طرق خفض الحرارة عند الاطفال

درجة حرارة الجسم الطبيعية للكبار والصغار هي 37 درجة مئوية، وتختلف من شخص إلى أخر حسب الظروف المحيطة، بينما الأطفال تتأثر أجسادهم بدرجة الحرارة بسرعة، فعند الأستحمام بالماء الدافئ أو أرتداء الملابس الثقيلة، ترتفع درجة حرارة أجسادهم هي أيضا، ومع كثرة الحركة والنشاط البدني الزائد تتأثر أجسادهم، ومن أكثر مسببات ارتفاع درجة الحرارة عند جميع الأطفال هو تناول تطعيمات الصحة، والتسنين يرفعها نصف درجة مئوية، ومن الممكن أن يصابوا بالحمى، لذا يجب على كل أم تعلم طرق خفض الحرارة عند الاطفال.

خفض درجة حرارة الأطفال
خفض درجة حرارة الأطفال

طرق خفض الحرارة عند الاطفال

إذا واجهتك مشكلة إرتفاع درجة حرارة جسم أحد من ابنائك، يمكن تخفيضها بطرق مختلفة، قبل الذهاب إلى الطبيب، لكن من المهم معرفة سبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، فإن كان بسيطا لا داعي للقلق، أما إن كان ارتفاع مستمر، ومزعج للطفل، يمكنك اتباع إحدى طرق خفض الحرارة عند الاطفال.

كمدات الماء البارد

  • طبقي على اعلى جبهة الرأس كمادات مبللة بالماء البارد بعد عصر الفوطة المستخدمة في عمل تلك الكمادات، حتى لا يتسرب الماء الدافئ إلى عين طفلك.
  • يأخذ الطفل حمام من الماء الفاتر، أو يوضع في مغطس ملئ بالماء الفاتر حتى يغطي كامل جسمه، لأن تبخر الماء المتصاعد يخفض درجة حرارة الجسم،.
  • الحذر من استخدام الماء البارد لأنه يجعل جسمك يرتجف وبسبب تلك الرجفة ترتفع درجة حرارة الجسم من جديد.

تناول الكثير من السوائل

  • يجب أن يشرب الطفل الكثير من السوائل، والأطعمة التي تساعد على الانتعاش، وحتى يهدئ الجسم من الداخل، والخارج أيضا، ولا يتعرض إلى الجفاف.
  • لا تتبعي النصيحة التي تقول أن عليكي فرك الجسم بالكحول، لأنه يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أكثر، ومن الممكن أن يصيب الطفل بالتسمم.
  • يجب أن لا تهرع  الأم و تجعل الطفل يرتدي الكثير من الملابس.
  • حافظي على درجة حرارة البيت منخفضة، والحرص على إبقاء الطفل بداخله، وأن لا يتعرض إلى أشعة الشمس، ويبقى في الظل.
طرق خفض درجة الحرارة
طرق خفض درجة الحرارة

كمدات خل التفاح

  • يمكنك تطبيق خل التفاح كمادات عن طريق بل قطعة قماش قطنية بقطرات من خل التفاح، والماء الفاتر، ولفها حول معصم الطفل وعلى قدميه.
  • الثوم من الأطعمة التي تحارب البكتريا والفطريات أو العدوى المسبب لارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • أخذ الطفل الأدوية الطبية التي تخفض درجة الحرارة الجسم، مثل (الإيبوبروفين) مع اتباع الإرشادات المكتوبة على النشرة الداخلية للدواء.

طريقة قياس درجة الحرارة

  • يوجد عدة طرق لقياس درجة الحرارة المرتفعة عند الأطفال، فيمكنك قياسها عن طريق الفم، أو عن طريق الشرج، أو من تحت الإبط، وهذا بوضع جهاز قياس درجة الحرارة على تلك المناطق، أما بالنسبة للأطفال الرضع يكون قياس درجة الحرارة عن طريق الشرج، أما الأطفال الكبار الذين لا يستنشقون الهواء من أنوفهم يمكن وضع الجهاز في الفم لهم.
  • يوجد أيضا عدة أنواع من الأجهزة التي تقيس درجة الحرارة، فهناك الرقمي، والجهاز الزئبقي، والجهاز الزجاجي، والمميز فيهم هو الرقمي حيث يعطي درجة الحرارة بسرعة.
ارتفاع درجة حرارة الأطفال
ارتفاع درجة حرارة الأطفال

أسباب أرتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

  1. الإصابة بنزلات البرد، وعدم الإسراع في علاجها من أسباب أرتفاع درجة حرارة الجسم عند الاطفال.
  2. التهاب الجهاز التنفسي.
  3. الإصابة بأحد الأمراض المعدية، مثل ( الجديري).
  4. الإلتهاب الرئوي، وإلتهاب الأذن والحنجرة، كلها التهابات تسبب ارتفاع الحرارة.
  5. الحساسية تجاه بعض الأدوية، وتناول التطعيمات، واللقاحات.
  6. إصابة الطفل بأحد أمراض الجهاز الهضمي، مثل التهاب الأمعاء، أو التهاب المعدة.