صحة

طرق بسيطة للوقاية من 80 بالمائة من الأزمات القلبية

النوبات القلبية واحدة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة على مستوى العالم. وعلى الرغم من أن الأزمات القلبية غالباً ما يسبقها أعراض أمراض في القلب، هناك بعض ضحايا النوبات القلبية لا تظهر لديهم أي أعراض.

ومن المعلوم أن الأزمات القلبية شائعة جداً، وتسبب ألماً شديداً، إلا أن معظمها يمكن الوقاية منه ببعض التغييرات في أسلوب الحياة.

أسباب النوبات القلبية وعلاماتها

تحدث النوبة القلبية عندما يوجد انسداد في أحد الشرايين التاجية. فمع الوقت، تضيق هذه الشرايين بسبب تراكمات بعض المواد على جدرانها، مثل الكوليسترول. وتعرف هذه الحالة باسم مرض الشريان التاجي، وهي المسببة لمعظم النوبات القلبية.

سبب آخر للسكتة القلبية هو التشنج في الشريان التاجي، الذي يؤدي إلى منع تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب. اعتياد التدخين أو تعاطي المواد المخدرة، مثل الكوكايين، يمكن أن يؤدي إلى هذا التشنج المهدد للحياة. ويمكن أن تحدث النوبة بسبب تمزق في شريان القلب.

ويعتبر الشعور بألم ساحق في الصدر أو ألم مفاجئ في الذراع اليسرى؛ من أشهر العلامات على وجود مشكلة في القلب.

الأخبار الجيدة هي أنه يمكن تفادي 79-90% من النوبات القلبية عبر عدة تغييرات في نظام الحياة.

تغييرات للوقاية من النوبات القلبية

وجدت دراسة، أجريت على مدار 11 عاماً، في معهد كارولينسكا بالسويد، ونشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب عام 2014، أن هناك 5 عوامل رئيسية هي التي تحدد إلى أي مدى يعتبر الفرد مهدداً بالنوبات القلبية. وهي: النظام الغذائي، والتدخين، والنشاط البدني، ومحيط الخصر (دهون البطن)، وتناول الكحوليات.

وتوصلت دراسة سابقة إلى النتائج نفسها تقريباً، ونشرت في المجلة البريطانية لانسيت (المشرط) عام 2004. واستنتجت الدراسة أن هذه التغيرات في نظام الحياة أدت إلى انخفاض احتمالية اُلإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 90 بالمائة بين الرجال، ونسبة 94 بالمائة بين النساء.

ولكي تتجنب السكتات القلبية، وفقاً للدراستين، عليك أن تتبنى بعض التغيرات في أسلوب حياتك، وأهمها ما يلي:

1- النظام الغذائي

تناول الطعام الغني بالألياف، وبه كميات مناسبة من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن؛ سيساعدك على الحصول على جسم صحي، بما في ذلك القلب.

عليك تناول الخضروات والفواكه بكميات مناسبة، وكذلك البروتين الخالي من الدهون، إضافة إلى الدهون الصحية (مثل المستخلصة من المسكرات والبذور والأفوكادو)، مع التقليل من الوجبات الجاهزة.

2- الكحوليات

زيادة تناول الكحوليات يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من معدلات الدهون الثلاثية. فالأفضل التوقف عنها.

3- التدخين

التدخين من أكبر الأسباب التي تؤثر سلباً على الصحة العامة للجسم، بما فيها القلب. حاول بكل جهدك أن تقلع عن التدخين.

4- دهون البطن

كلا الدراستين أشارتا إلى أن دهون البطن كانت عاملاً مؤثراً في الإصابة بنوبات القلب. وفقاً لدراسة حديثة، يعتبر محيط الخصر المثالي هو الذي لا يزيد على 95 سنتيمتراً.

5- النشاط الحركي

أيضاً أشارت الدراستان إلى أن النشاط الحركي المنتظم كان عاملاً مهماً في الحفاظ على صحة القلب.

كثرة الجلوس تعتبر خطراً داهماً يهدد صحتك من حيث لا تدري، ما جعل البعض يطلق عليها: القاتل البطيء.

المعدل المتوسط للحركة هو المشي أو ركوب الدراجة لمدة تزيد على 40 دقيقة يومياً، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة على الأقل كل أسبوع. فاحرص على الذهاب للجيم بانتظام أو التدريب في المنزل. هذا سيحسن كثيراً من صجة قلبك، إضافة إلى باقي جسمك.

وينصح كثير من الخبراء بممارسة التمارين الهوائية متوسطة الكثافة لمدة ساعتين ونصف أسبوعياً، أو ممارسة التمارين شديدة الكثافة لمدة ساعة وربع كل أسبوع. التمارين الهوائية مثل المشي السريع والجري.

6- التحكم في التوتر

القلق المزمن (طول الأمد) أو الحاد (قصير الأمد لكنه مركز وشديد) قد يؤدي إلى نتائج سلبية على صحة الجسم.

ووُجد أن الناس يتعاملون مع القلق بعدة طرق خاطئة، منها التدخين والإفراط في الأكل أو شرب الكحوليات.

استخدم التأمل واليوجا والتمارين الرياضية والانخراط في إحدى الهوايات والتحدث إلى شخص قريب من قلبك، للتخلص من هذا القلق.

7- السيطرة على السكري وضغط الدم

وجدت جمعية القلب الأمريكية أن 68 بالمائة على الأقل من الناس المصابين بالسكري تحت عمر 65 عاماً، يموتون بنوع ما من أمراض القلب.

العوامل الأخرى، مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم والسمنة وقلة النشاط الحركي، قد تزيد من احتمالية إصابة مريض السكري بالنوبات القلبية.

اظهر المزيد