اذا كنت تعاني من التعب و الارهاق الدائم و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يضمن طرق طبيعيه للتخلص من التعب.

79

التعب هو ظاهرة شائعة في مجتمعنا. حتى أن 50٪ من المتقدمين للرعاية الطبية يتحدثون عن التعب. في الواقع، فإن الكثير منهم لا يشكون من ذلك، ولكن يعيشون مع التعب لسنوات عديدة. إليكم المرشد لأسباب التعب والإرهاق.

اذا ما هي اسباب التعب والارهاق، كيف نشخصها واية طرق تتوفر للعلاج؟

اسباب شائعة للتعب:

1. قلة ساعات النوم – قد يكون السبب الاكثر شيوعا للتعب. فعدد ساعات النوم الامثل تتعلق بكل شخص على حدة. مع ذلك، فوفق ابحاث كثيرة 8 – 7 ساعات من النوم هي مثلى لاغلب الاشخاص. تؤثر قلة النوم سلبا على يقظة وحيوية الشخص في ادائه اليومي.

زد على ذلك فقد ثبت ان قلة ساعات النوم لفترة طويلة جدا قد تسبب مشاكل طبية كبيرة، السمنة وحتى ازدياد حالات الوفاة.

لعلاج اضطرابات النوم يجب البدء ب” ثقافة نوم” صحيحة، وتشمل: محيط مريح وهادئ للنوم. الامتناع عن الاكل، القراءة، مشاهدة التلفاز في السرير. تحديد روتين نوم يشمل وقت خلود ثابت للنوم واستيقاظ ثابت. في حال كانت هنالك امكانيات للنوم خلال النهار، من المهم ان تكون لفترات قصيرة وبساعات مبكرة من اليوم.

يجب الامتناع عن الوجبات الكبيرة قبل النوم والتي من الممكن ان تثقل او تربك النوم. في حال عدم القدرة على النوم، من المفضل الذهاب لمكان اخر في البيت للقراءة او الاسترخاء الى ان تشعروا بالتعب.

لعلاج اضافي، يجب اختبار كل حالة على حدة وايجاد حل ملائم لمشكلة النوم. احيانا هنالك حاجة لاخذ دواء ان لم يكن هنالك مفر.

2. التغذية الخاطئة – قد تسبب برامج الريجيم الطاحنة ونقص كثير من المغذيات شعورا بالتعب والارهاق الكبيرين والشعور العام السيء، والذي ينبع من نقص الطاقة لبناء وتدعيم الجسم. في حال النقص الحاد في الطاقة، يبدا الجسم في تفكيك العضلات، العظام، ما يصعب عليه اكثر في ادائه اليومي.

لذلك ينصح الاستغناء عن انظمة ريجيم قاسية وغير متوازنة، حتى بثمن النزول المعتدل بالوزن. تخسيس الوزن التدريجي، بشكل صحي مدمج بنشاط جسدي مما سيساهم صحيا وسيحافظ على الوزن لمدة طويلة.

مع ذلك فان الماكولات التي تحمل مؤشر تحميل سكر عالي في الجسم كالشوكولاطة، الكعك والحلويات الاخرى تستطيع ان ترفع من مستوى السكر لفترة قصيرة والتسبب بنشاط ولكن فورا بعد ذلك يحدث هبوط في السكر وشعور بالوهن الشديد والتعب. اضف الى ذلك ان الماكولات الدهنية او الوجبات الثقيلة جدا تعتبر من اسباب التعب والارهاق وقد تسبب شعورا بالثقل والتعب بعد الوجبة.

ينصح بتقليل الماكولات الدهنية او تلك التي تحمل قيمة تحميل عالية للسكر في الدم حيث تكون غير صحية كثيرا، مسببة للسمنة ولا تساهم في الشعور بالنشاط لفترة طويلة.

3. قلة الشرب – خصوصا في فترة الصيف (ولكن ايضا في الشتاء) قد تؤدي قلة شرب الماء للتعب. يجب شرب 10-8 اكواب (200 مللتر كل واحد) للنساء و 12-10 اكواب للرجال.

4. فقر الدم – هبوط الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء بالدم ايضا، من اسباب التعب والارهاق. هنالك اسباب عدة لفقر الدم. اكثرها شيوعا هي نقص الحديد، فيتامين B12، حامض الفوليك او الامراض المزمنة، التصلب المتعدد، امراض المناعة الذاتية كالذئبة والتهاب المفاصل، السرطان وغيرها. قد تؤدي هذه الامراض المزمنة للتعب بسبب حالة التهابية مستمرة تتطلب طاقة كثيرة.

5. الحمل – تمتاز فترة الحمل بتغييرات جسدية كبيرة تحدث في جسم المراة وتتطلب الكثير من الطاقة. لذلك وبالاساس في بداية الحمل تحدث حالة من التعب الشديد، والتي قد تتحسن مع تقدم الحمل. اضافة لذلك، يستنفذ الحمل الكثير من الفيتامينات، الحديد والمعادن التي قد يسبب نقصها تعبا مما يتطلب تعويض النقص. في فترة الخصوبة فان فحص الحمل وفحوصات الدم العادية بما فيها للفيتامينات والحديد قد تساهم في فهم اسباب التعب والارهاق.

87

6. الخلل في نشاط الغدة الدرقية \ الستار – يمكن للغدة الدرقية النشطة ان تسبب التعب الشديد والخمول والارهاق. تشمل علامات واعراض اخرى لقصور الغدة الدرقية: عدم تحمل البرد، والامساك، وجفاف الجلد، والصوت الاجش، الوذمات، قلة الشهية واكثر من ذلك.

في المقابل، فان فرط النشاط في الغدة الدرقية يؤدي اضافة للتعب ايضا ل: وهن العضلات، ارتفاع الشهية، الهبوط بالوزن، ارتفاع نبض القلب، العصبية والضيق، عدم تحمل الحرارة، الاسهال وغيرها. لتشخيص نقص\فرط نشاط الغدة الدرقية يجب فحص مستوى الهرمونات بالدم T3،T4 -TSH. العلاج غالبا هو دوائي في الوضعيتين مما يتيح حل مجموعة الاعراض التي يتسببها الخلل، بما في ذلك شعور التعب.

7. مرض السكري وما قبل السكري – مرض السكري – واحدة من الشكاوى الرئيسية لدى المرضى الذين شخص لديهم مرض السكري او ما قبل مرض السكري هو التعب. مرض السكري السريري، والتعب الخلل يحدث عندما ينخفض مستوى الجلوكوز. علامات واعراض اخرى قد تشير الى مرض السكري، بالاضافة الى التعب، تشمل: زيادة العطش، وكثرة التبول، وزيادة الشهية، عدم وضوح الرؤية والالتهابات المتكررة. ويشمل علاج السكري النظام الغذائي، وممارسة الرياضة ، والادوية عن طريق الفم، واذا لزم الامر – حقن الانسولين. نلاحظ ان هناك حاجة للرصد الطبي لقيم الجلوكوز ومضاعفات السكري .

8. السمنة المفرطة – قد يكون الوزن الزائد من اسباب التعب والارهاق بسبب الثقل الجسدي والايضي على كافة نظم الجسم. قد يخفف الهبوط بالوزن او يخفي الشعور بالتعب. بالاضافة لذلك فان النشاط البدني المتوازن قد يزيد من شعور النشاط اليومي.

9. متلازمة توقف التنفس عند النوم – وهي ظاهرة يعاني منها الكثيرون من اصحاب الوزن الزائد او اولئك الذين يشخرون. تنعكس المتلازمة بعدد كبير من مرات التوقف القصيرة عن التنفس مما يؤدي لاستيقاظ لحظي يعيق تواصل النوم خلال الليل والتعب عند الاستيقاظ صباحا. اضافة لذلك، فان الشخير بحد ذاته قد يشوش جودة النوم ويؤدي للتعب الشاق. التشخيص الواجب القيام به يمكن اجراؤه في البيت او في مختبر النوم. العلاج: الهبوط في الوزن، جهاز CPAP للتخفيف على النفس بالليل.

10. امراض القلب – قد تتميز نوبات القلب بتعب كبير كاشارة اولية. هذا الامر شائع اكثر لدى النساء، المسنين ومرضى السكري. ضف الى ذلك، التعب هو مكون في اوساط مرضى القلب. الاعراض الموجهة الاخرى هي اوجاع في الصدر، صعوبة بالتنفس واساسا ببذل الجهد وغيرها. للتشخيص يجب التوجه للتقييم لدى الطبيب المعالج وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من امراض قلب معروفة ويشعرون بتعب حديث وخاصة لدى بذل الجهد.

11. الادوية – هنالك انواع كثيرة من الادوية التي قد تكون من اسباب التعب والارهاق . مثلا: مضادات الهستامين للتحسس، الادوية لخفض ضغط الدم، الاستروئيدات، محفزات البول، مخففات الالم، الادوية المضادة للاكتئاب، المضادات الحيوية وغيرها. للتشخيص يجب تقييم الادوية التي يحصل عليها المريض والتي قد تسبب التعب.

12. مرض كريات الدم البيضاء – من الامراض المعدية التي يسببها فيروس EBV (يمكن ان يكون سبب المرض نفسه من قبل فيروس CMV). التشخيص، اتصل بالطبيب المعالج لتقييم اختبارات الدم المناسبة.

13. متلازمة التعب المزمن – مرض يؤدي لتعب شديد، يصل لغاية عدم القدرة على النهوض من السرير. اضافة لذلك قد تحدث الام في العضلات، الام في الراس، قلة نوم، تغييرات في الوزن، اكتئاب، قلق، متلازمة الامعاء العصبية وغيرها. جزء من الاشخاص المصابين بهذه المتلازمة يتوقفون عن العمل والاداء. ينتشر المرض في اوساط النساء. يكون التشخيص صعبا بسبب مجموعة الشكاوى غير المحددة، ويتم من خلال استبعاد تشخيصات اخرى. من الجدير ذكره ان ليس جميع الاطباء واعين للمرض او يؤمنون بوجوده. يشمل العلاج تغييرات في التغذية، اعطاء اضافات غذائية ، ممارسة النشاط البدني، الادوية المضادة للاكتئاب وغيرها.

14. فيبروميالغيا – مرض ينعكس من خلال الاوجاع المبسطة ، على الاقل لمدة 3 اشهر دون تفسير فيزيولوجي. اضافة لذلك هنالك حساسية تحدث عند الضغط على 11 نقطة من بين 18 نقطة محددة بالجسم. تشمل الاعراض الاخرى: تعب شديد، نوم غير منشط، خلل في القدرة على التركيز والذاكرة، نشاط معوي اشكالي (يصل لحد متلازمة الامعاء العصبية) تصلب صباحي لا يزول سوى من خلال حمام ساخن. ينتشر المرض اكثر في اوساط النساء. يشمل العلاج، تغييرات في التغذية، اعطاء اضافات غذائية، نشاط بدني، ادوية مضادة للاوجاع، علاج نفسي وطب مكمل.

15. الاكتئاب – قد يكون الاكتئاب من اسباب التعب والارهاق الشديدين والشعور بانعدام القوة التام والذي يمنع الشخص من ان يكون نشطا في الحياة اليومية. لتشخيص الاكتئاب هنالك عدة معايير وذلك يتطلب تقييما من قبل طبيب. للعلاج هنالك ادوية ممتازة للمرض تغير حياة المعالجين وتحسن بشكل بارز من الشعور بالتعب والكابة.

للتلخيص فان هنالك اسباب عدة للشعور بالتعب والارهاق. في جزء من الحالات يمكن التاثير على نمط الحياة للتقليل من شعور التعب وتحسين جودة الحياة للشخص. في حالات اخرى، يكون التعب اشارة لمرض اخر قد يكون صعبا ويجب تشخيصه وعلاجه، واحيانا حتى بهدف انقاذ حياة.

تجنب التعب و الإرهاق

تجاهل ممارسة التمارين الرياضية عندما تكون متعب : في الواقع ، إن تجاهل ممارسة التمارين الرياضية لتوفير الطاقة إعتقاد خاطئ و يضر جسمك . في دراسة أجرتها جامعة جورجيا ، ذكرت أن الأشخاص البالغين الأصحاء الذين بدأ ممارسة طفيفة للتمارين الرياضية ثلاثة أيام في الإسبوع لمدة أقل من 20 دقيقة في كل مرة كان الشعور بالتعب أقل و بعد مرور ستة أسابيع ساعدت التمارين الرياضية علي تعزيز قوة تحمل الجسم ، و زيادة صحة القلب و تنشيط الدورة الدموية و توفير الأوكسجين و العناصر الغذائية إلي الخلايا. لذلك في المرة القادمة لا تقم بالجلوس علي الأريكة قم بممارسة رياضة المشي أفضل لصحتك .

لا تشرب كميات كافية من الماء : عندما لا تتناول الكميات الموصي بها من الماء يومياً حتي لو كانت نسبة تقل عن المطلوبة ب2 % فهذا يؤثر سلباً علي مستويات الطاقة لديك . و تقول إيمي جودسون أخصائي تغذية في الطب الرياضي . بأن جفاف المياة يؤدي إلي إنخفاض حجم الدم و لا تصل العناصر الغذائية إلي خلايا الجسم . لذلك يجب تناول كميات كافية من الماء لترطيب الجسم .

عدم تناول كميات كافية من الحديد : يؤدي نقص الحديد إلي شعورك بالضعف و تعكر المزاج و عدم القدرة علي التركيز و يجعلك تشعر بالتعب بسبب عدم وصول الأوكسجين إلي الخلايا و العضلات الجسم . و تقول دكتور إيمي جودسون بأن زيادة كمية الحديد تحد من خطر فقر الدم . يمكنك تناول اللحوم الحمراء و الفاصوليا و التوفو و البيض و الخضار الورقية الداكنة و المكسراات و زبدة الفول السوداني . فهذه الأطعمة تحتوي أيضاً علي فيتامين ج . و تقول ، قد يكون نقص الحديد بسبب مشكلة صحية كامنة ، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض نقص الحديد ، يجب عليك زيارة الطبيب مباشرة .

البحث عن تحقيق الكمال : تقول دكتور إيرين ليفين أتاذ الطب النفسي في جامعة نيويورك البعض يقوم بوضع أهداف غير واقعية بحيث يكون من الصعب تحقيقها و بذلك لا يشعر بالرضا عن نفسه . و هذا قد يشعرك بالتعب بإستمرار . لذلك قم بوضع حد زمني لأهدافك يكون كافي بدون تشكيل ضغط علي أعصابك .

التوتر بإستمرار : فمثلاً عندما يدعوك رئيسك في العمل لإجتماع عاجل و غير متوقع ، ستكون خائف و تتوقع سيناريو سيئ سوف يحدث لك . هذا القلق سوف يشل تفكيرك و يستنفذ طاقتك العقلية. فتنصح ، بأنه يجب عليك هو أن تأخذ نفس عميق و ممارسة اليوغا السريعة و التعرض للهواء الطلق و مقاسمة مخاوفك مع صديقك قد يساعدك التعامل بشكل أفضل مع المشاكل و تقديم حلول أكثر واقعية .

إهمال تناول وجبة الإفطار : الطعام الذي تتناول يشكل وقود للجسم و عندما تنام فإن الجسم بستهلك الطعام الذي تناولته في العشاء الليلة السابقة .و ذلك للحفاظ علي ضخ الدم و الأوكسجين للجسم . لذلك عندما تستيقظ في الصباح تحتاج إلي تزويد الجسم بالطاقة بوجبة الإفطار . لذلك فإن تخطي وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالتعب .لذلك فإن تناول وجبة الإفطار يساعد في عملية التمثيل الغذائي . و توصي جودسون بأن وجبة الإفطار يجب أن تشتمل علي الحبوب الكاملة و البروتين و الدهون الصحية و من الأطعمة الجيدة التي يمكنك تناولها هي دقيق الشوفان و زبدة الفول السوداني و عصير الفواكه و الحليب قليل الدسم و زبدة اللوز أو البيض و شرائح الخبز المحمص و الزبادي . اقرا اهمية وجبة الإفطار

تناول المزيد من الوجبات السريعة : مثل الأطعمة التي تحتوي علي السكر و الكربوهيدرات البسيطة و الكربوهيدرات تؤدي إلي زيادة السكر في الدم . و يؤدي نقص السكر في الدم إلي تعب مستمر علي مدار اليوم .و للحفاظ علي نسبة الدم ثابته مثل البروتين و الحبوب الكاملة في كل وجبة و خيارات صحية أخري مثل الدجاج و الأرز البني و سمك السلمون و البطاطا الحلوة أو سلطة الفاكهة مع الدجاج .

لديك صعوبة في قول ” لا ” : تحاول دائماً إرضاء الناس غالباً ما يأتي علي حساب طاقتك . و يجعل الأمور أسوأ . و يجعلك تشعر بالإستياء و الغضب مع مرور الوقت. حاول أن تستمع بوقتك بإستمرار و لا تجهد طاقتك .

الفوضي في المكان الذي تجلس فيه : عندما تجد مكتبك فوضي يؤدي إلي عدم التركيز و التشتيت . لذلك حاول أن تحافظ علي تنيظم مكتبك ليعطي لك طاقة إيجابية .

العمل خلال العطلة : يجب أن تحصل علي الإسترخاء الكامل في العلطلات حتي تسمع لعقلك وجسمك بالتجديد و أخذ قسط من الراحة و ذلك للعودة إلي العمل أقوي و بحماس و نشاط أكثر . و ذلك لأن أخذ فواصل يساعدك علي أن تكون أكثر إنتاجاً و إبداعاً و فعالية .

التحقق من رسائل البريد الإلكتروني وقت النوم : تنحصر معظم الدراسات بمحاولة تنجب إستخدام التكنولوجيا قبل 1 – 2 ساعة من النوم و ذلك لكي تستطيع النوم بصورة طبيعية و أيضاً عدم وضع الهاتف بجوار وسادتك مباشرة يجب أن يبقي بعيداً حوالي 14 بوصة للحد م مخاطره .

البقاء خارج المنزل لوقت متأخر يوم العطلة :
عند السهر خلال يوم العطلة يساعد في تنظيم يومك خلال بقية أيام الأسبوع و الحرمان من النوم و الشعور بالتعب لذلك حاول النوم في معاد مبكرا .
96

شاركها.