اعشاب طبيعية

طرق علاج الزكام الشديد

يعتبر الزكام من أكثر الأمراض شيوعاً بين البشر، حيث إنّ نسبة الإصابة به ما بين اثنين أو ثلاث مرات للكبار، أما الأطفال فنسبتهم بين ستة إلى اثني عشر مرة. كما أنه لا يوجد له علاج شافي، ولكن من الممكن علاج الأعراض. تحاول خلايا الأنف طرد الفيروس المسبب للرشح وغسله بكميات من المخاط، والذي يتغير لونه في نهاية العدوى إلى أخضر أو أصفر، وهو شيء طبيعي ولا يحتاج إلى علاجات أو مضاد حيوي .

أسباب الزكام الشديد

انتشار فيروس معين فى الهواء ويستنشقه الشخص بعد ذلك.
العدوى من أشخاص مصابين بالزكام.
استخدام بعض الأدوات الشخصية لشخص مصاب بالزكام.
تغير المكان من مكان دافىء إلى مكان بارد.

أعراض الزكام

ارتفاع شديد فى درجة حرارة الجسم.
الشعور بالصداع وألم فى الرأس.
الشعور بالهبوط الحاد.
الكحة المستمرة مع البلغم.
عدم الرغبة فى تناو ل الطعام.
انسداد الأنف.
عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعى.
الرشح والعطس الشديد.

علاج الزكام الشديد بالأعشاب

قبل تطور العلم واستخدام طرق العلاج الطبية فى علاج العديد من الأمراض، كان يتم اللجوء إلى العلاج بإستخدام الأعشاب الطبيعية، وهذه الطرق فعالة وقوية بالفعل منذ القدم، لذلك دعونا نوضح لكم خلال السطور التالية أهم الوصفات التى يمكن استخدامها بالأعشاب الطبيعة لعلاج الزكام الشديد.

1- الزنجبيل

يحتوى الزنجبيل على مواد مضادة للإلتهابات تعمل بدورها على علاج الزكام، لذلك ينصح بتناول قطع من الزنجبيل أو اضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء المغلى وتحليته بالعسل الأبيض، ثم يشرب منه مرتين فى اليوم.

2- الثوم

للثوم فوائد جمة منها قتل الجراثيم والفيروسات التى تصيب الجسم لأنه مضاد حيوى قوى، لذلك ينصح بتناوله لعلاج مرض الزكام حيث يعمل على فتح الممرات التنفسية وطرد السموم من الجسم، حيث يمكن تناوله مثل الكبسولات مع كوب من الماء، أو خلط الثوم مع القرنفل، عصير الليمون، العسل والفلفل الحار، ثم يؤخذ منه يوميا حتى الشفاء.

3- القرفة

تعد القرفة مشروب صحى وفعال لعلاج الزكام، حيث يمكن غلى ملعقة من القرفة فى كوب من الماء على النار لمدة دقائق ثم يشرب من هذا المشروب للتخلص من أعراض الزكام.

4- العسل

يحتوى العسل على العديد من المواد الغذائية التى تقتل الجراثيم والبكتيريا، حيث يمكن اضافه ملعقتين من عسل النحل إلى ملعقة من عصير الليمون، ويشرب من هذا الخليط كل ساعتين.

علاج الزكام الشديد

5- البصل

يعد البصل مضاد حيوى فعال لعلاج الزكام وغيره من الأمراض، حيث يمكن تقطيع البصل إلى شرائح واضافة ملعقة من العسل إليه، ثم يترك جانبا لمدة ربع ساعة على الأقل وبعد ذلك يؤخذ منه عدة مرات فى اليوم.

6- زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على التخفيف من ألم الزكام والرشح، حيث يمكن شرب عدة ملاعق من زيت جوز الهند لقتل الميكروبات والفيروسات المصاحبة للمرض.

7- الفلفل الأسود

يعد الفلفل من أكثر المواد المتوفره فى المنزل، حيث يمكن استخدامه لعلاج الزكام الشديد، عن طريق اضافة الفلفل إلى الطعام للتخلص من الألم.

اظهر المزيد