صحة

طرق علاج القولون العصبي

يُعدّ القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome) اختصاراً (IBS)، أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفيّة الشائعة التي تحدث دون سبب واضح، وتتركّز أعراضه في الأمعاء الغليظة؛ إذ يُعاني المصاب من اضطراباتٍ في البطن وتغيّرٍ في حركة الأمعاء، ويصيب القولون العصبيّ النساء بشكل أكبر. ويجدر التنبيه إلى أنّ القولون العصبيّ يختلف عن داء الأمعاء الالتهابي (بالإنجليزية: (Inflammatory bowel disease (IBD)؛ فلا يسبب تلفاً في الأمعاء ولا يزداد سوءاً مع الوقت، وبالرغم من عدم تهديده للحياة وعدم اعتباره سبباً في زيادة نسبة الإصابة بأمراض أخرى مثل سرطان القولون أو داء كرون (بالإنجليزية: Crohn’s disease)، إلا أنّه يُعتبر مشكلةً مزمنةً تؤثر في الحياة اليومية للمصابين .

أسباب الإصابة بالقولون العصبى

انتقال الفيروسات إلى الجهاز الهضمى وقد يتوقع أنه تم القضاء عليها عن طريق العلاج ولكن تبقى أثارها وتؤدى إلى حدوث القولون العصبى.
قد يصاب الإنسان بالقولون العصبى بسبب الشعور بالقلق والتوتر المستمر لذلك يجب الإنتباه إلى هذه النقطة وعدم التعرض إلى الأشياء التى قد تؤثر بالسلب على نفسية المريض.
قد يؤثر اللاكتوز الموجود فى اللبن والفركتوز فى العصائر على القولون العصبى لأنه من التركبيات الغذائية الثقيلة.
استخدام بعض الأدوية بإستمرار مثل المسكنات، المضادات الحيوية وأدوية الحموضة قد تصيب الإنسان بمرض القولون العصبى.
عدم توازن النظام الغذائى مثل المأكولات الدهنية والتوابل الحارة يسبب تهيجا للقولون.

أعراض القولون العصبى

توجد عدد من الأعراض التى تظهر على مريض القولون العصبى التى تمكنه من معرفه أنه مصاب بالمرض، ومن أهمها :

ألالم فى البطن
تغير فى عملية الإخراج بين اللإمساك والإسهال
حرقان فى المعدة
هبوط حاد فى الدورة الدموية
سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها
الشعور بالصداع المستمر
الخمول والكسل

علاج القولون العصبى بالأعشاب

توجد الكثير من الوصفات الطبيعية والأعشاب التى يمكن تحضيرها فى المنزل واستخدامها كعلاج قوى للعديد من الأمراض دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفيات والأطباء، كما يكون العلاج مضمون وسريع فى نفس اللحظة، والأن سوف نوضح لكم وصفات لعلاج القولون العصبى.

للزنجبيل دور فعال وقوى فى علاج القولون العصبى ويمكن تحضيره كمشورب دافىء مضافا إليه ملعقة من العسل الأبيض ثم شربه مرتين فى اليوم صباحا قبل الإفطار ومساءا قبل النوم.
يعد القرع أحد الفواكه التى تعمل على تليين المعدة لذلك ينصح بتناوله مسلوقا لمرضى القولون العصبى للتخلص من الإمساك، كما يمكن تحليته بالعسل الأبيض.
يعتبر مشروب الينسون من المشروبات القوية التى تخفف من ألالم القولون العصبى لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب ويقلل من القلق والتوتر.
يمكن تناول ملعقة من زيت السمسم قبل كل وجبه لأنه يسهل عملية الهضم ويعد ملين قوى للمعدة.
للزعتر أيضا دور فعال فى علاج القولون العصبى حيث يمكن طحنه وتناوله مع الزيت فهو يساعد على تقليل ألام الجهاز الهضمى.
يعتبر حب الهال من أكثر الفوائد الصحية التى يمكن استخدامها لعلاج القولون العصبى عن طريق خلطه مع العسل الأبيض بكميات متساوية ويتم تناول ملعقة منها بعد كل وجبه ثلاث مرات يوميا.
يساعد نبات الشومر على القضاء على الإمساك لذلك نغلى ملعقة من بذوره فى كوب ونصف من الماء ثم يتم شربه يوميا.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: