جمال

طرق شد الجلد المترهل بعد الولادة

الى جانب كل المباهج التي تضفيها ولادة حياة جديدة، هناك الكثير من الأمور التي تشعر الأمهات الجدد بالقلق، بما في ذلك اجسادهن.
حيث تواجه كل أم مشكلة الجلد المترهل بعد الولادة. الجلد المتهدل يكون محبطا عاطفيا للنساء اللواتي يردن أن تعود اجسادهن إلى اشكالها قبل الحمل.
شد الجلد بعد الولادة بسرعة
يتكون الجلد من الكولاجين والإيلاستين، وهو أكبر عضو في الجسم ويمر عبر الكثير من التغيرات خلال فترة الحمل. يوفر الكولاجين الحزم والقوة في الجلد، في حين الإيلاستين يوفر المرونة ويساعد بشرتك على البقاء مشدودة.
فكما يتم اكتساب الوزن أثناء الحمل، يتمدد الجلد لإفساح المجال لزيادة النمو في البطن. هناك العديد من مشاكل الجسم التي تنشأ بعد الولادة، بما في ذلك علامات تمدد الجلد، والجلد المترهل، وترهل الثديين وتلون الجلد وغيرها.
توسع الجلد أثناء الحمل ليس مفاجئا ولكن يحدث مع مرور الوقت لبضعة أشهر. بعد الولادة،  يتراجع والجلد المترهل عادة في غضون عدة أشهر. ولكن حتى يحدث، تحتاجين إلى العناية مع بعض من الجهد.
مع بعض التغييرات في نمط الحياة والنصائح لتحسين حالة الجلد الخاص بك، يمكنك بسهولة أن تعيدي جسمك وبشرتك كما كانت قبل الحمل.

وفيما يلي أهم 10 نصائح لشد الجلد المترهل بعد الحمل والولادة.

1. فقدان الوزن ببطء

زيادة الوزن خلال فترة الحمل هي واحدة من الأسباب الرئيسية وراء الجلد المترهل و المرتخي حول البطن بعد الولادة. لذلك، فمن المنطقي أن يساعدك فقدان الوزن على استعادة بشرتك المشدودة والمتناسقة. 
عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، يجب أن تفعلي ذلك ببطء وثبات. حيث يمكن لفقدان الوزن السريع ان يخلق المزيد من الجلد المترهل و يفاقم من المشكلة، كما أن فقدان الوزن السريع يعني أيضا أنك سوف تفقدي كل من الدهون والعضلات، وفقدان العضلات يتسبب في المزيد من الجلد المترهل.
لذلك فقدان الوزن ببطء سوف يعطي بشرتك بعض الوقت للتكيف أو للانشداد حول العضلات. فن المستحسن أن تصبي تركيزك على فقدان الدهون الزائدة وليس العضلات، حيث تساعد العضلات في الحفاظ على شكل معدتك جميلا.
ليكن هدفك فقدان حوالي 1-2 رطل في الأسبوع. ويمكنك دائما استشارة طبيبك حول كيفية خسارة الوزن ببطء.

2. ابدأي المشي

الرياضة مهمة جدا لفقدان الوزن. ولكن إيجاد الوقت للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو القيام بتدريب مكثف في المنزل قد لا يكون ممكنا بالنسبة لكثير من الأمهات الجدد بوجود طفل رضيع حديث الولادة للرعاية.
وعلاوة على ذلك، التدريب المكثف ليس جيدا بعد فترة وجيزة من الولادة، حيث يكون الجسد ضعيفا ويحتاج الى وقت للتعافي.
ولكن، يمكنك أن تأخذي المشي كوسيلة للتخسيس واستعادة قوامك. إذا كنتي تستطيعين أن تمارسي 30 دقيقة من المشي السريع يوميا، فسوف تحرقين حوالي 150 سعرة حرارية إضافية في اليوم.
ابدأي ب 20 دقيقة من المشي، ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع. مع زيادة تدريجية في مدة وتيرة المشي.
يمكنك حتى وضع طفلك في عربة والذهاب في نزهة على الأقدام. هذا سيساعد على تقوية الرابطة بينك وبين طفلك، وسيكون الهواء النقي جيدا لكما.

3. قومي بالإرضاع الطبيعي

الرضاعة الطبيعية رائعة لتغذية طفلك، وخبراء الصحة توصي بالرضاعة الطبيعية أكثر من زجاجة الرضاعة لمساعدة طفلكعلى ان يينمو بصحة جيدة جسديا وعقليا.
الرضاعة الطبيعية جيدة لصحة طفلك، كما أنها تساعد على تقليل الجلد المترهل عن طريق حرق السعرات الحرارية.
فعندما ترضعين طفلك، يتم تحويل السعرات الحرارية إلى حليب، وهذا بدوره يساعدك على فقدان الارطال الزائدة من وزن الحمل تدريجيا.
فقدان الوزن ببطء سيساعدك على شد الجلد واستعادة مرونته، لكي تصبح بشرتك جميلة مرة أخرى.

4. شرب المزيد من المياه

ترطيب الجسم داخليا بشكل جيد يحسن مظهر بشرتك وسساعد على التخلص من الجلد المترهل بعد الولادة.
فمن دون ماء، بشرتك بالتأكيد لن تبدو بأفضل حالاتها. في الواقع، قلة شرب الماء تجعل بشرتك جافة، ومشدودة ومغطاة بالقشور. والجلد الجاف أقل مرونة وأكثر عرضة للتجاعيد، والتي بدورها يمكن أن تجعل البشرة المترهلة بعد الولادة بمظهر أسوأ مما هي عليه.
قومي بشرب كمية وافرة من الماء على مدار اليوم لتحسين نسيج البشرة الخاص بك وجعلها أكثر مرونة. كمية المياه يمكن أن تساعد الجسم على حرق الدهون بسهولة والحد من احتباس الماء في بطنك.
بالإضافة الى شرب المياه، قومي بتطبيق مرطب جيد على بشرتك على أساس منتظم.

5. تدليك المناطق المترهلة بالزيت

تدليك منطقة الإشكالية مثل البطن المترهل يمكن أن يساعد على شد الجلد.جربي استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للتدليك.
كونها مصدر جيد لمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، يمكن لزيت جوز الهند أو زيت الزيتون أن يعكس تلف الجلد الناجم عن التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن خلال فترة الحمل. بالاضافة الى ذلك، سوف تساعد على تحسين لون البشرة والملمس.

الطريقة

  • وضع بعض زيت الزيتون الفاتر أو زيت جوز الهند في يديك.
  • دلكي راحتا يديك على بطنك في حركة تصاعدية.
  • التدليك بلطف لمدة 15 دقيقة لزيادة تدفق الدم وتنشيط اصلاح الخلايا.
  • طبقي ل هذا 2 أو 3 مرات في اليوم.

6. تقشير البشرة

التقشير من وقت لآخر طريقة ممتازة اخرى للحصول على بشرة مشدودة وضيقة.
يلعب التقشير دورا حيويا في تحسين تدفق الدم في المنطقة. كما أنه يساعد في ازالة خلايا الجلد الميتة ويساعد على تجديد الجلد وجعله صحي وأكثر مرونة.

الطربقة

  • يمكنك تقشير البشرة عند الاستحمام فقط عن طريق استخدام اللوفة لبضع دقائق يوميا.
  • مرة واحدة في الأسبوع، يمكنك تقشير الجلد حول البطن باستخدام مقشر السكر المنزلي. لعمل مقشر السكر، اخلطي 2 ملعقة طعام من زيت جوز الهند البكر و1 ملعقة صغيرة من كل من السكر البني والعسل. مزج المكونات جيدا واستخدامه بمثابة فرك مقشر.

7. تناولي المزيد من البروتين

بعض المواد الغذائية مثل البروتين مهمة لإنتاج الكولاجين وغيرها من مكونات الجلد صحي. في الواقع، ليسين الأحماض الأمينية والبرولين تلعب دورا رئيسيا في إنتاج الكولاجين.
يساعد البروتين القليل الدهن أيضا في بناء عضلات رشيقة، مما يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
تعتمد متطلبات البروتين الخاصة بك على وزنك، وكذلك مقدار النشاط البدني وقوة التدريب الذي تقوم به. ولكن كقاعدة عامة، تحتاج معظم النساء حوالي 50 غراما من البروتين يوميا. إذا كنت أكثر نشاطا، قد تحتاجين أكثر من ذلك.
بعض المصادر الجيدة للبروتين هي الحليب والجبن واللبن والبيض والفول، وفول الصويا والبقوليات.

8. تناول المزيد من فيتامين C 

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين C يمكن أن يساعد في التخلص من الجلد المترهل بعد الولادة  والحفاظ على صحة الجلد الخاص بك. فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز إنتاج ألياف الكولاجين التي تساعد على الحفاظ على بشرتك ناعمة ومشدودة. كما أنه يحسن مرونة، ويشجع على نمو خلايا الجلد الجديدة.
باللإضافة لذلك، فيتامين C يساعد أيضا على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ويعطي دفعة قوية لمناعتك.
يوصي الخبراء النساء باستهلاك 75 ملليغرام من فيتامين C يوميا. من أجل الحصول على القدر الكافي من فيتامين C، تناولي الفلفل، الجوافة، القرنبيط، والملفوف والبطاطا والفراولة والشمام والبرتقال والجريب فروت والكيوي والبابايا وادخليها في النظام الغذائي الخاص بك.

9. استخدم قناع تراب القصار للجسم

تراب القصار، المعروف أيضا باسم mitti multani، يمكن أن يستخدم كقناع للجسم لشد الجلد حول البطن.
تراب القصار يحفز الدورة الدموية ويحسن مرونة الجلد.

الطريقة

  • ضع 2 إلى 3 ملاعق طعام من مسحوق تراب القصار في وعاء.
  • إضافة كمية كافية من الماء (أو ماء الورد) لصنع عجينة ناعمة.
  • اختياريا، يمكنك إضافة القليل من العسل إلى العجينة.
  • ضعي العجينة على البطن واتركيها حتى يجف.
  • شطف القناع بالماء الفاتر.
  • استخدام هذا القناع 1 أو 2 مرات في الأسبوع.

10. مارسي تمارين المقاومة

بمجرد تعافي الجسم من الولادة والحصول على موافقة الطبيب على البدء في ممارسة، جربي تمارين المقاومة.
تمارين المقاومة تساعد على تحسين شكل العضلات بشكل عام وسوف يعطيك عضلات ممشوقة ومشدودة. المزيد من العضلات يعني ان جسمك سوف يحرق المزيد من السعرات الحرارية. كما أنه يحسن تكوين الجسم (نسبة حجم العضلات الرشيقة الى دهون الجسم).
الجسم الرشيق والمشدود سيجعل بشرتك تبدو مشدودة.
استشيري طبيبك دائما حول قيود الوزن قبل البدء في روتين تمارين المقاومة.

نصائح إضافية

تناولي الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية اوميغا 3 للمساعدة على زيادة مرونة الجلد.
تناولي وجبات خفيفة صحية، بما في ذلك الفواكه المجففة أو الطازجة والزبادي قليل الدسم واصابع الخضروات والمكسرات. مع الابتعاد عن الوجبات الغذائية السريعة.
تجنبي الحمية الغذائية القاسية التي يمكن أن يكون لها أثر سلبي على صحتك.
وضع واقي من الشمس عند الخروج من المنزل.
تجنبي منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكبريتات، لأنها يمكن أن تجف وتهيج جلدك.
تجنبي أسرة التسمير. أنها لا تساعد على شد الجلد المترهل، وأنها تزيد من خطر الاصابة بسرطان الجلد.
في الوقت الحاضر حتى تتمكني من انقاص وزنك، قومي بالنظر في مشدات الجسم والألبسة الداخلية الداعمة والتي تعطي الدعم الاضافي للبطن والجلد المترهل

اظهر المزيد