ثقافة عامة

طرق بسيطة تزيد من حماستك للمذاكرة

البدء في المذاكرة ليست مشكلة في حد ذاتها، ولكن الاستمرار فيها والمواظبة عليها هي المعضلة بالنسبة لبعض الطلاب،لذلك نقدم لكم طرق بسيطة تزيد من حماستك للمذاكرة.

١- استخدم أقلام التحديد الملونة، وخصص كل لون لوظيفة معينة فمثلا الأحمر لتحديد التواريخ المهمة في الكتاب، والأصفر للقواعد والأخضر لأسماء أشخاص لا ترغب في نسيانها وهكذا. هذه الطريقة لن تعطي بهجة فقط لكتب المذاكرة ولكنها ستسهل عليك الرجوع إلى المعلومة وحفظها.

٢- احرص على تغيير وضعية المذاكرة من حين لآخر لقتل الملل من ناحية وتنشيط المخ من ناحية أخرى لاستيعاب معلومات جديدة. يمكنك أيضا الإتجاه إلى المذاكرة الجماعية كنوع من التجديد والتي تكون وسيلة تحفيزية جيدة بالنسبة للبعض.

٣- كافئ نفسك في كل مرة تنتهي بها من جزء جيد من المذاكرة، إما بمشاهدة فيلم جديد، أو بالخروج مع أصدقائك أو بتناول وجبة في مطعمك المفضل. لا تنتظر ذلك من أحد

٣- استعين بقصاصات الورق اللاصقة الملونة فهي مفيدة لترتيب أجزاء الكتاب وتنسيق المنهج والإشارة للمعلومات المهمة وكذلك تسجيل المعلومات التي تشك في أنك ستنساها ولصقها في مكان واضح. قصاصات الورق الملونة تعطي بهجة لأوراق المذاكرة أيضا

٥- اسمتع إلى الموسيقى فهي ستحقق لك الإنعزال عن العالم المحيط وتزيد من تركيزك وفعاليتك أثناء المذاكرة.

٦- خذ قسطا كافيا من الراحة والنوم كل يوم وتجنب السهر. عدد ساعات النوم المثالية للمخ من ٦ – ٨ ساعات لتعزيز قدرته على الاستيعاب.

٧- ضع قائمة بالأجزاء التي يجب مذاكرتها وضع علامة بجوار ما تم الانتهاء منه أولا بأول فالإحساس بالإنجاز يحفز أكثر على المذاكرة.

٨- اصنع ديكورا مميزا لمكتبك أو مكان المذاكرة.

٩- ضع أهدافا قصيرة المدى وواقعية وقابلة للتحقيق. فالأهداف الكبيرة وغير الواقعية قد تصيبك بالإحباط في حالة عدم إنجازها وهو سيدمر حماسك للمذاكرة.

١٠- قوم بلصق أوراق مليئة بالأقوال الحماسية والتشجيعية في مختلفة أنحاء الغرفة أو في الأماكن التي تحرص على المذاكرة فيها. قراءة هذه الجمل باستمرار سيرسل إلى عقلك رسائل إيجابية ويحفزك أكثر على المذاكرة.

أخيراً، اكثر من شرب الماء وتناول المكسرات والأوراق الخضراء والأسماك لزبادة كفاءة المخ في الحفظ وتنشيط الذاكرة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock