسل

من أفضل الطرق التي يتم بها اختبار جودة العسل والتعرف عليه إذا كان مغشوش كما تعتقدين أم لا، يجب الذهاب بالعسل إلى أحد المعمل المتخصصة في مثل تلك الأختبارات، لأن تحليل العسل الأبيض يستلزم إجراء كثير من الإختبارات والتي تضمن الاختبارات الفيزيائية، والاختبارات الكيميائية وهي عبارة عن اختبار يكشف عن السكروز وعن مركب (الألفا هيدروكسي ميثيل فورفورال)، وما هي نسبة الرماد، ونسبة المواد الصلبة في العسل، ومعرفة المصدر الزهري، والتعرف على أنشطة الإنزيمات.

بالإضافة إلى اختبار اللون، واختبار الرائحة، والطعم والنقاء، وتعيين درجة لزوجة العسل، كل هذا يتم بإستخدام أجهزة الـ HPLC التي تقوم بتحليل شامل لعسل النحل.

تابعوا

ماهي فوائد العسل والقرفة

ماهي فوائد العسل الأبيض

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق