طرق علاج الصداع , انواع الصداع

الصداع من الامراض المفاجئة التي تصيب الانسان لعدة اسباب مختلفة وليست مرتبطة ببعضها البعض وايضا تختلف انواعه واشكاله ويعرف الصداع بأنه الم يصيب الرأس والرقبة وهاك اشخاص يتاعفون منه بمكرد الاسترخاء وهناك اشخاص لا ينفعهم ذلك ويرجع هذا لاختلاف انواع الصداع واسبابه ولان الراس من المناطق الحساسه بجسم الانسان لانها تضم العينين والدماغ وعظام الجمجمة والاذنين وعضلات الوجه والشرايين والجيوب الانفية وكل هذه الاعضاء قد تتسبب في الصداع اذا حدث بها اي خلل وهناك بعض الاعضاء البعيدة عن الراس التي قد تثير الصداع والصداع ممكن ان يكون متقطعا او مستمرا وقد يصيب الانسان اسبوعيا او شهريا او لعدة ساعات وتختلف الامه فمن الممكن ان تكون خفيفه ومحتمله او الم متوسط  او الم شديد لا يحتمل الذي قد يصيبك بالغثيان وقد ياتيك الالم في الجبهه او الفك او قرب العينين او مؤخره الراس او منتصفها.

انواع الصداع

الصداع التوتري

وسببه تصلب العضلات في الرقبة او الكتفين او بفروة الراس او الفك وهذا سببه الاجهاد او الاكتئاب والقلق او ممكن ان يكون من قله النوم او لكثرة العمل والتركيز والاشخاص الذين يناولون الكحوليات والحبوب المخدرة يعانون من هذا النوع من الصداع عند اختفاء مفعول هذه الاشياء وايضا الاشخاص الذين اعتادوا تناول الكولا والكافيين بانواعه كالشاي والقهوة وغيرهم يصابوا بالصداع لو لم يتناولوا جرعاتهم المحببة.

الصداع النصفي

هو صداع يصيب نصف الراس فقط وليس له سن محدد فيتعرض له جميع الاشخاص في مختلف الاعمار حيث تشير الدراسات الطبيه عن اصابة عشرات الملايين بصداع الراس النصفي وقد ياتي بشكل مفاجيء دون اي انذار وفي بعض الاحيان تسبقه بعض الاعراض (الشعور بالغثيان او التقيؤ) وتشير الدراسات الي عدم وجود عوامل ثابته للصداع النصفي ولكن ممكن ان تحدث عند النظر للاماكن شاهقه الارتفاع او التوتر وكثرو الاجهاد او بسبب العامل النفسي.

الصداع النفسي

الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الصداع يشعرون بألم يعم كامل الراس ويكون الالم خفيف في بعض الاحيان او متوسط او شديد وليس له مده محدده  واسباب هذا الصداع واضحه من عنوانه وهو عندما يتعرض الشخص للضغوط  النفسيه الشديده يصاب بالصداع في جميع انحاء الراس.

صداع بسبب الجوع

يصيب الانسان عند الشعور بالجوع وخصوصا الاشخاص الذين يتناولون وجباتهم بشكل منتظم ويصيب ايضا الذين يتبعون نظام غذائي لتخفيف الوزن.

صداع بسبب الامساك

الامساك يعني ان الجسم احتفظ ببقايا الطعام لوقت ليس قصير وهذا يمثل ضرر للانسان فيعود بعض منها الي مجري الدم والبعض الاخر يعود الي الجهاز العصبي مما يؤدي الي الصداع .

صداع بسبب ارهاق العينين

عندما تتعرض العينين الي اجهاد شديد فيصاب الشخص بالصداع من متوسط الي شديد لذا يعتبر ارهاق العينين وضعف البصر من مسببات الصداع فالاشخاص الذين يجلسون امام شاشات المحمول والتليفزيون والكمبيزتر لفترات طويله يعانون من الصداع وايضا الذين ينظرون للكتاب لفترات طويله اثناء المزاكرة.صداع بسبب ضغط الدم:

الشخص الذي يكون ضغط الدم عنده مرتفع يعاني من الصداع وخاصه في فترات الصباح وينخفض الالم تدريجيا مع مرور الوقت ولعلاج هذا الصداع يجب علي الشخص الحفاظ علي معدل ضغط الدم .

كن حذرا:

عندما يصحب الصداع اعراض اخري كارتفاع درجة الحرارة او تيبس الرقبة  والصداع المستمر عليك بالذهاب للطبيب للاطمئنان.

علاج الصداع

  1. نقص الماء في الجسم يتصبب في الصداع ويشير الاطباء الي ان الاشخاص البالغون يجب ان يتناولوا من 2 الي 5 لتر ماء يوميا وتختلف الكمية حسب طول الانسان ووزنه وننظامه الغذائي وليس بالضرورة لتناول الماء الشعور بالعطش فعليك شرب الماء علي مدار اليوم.
  2. الثلج عامل جيد للتخلص من الصداع فاستخدام اكياس الثلج او قطعه من القماش المبلله بالماء البارد يساعد علي تقلص الاوعيه الدمويه ويزيل الام الراس ويساعد هذا الاشخاص الذين يعانون من الجيوب الانفيه.
  3. الاسترخاء فالشخص الذي يعاني من الصداع عليه بالاسترخاء بالذهاب الي الاماكن الهادئه لترتاح نفسيته ويخف صداع راسه.
  4.  الصلاه فأكد العلماء علي انها تساعد علي الراحه النفسيه والاسترخاء.
  5.  ممارسة الرياضة التأمليه “اليوجا”.
  6. الجلوس بالماء الدافيء فالماء الساخن يريح العضلات المتقلصه والمتقلصه ويساعد علي زوال الصداع.
  7.  تناول الماء والليمون وخصوصا ان يكون الماء دافيء يساعد علي علاج الصداع.
  8. تناول اليانسون يساعد علي استرخاء الاعصاب وتخفيف الام الراس ومن حيث اثاره الجانبيه تكاد تكون منعدمه.