اذا كنت تعاني من جفاف البشرة و الجسم في فصل الصيف و تبحث عن افضل الحلول الطبيعية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق ترطيب الجسم في الحر.

494

الجميع يشتكي من الحرارة في الصيف . ويسأل عن طرق ترطيب الجسم في الحر. حرارة الجسم والمعروف أيضا باسم الإجهاد الحراري هي مشكلة صحية شائعة ناجمة عن التعرض لدرجات حرارة عالية، ويحدث ذلك عندما يكون الجسم غير قادر على تبريد نفسه بما فيه الكفاية للحفاظ على درجة حرارته ضمن المعدل الطبيعي من 36.5-37.5 درجة مئوية، و الجسم يبرد عادا عن طريق التعرق ، ولكن التعرق أحيانا لا يكفي و تكون درجة الحرارة مازالت في ارتفاع .

عوامل مثل الطقس الحار جدا والرطب ، والوقوف كثيرا في الشمس ، وارتداء الملابس الضيقة، والتدريبات الشاقة أو ممارسة الرياضة البدنية وبعض الظروف الطبية قد تسبب أو تفاقم المشكلة .
حرارة الجسم ليست مرضا و لا ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد، ولكن إذا تركت دون علاج فإنها يمكن أن تتطور إلى ضربة الشمس، و يمكن لأي شخص ان يعاني من الإجهاد الحراري ، ولكن أكثر من 65 % يكونون من الرضع والأطفال الصغار والأمهات الحوامل والمرضعات .

إليكم طرق ترطيب الجسم في الحر

حرارة الجسم تؤدي إلى ضعف عام و خمول، و دوخة، و صداع، و غثيان، وتشنج العضلات، وتعرق وتسارع في ضربات القلب بالاضافة الى ذلك غالبا ما يكون مصحوبا بجفاف الجلد . هناك عدة طرق سهلة و فعالة لمعالجة هذه المشكلة بالإضافة إلى ذلك فمن المستحسن الانتقال إلى منطقة ظليلة أو مكيفة وإزالة الملابس الضيقة والإستحمام بالماء البارد .

فيما يلي أهم العلاجات المنزلية لتقليل حرارة الجسم وترطيب الجسم في الحر:

1. الماء البارد :
يساعد الماء البارد على تقليل حرارة الجسم. كما أنه يساعد الجسم على التعافي بسرعة من الآثار الجانبية لدرجة الحرارة العالية .

في أي وقت تلاحظ فيه زيادة في درجة حرارة الجسم عليك شرب كوب من الماء البارد ثم رشف بعض الماء البارد كل 15 دقيقة , هذا سيساعد على منع الجفاف .
ثمة خيار آخر هو إضافة مكعبات الثلج إلى حوض مملوء بالماء البارد ونقع القدمين فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة .
يمكن أيضا الاستمتاع بحمام بارد لتقليل حرارة الجسم .

2. ماء جوز الهند :
ماء جوز الهند هو علاج فعال للإنهاك الحراري حيث انه يوفر المواد المغذية التي تساعد على رفع مستوى الطاقة .

الطريقة : شرب كوب من ماء جوز الهند عدة مرات يوميا .

3. االليمون :
الاستخدام المنتظم لليمون يمكن أن يبقي الجسم باردا ويمنع الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة و فيتامين C العالي في الليمون يساعد على خفض درجة حرارة الجسم حيث انه يرطب الجسم ويمده بالأكسيجين للبقاء بشعور نشط ومنتعش خلال أيام الصيف الحارة .

الطريقة :

عصر ليمونة في ½ في كوب من الماء .
إضافة ملعقة صغيرة من العسل و قليل من الملح إليه .
شرب حوالي 3 أكواب من هذا المشروب المنعش يوميا .

495
4. خشب الصندل :
الخصائص المهدئة والباردة من خشب الصندل يمكن أن تقلل زيادة درجة حرارة الجسم بشكل فعال .

الطريقة :

خلط ملعقتين طعام من مسحوق خشب الصندل مع كمية كافية من الماء أو الحليب البارد لصنع عجينة ثم إضافة بضع قطرات من ماء الورد ووضع هذه العجينة على الجبين والصدر وتركها حتى تجف من تلقاء نفسها ، ثم يشطف مكانها بالماء الفاتر .
وثمة خيار آخر هو وضع القليل من زيت خشب الصندل على الجبين وتركه لبضع ساعات ولكن إذا قمت بوضع زيت خشب الصندل على جلدك مباشره عليك إضافة بضع قطرات من هذا الزيت على ملعقة من زيت جوز الهند ومن ثم وضعه لتجنب تهيج الجلد .
يمكن أيضا رش مسحوق خشب الصندل على الإبطين والصدر والظهر بعد الاستحمام للحفاظ على برودة الجسم .
5. النعناع :
النعناع له تأثير مهدئ ومبرد , وهو وسيلة فعالة للمساعدة على تقليل حرارة الجسم .

الطريقة :

وضع أوراق من النعناع الطازج على نار خفيفة في وعاء من الماء المغلي لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم تصفيه الماء من الأوراق وتركه حتى يبرد.
ثم اضافه الماء الى حوض مملوء بالماء البارد و نقع الجسم فيه لمدة 20 دقيقة على الأقل .
يمكن أيضا إعداد حمام النعناع بإضافة بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي لتبريد ماء الحمام .
اضافه ملعقة من أوراق النعناع الطازج أو المجفف الى كوب من الماء الساخن وتصفيته ثم تحليته بالعسل و تبريده في الثلاجة والاستمتاع بشرب النعناع البارد عدة مرات في اليوم بالإضافة إلى انه يخفض حرارة الجسم ، الا أنه أيضا يخفيف الغثيان والصداع .
6. البطيخ :
البطيخ يساعد على خفض حرارة الجسم بسبب محتواه العالي من المياه وخصائصة الطاردة للسموم حيث ان هذه الفاكهة تساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم والتي يمكن أن تسهم في حرارة الجسم . و تناول البطيخ بانتظام وخصوصا خلال موسم الصيف يساعد على الحفاظ على الجسم رطبا .

الطريقة :

أكل بضع شرائح من البطيخ، أو دمجها مع بعض الحليب البارد والسكر لتحضير شراب منعش
يمكن أيضا مزج مكعبات البطيخ مع الخيار والشمام و اضافة رذاذ من زيت الزيتون والخل البلسمي لتحضير سلطة صحية .
7. هلام الصبار :
هلام الصبار علاج منزلي شعبي للحد من حرارة الجسم حيث ان له خصائص مهدئة تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم العادية .

الطريقة :

استخراج هلام الصبار من ورقة نبات الصبار وفرك بها أنحاء الجسم.
و تركه لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم أخذ حمام بارد و يكرر حسب الحاجة .
يمكن أيضا شرب كوب من عصير الصبار عن طريق اضافة ملعقتين كبيرتين من هلام الصبار الى كوب من الماء البارد وشربة.
و لا يتم استهلاك أكثر من ملعقتين كبيرتين من هلام الصبار يوميا .
8. الأملج :
الاملج والمعروف ايضا بأسم عنب الثعلب الهندي , غني بفيتامين C الذي يساعد على تقليل حرارة الجسم .

الطريقة :

مزج ملعقة من الاملج الى نصف كوب من الماء و إضافة القليل من الملح أو السكر لتحسين طعمه وشربه مرتين يوميا خلال فصل الصيف لمنع الإجهاد الحراري .
ثمة خيار آخر هو إضافة ملعقة من عصير الاملج و ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء و شربه يوميا في الصباح على الريق .

9. اللبن :
اللبن علاج مفيد للحد من حرارة الجسم كما يمكن أن يكون مفيدا للنساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة كما انه يوفر للجسم المعادن والفيتامينات اللازمة التي تفقد خلال التعرق .

الطريقة : شرب كوب من اللبن مع وجبة الإفطار في فصل الصيف للحفاظ على الجسم بارد طوال اليوم .

نصائح للتغلب على ارتفاع الحرارة بالصيف

– عليك البعد عن التعرض المباشر للشمس:
تتقلب الحرارة بالصيف فيوم شديد الحراة تشعر وكانك بجهنم في هذه الايام خطر الخروج من البيت ويجب التزام التواجد بداخل المنزل ولكن اذا كان هناك ضرورة قسوة فعليك تقديم معادك اي مغادرة البيت في الصباح المبكر وعليك العودة بعد الساعة 4 عصرا وهذا بالنسبة للبالغين .. اما لصغار فهم اكثر تعرض للامراض التي تصيبها ارتفاع الحراة مثل الاصابة بضربة الشمس فيجب ان يلتزم الصغار بالبيت ولا يجب تعرضهم لهذه الحرارة مهما كانت الاسباب

– إرتداء النظارات الشمسية واستخدام مستحضرات التجميل الواقية من الشمس :
في الصيف وبرغم ارتفاع درجات الحرارة الجميع يطظر الى الذهاب يوميا للعمل فعليك استخدام نظرات شمس صحية لتقوم بعكس اشعة الشمس عن العين … ولحماية الوجهه والايدي عليك استخدام واقي لشمس sun block لحماية الجسم من ضرر اشعة الشمس .

– ارتداء الملابس الخفيفة البسيطة والبعد عن الالوان الغامقة :

عليك اختيار الملابس القطنية الخفيفة و الابتعاد تماما عن الالوان الغامقة مثل الون الاسود لانه يمتص اشاعة الشمس .. احرص دائما على استخدام قبعات على الراس لحمايتك من الشمس .

– المكياج والاكسسوارات :

المكياج يحتوي على مواد كيميائية مع درجة الحرارة العالية وتضر البشرة فعليك منع او تقليل استخدام ادوات التجميل ” المكياج “… اما بالنسبة للاكسسوارات فابتعد تماما عن ارتداء الاكسسوارات التي تحتوي على معادن لانها ترتفع بارتفاع درجة الحرارة .

– ارتداء الأحذية المفتوحة:

يفضل في الحرارة المرتفعة البعد عن ارتداء الاحذية المغلقة واستخدام الاحذية المفتوحة كالشبشب والصندل ويفضل ايضا استخدام الجوارب القطنية ذات الالوان الفاتحة .

– الإحتفاظ بترطيب الجسم:

هناك اشياء اذا قمت باتباعها تمكنك من الاحتفاظ بترطيب الجسم في الاوقات التي يرتفع بها الحرارة مثل الاكثار من شرب المياه الباردة واهتم دائما قبل خروجك من المنزل من اقتناء زجاجة مياه و عبوة عصير طبيعي .

– تناول الخضر والفاكهة:

ينصح دائما بتناول الفاكهة والخضر بكميات كثيرة في الصيف خاصة لان الفواكه والخضار تحتوي على مياه ومعادن تساعدك كثيرا في التغلب على درجة الحرارة .

– تجنب الاطعمة السريعة والمياه الغذية :

حاول تجنب الاطعمة السريعة الجاهزة و المياه الغذية فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون في الصيف

– الاستحمام :
عليك الاستحمام دائما بماء بارد واذا لم تستطع الاستحمام بماء بارد فعليك استخدام ماء فاطر باستمرار لترطيب جسنك وعدم ارتفاع حرارته .. يجب عليك تكرار نظافة وجهك لاكثر من مرة يوميا .

– في المنزل :
عليك اتباع بعض النصائح اثناء تواجد في المنزل يجب اغلاق مثل اغلاق جميع النوافذ في فترة النهار وبمجرد ظهور الليل عليك فتح جميع النوافذ لتجديد الهواء بداخل منزلك .

497

شاركها.