طرق طبيعية للتقليل من نسبة الكولسترول الضار

الكوليسترول عبارة عن مادة مهمة للغاية موجودة في خلايا الدم بنسب معينة تساعد علي بناء أغشية الخلايا كما انها تعمل علي تنشيط الجسم لإنتاج بعض الهرمونات الحية وتساعد في إمتصاص بعض الفيتامينات كفيتامين د، وعلي الرغم من كل تلك الفوائد إلا أنه إذا زادت هذه النسبة تتراكم بشكل خطير للغاية علي جدران الشرايين والأوعية الدموية وبهذا تعيق تدفق الدم من وإلي اعضاء الجسم.

طرق طبيعية للتقليل من نسبة الكولسترول الضار

 

لذلك فمن المهم إبقاء نسبة الكوليسترول في الدم بسيطة وطبيعية، لان هناك أشخاص تعشق بعض الأكلات وتتبع أسلوب حياة غير صحي، حيث تهمل عمل التمارين الرياضية وقليلين الحركة ويعتمدون علي الأكلات والاطعمة الدسمة والمليئة بالسكريات.

طرق طبيعية للتقليل من نسبة الكولسترول الضار

 

نشر موقع “بولد سكاي” الشهير المعروف بنصائحه لإبقاء الجسم سليم وللصحة العامة بعض الوصفات المنزلية والأكلات المفيدة التي تساعد علي خفض نسبة الكولسترول في الدم من دون تدخل طبي أو أدوية كيميائية، الجدير بالذكر أنه يجب عدم إهمال قياس نسبة الكولسترول من وقت إلي آخر، وإذا لم تنخفض النسبة في وقت قليل بعد إتباع الوصفات والأكلات هذه يجب الذهاب فورا إلي طبيب متخصص لعمل الإجراءات اللازمة حفظا علي سلامة وصحة الجسم.

 

طرق طبيعية لخفض نسبة الكولسترول في الجسم

 

 

الفواكه والخضروات

 

• الكرنب

 

الملفوف أو الكرنب من أفضل الخضروات التي يمكن الإعتماد عليه من أجل تحسين الصحة العامة والتقليل من نسبة الكلسترول، يمكن عمل أروع الوصفات مثل السلطان مع إضافة زيت الزيتون والثوم والسكر البني أو حتي عمل سلطة الكول سلو المميزة والمحببة من قبل الجميع، يحتوي الكرنب علي نسبة عالية من الالياف الطبيعية التي تساعد علي حل مشاكل الهضم.

 

• العنب والتوت والفراولة

 

العنب والتوت تأتي في المقام الأول للمحافظة علي خلايا الدم وتنظيفها من الدهون المتراكمة عليها وبعد ذلك تاتي الفراولة في المرتبة الثانية، وتشتهر هذه الفواكه بفوائدها العظيمة منها أنها تحتوي علي نسبة عالية جدا من مضاد الاكسدة التي تمتلك القدرة علي منع ظهور علامات الشيخوخة ومحاربة خلايا السرطان.

 

• الأفوكادو والجريب فروت

 

يحتوي الأفوكادو على كمية مذهلة من الدهون والأحماض المفيدة للجسم جدا والتي تساعد علي ترطيبه وإعطاء المفاصل الليونة التي يحتاجها، أما الجريب الفروت فهو غني بالفيتامينات وأهمها فيتامين سي الذي يساعد علي تقوية جهاز المناعة، وكلاهما يحتويان علي مادة الجلوتاثيون وهي مادة مانعة للتأكسد لتحييد الجذور الحرة التي تسبب تدمير الخلايا، وتقلل من النسب الكولسترول في الدم.

 

• الجزر

 

من الخضروات الضرورية للجسم والإنسان والمعروف لإحتوائه علي فيتامينات واهمها فيتامين أ، المفيد للبشرة والجلد وكذلك أنسجة العيون، فهو يعمل أيضا علي تقوية جهاز المناعة وتنظيف الاوعية والشرايين وإعطائها ليونة كافية لتدفق الدم بداخلها، ويحتوي علي مادة البيتا-كاروتين المضادة للأكسدة بتركيزات كبيرة، ومعظم الأطباء ينصحون بتناول الجزر بعد طهيه علي البخار للإستفادة من كل تلك الفوائد.

 

• البصل

 

من الخضروات التي تحتوي علي مركبات ومواد قوية تتشابه مع المضاد الحيوي فهو يحارب بعض انواع الامراض الخطيرة منها امراض المعدة والقولون والقرحة، كما يحتوي علي الكبريتيدات التي تقلل من خطر سرطان القولون والمعدة، ولديه المقدرة القوية علي التخلص من الكولسترول.

 

• الطماطم

 

أفضل انواع الخضروات التي تحتوي علي مادة الليكوبين، التي تعمل ضد تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين. وتزيد نسبة الليكوبين في الطماطم المطبوخة.

 

البروتينات والحبوب الكاملة

طرق طبيعية للتقليل من نسبة الكولسترول الضار

 

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز والشوفان من أفضل انواع الاطعمة التي تساعد في التخلص من نسب الكولسترول العالية، وخاصة الشوفان لأنه غني بالمواد والمركبات التي تساعد علي تقوية الجسم والتخلص من الكولسترول المتراكم في الأوعية والشرايين كما أنه يحافظ عليها.

 

البروتينات من الطرق الطبيعية الفعالة والقوية والتي تساعد علي التقليل من نسب الكولسترول الضار في الجسم، لذلك يفضل إدخال بعض الأكلات التي تحتوي علي البروتين خلال وجباتك اليومية كالبيض واللحوم المشوية والدجاج والأسماك.

 

اللحوم قليلة الدسم

 

 

يفضل الإبتعاد التام عن الأطعمة والوجبات التي تحتوي علي نسب عالية من الدهون السمينة والشمبعة التي تعمل علي زيادة معدل تراكم هذه الدهون علي جدران الأوعية الدموية والشرايين وكذلك تعمل علي الكسل وعدم الإحساس بالنشاط والحيوية المطلوبين لأداء المهام اليومية، لذلك يفضل الإعتماد علي أكل الدجاج بعد إزالة الجلد، ويمكن للشوي أن يقلل من نسبة الدهون كثيرا لذلك يفضل الإكثار من الأطعمة المشوية خصوصا اللحوم.

 

طرد الدهون المتحولة من النظام الغذائي

 

من اهم المسببات لزيادة نسبة الكولسترول في الدم لانها تبدو سائلة ولكنها تتراكم وتتجمد في الأوعية والشرايين مما يشكل أخطار صحية كارثية مع مضي الوقت، ومن اهم الاطعمة التي تحتوي علي دهون متحولة هي الأطعمة السريعة مثل البيتزا والبرجر ورقائق البطاطس وغيرها المضر للغاية للصحة العامة والشرايين بشكل خاص.

 

مشروبات للتخلص من الكوليسترول الزائد

طرق طبيعية للتقليل من نسبة الكولسترول الضار

 

• الجنزبيل

 

يساعد مشروب الجنزبيل الساخن والمحلي بالعسل الأبيض علي التخلص من كل المواد الشمعية الموجودة في الاوعية والشرايين مما يخفض من نسبة الكولسترول الضار في الجسم، حيث يتم غلي كوب من الماء علي النار وبعد ان يتم رفعه يضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الجنزبيل وملعقة أو إثنين من العسل الأبيض ويترك قليلا ويقلب جيدا ويشرب مرة واحدة في اليوم.

 

• القهوة بالقرفة

 

أكدت بعض التقارير والأبحاث الاخيرة في الجامعات علي قدرة القهوة المزودة بالقرفة علي التخلص من نسب الكولسترول الضار في الجسم يمكن شرب كوب واحد يوميا وسوف تظهر النتائج الإيجابية بعد أسبوع واحد من الإنتظام.

 

• عصير التوت والفراولة

 

يمكن عمل عصير منعش للغاية وخاصة في فصل الصيف ومتميز بالمضاق المحبب من قبل الجميع والذي يجمع بين التوت الأسود والاحمر والفراولة مع إضافة قطع من العنب، يساعد هذا الخليط الرائع علي التخلص من الكولسترول الضار في الجسم يمكن شرب كوب واحد يوميا ولمدة أسبوعين للحفاظ علي صحة الشرايين والاوعية الدموية.

 

التمارين الرياضية

طرق طبيعية للتقليل من نسبة الكولسترول الضار

 

من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من الكولسترول الضار في الجسم وذلك من خلال حرق هذه الدهون ومنعها من التكون مرة أخرى، حيث يفضل الإنتظام علي بعض التمارين الرياضية مرتين أو ثلاثة في الأسبوع ولمدة ساعة من دون توقف وبشكل متواصل، تعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وزيادة معدل إنقاص الوزن والوقاية من كثير من الامراض أهمها أمراض القلب والكولسترول والكسل و امراض الشرايين والاوعية الدموية.

 

أضرار ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

طرق طبيعية للتقليل من نسبة الكولسترول الضار

 

• زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والذبحة الصدرية.

• التعرض لتجارب صحية خطيرة منها جلطة القلب نتيجة لضيق الشرايين والأوية الدموية وعدم حصول القلب علي كمية الدم اللازمة لضخها إلي باقي أجزاء الجسم.

• يمكن عند إرتفاع نسبة الكوليسترول تزيد نسب الإصابة بجلطة المخ ويحدث هذا كنتيجة طبيعية نتيجة لقلة الدم الواصل للمخ.

• مرض الشريان التاجي والذي يغذي الساقين عند القيام بأي مجهود جسدي او بدني حيث لا يحصل علي الدم الكافي فيشعر المريض بألم شديد في القدمين والساقين.

• انسداد في الأوعية الدموية بسبب تراكم كميات كبيرة من الدهون وزيادة معدل الكوليسترول، وهذه الترسبات تؤثر بشكل مباشر علي الشرايين والكلي والكبد والامعاء بعض الأعضاء الحيوية المهمة الاخرى.