الوجه

طرق علاج جروح الوجه

يتعرض  الوجه لبعض الحوادث البسيطة التي قد تترك اثرا او جرحا طفيفا و على مجلة رجيم سنذكر بعض الحلول البسيطة التي يمكن تطبيقها في المنزل بوسائل طبيعيه.

أسباب جروح الوجه:

هناك أسباب كثيرة لحدوث جروح الوجه نذكر منها الحالات التالية:

  1. ممارسة بعض أنواع الرياضات أو الأنشطة الترفيهية مثل: هوكي الجليد، وفنون الكاراتيه للدفاع، ولعب كرة القدم، وكرة السلة.
  2. القيام ببعض المهمات الشاقة المرتبطة بالعمل أو أحد المشاريع الكبري .
  3. الإصابات المستمرة والمتكررة من حوادث المركبات الضخمة علي الطرق السريعة .
  4. السقوط الدائم عند المشي لمسافات طويلة أو اللعب .
  5. حدوث بعض المناوشات أو المشاجرات بين الناس بعضهم البعض .
  6. عادةً ما تحدث إصابات جروح الوجه عند الأطفال خلال ممارسة الرياضة أو اللعب حيث أن إصابات الأطفال الصغار تكون ذات حدة أقل من الأطفال البالغين أو الأكبر سناً لامتلاكهم حافظات دهنية لحماية الوجه، وكون عظامهم مرنة جداً وبالتالي فالإصابة بكسر عظام الوجه يكون بنسبة قليلة جداً .

الطرق الطبية لعلاج جروح الوجه:

تتم إزالة أثار جروح الوجه بسرعة  بالكثير من الطرق الطبية العلاجية التي يزاولها الأطباء وسوف نوضحها لكم في النقاط التالية:

  1. القيام بعملية حك الجلد (Dermabrasion): تعتبر من أهم الطرق ذات الفعالية القوية جداً لعلاج جروح الوجه وتنفذ بواسطة طبيب الجلدية المتخصص، حيث يتم تقشير طبقة الجلد العليا بواسطة العجلة أو الفرشاة السلكية، ولها آثار ومضاعفات كثيرة مثل: حدوث احمرار وتورم بالجلد، وأيضاً تغيير لون البشرة تماماً .
  2. التقشير باستخدام الليزر: يساعد علي إزالة الطبقة العليا من البشرة، ويوجد منه نوعان: أحدهما (الايبروم) وهو الآمن تماماً علي الوجه، والآخر يحتوي علي ثاني أكسيد الكربون الفعال جداً في علاج جروح الوجه .
  3. إجراء العمليات التجميلية: حيث يتم عمل الجراحة التجميلية بواسطة طبيب التجميل المتخصص بإزالة الجروح من الوجه تماماً أو التقليل من ظهورها البارز بالوجه .
  4. العلاج المؤقت باستخدام الحقن الطبية مثل: حقن الستيرويد، وحقن الكولاجين( الفيلر) .
  5. وضع الكريمات والمراهم المعدة لعلاج جروح الوجه مثل: كريمات مضادات الهيستامين، ويجب استشارة الطبيب في حالة تكون الندوب الناتجة عن حب الشباب .
  6. عملية التقشير الكيميائي: القائمة علي تطبيق بعض الأحماض الخفيفة علي الطبقة العليا من البشرة، وتوجد عدة أنواع مختلفة للتقشير الكيميائي منها الآتي:
  • التقشير العميق: وهو من أكثر الأنواع انتشاراً نظراً لاستخدام مادة الفينول المتخللة في أعماق الجلد .
  • التقشير السطحي: يتميز بقدرته الفائقة علي إزالة جروح الوجه، وتوحيد لون البشرة، واحتوائه علي آثار بسيطة جداً علي البشرة .
  • التقشير المتوسط: مفيد جداً في عملية التخلص من آثار الجروح بالوجه وذلك لاحتوائه علي حمض الجليكوليك، وكذلك في علاج علامات الشيخوخة المبكرة ، والعمل علي توحيد لون البشرة بالكامل .

 

وصفات طبيعية لعلاج جروح الوجه:

توجد الكثير من الخلطات والوصفات الطبيعية المنزلية للتخفيف من آثار جروح الوجه وسوف نوضحها لكم في النقاط التالية:

الألوفيرا:

يعد الألوفيرا أحد المطهرات الطبيعية للجلد حيث يعمل علي تقليل حجم الندبات الجلدية، والعمل علي إزالة آثار الجروح بسرعة، وإصلاح الجلد التالف،والنمو الصحي للجلد، وذلك لاحتوائه علي مجموعة من المواد المغذية والمرطبة للبشرة ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية:

المكونات:

طريقة التحضير:

  • تقشير القشرة الخارجية من ورقة الصبار لاستخراج هلام الألوفيرا منها .
  • تطبيق هذا الهلام علي مكان الجروح مع التدليك الدائري المستمر .
  • ترك هذا الهلام علي الوجه لمدة (1/2 ساعة) علي الأقل .
  • غسل الوجه بالماء وتنشيفه جيداً .
  • ينصح بتكرار عمل ذلك (2 مرة) يومياً، وتجنب وضع الألوفيرا في حالة الجروح المفتوحة .
اقرا ايضا  فوائد قشر البيض للوجه

يستخدم زيت جوز الهند كمادة فعالة في إزالة آثار الجروح نظراً لاحتوائه علي فيتامين (هـ)، ومضادات الأكسدة القادرة علي تحقيق سرعة الشفاء، وتجنب تكوين الندبات الجديدة، وكذلك الأحماض الموجودة بزيت جوز الهند مثل: حمض اللوريك، والكابريك تساعد عي تحفيز إنتاج مادة الكولاجين بالبشرة، ومنحها النعومة والحيوية ويكون ذلك بتنفيذ التعليمات الآتية:

المكونات:

  • زيت جوز الهند البكر .

طريقة التحضير:

  • تسخين زيت جوز الهند جيداً، ووضعه علي راحة اليد .
  • تدليك المنطقة المصابة بالزيت بحركات دائرية .
  • تركه علي الجلد لمدة (1 ساعة) تقريباً لاكتمال امتصاص الزيت بالجلد تماماً .
  • غسل الوجه بالماء جيداً مع ضرورة الاستمرار في عمل ذلك (2-4) يومياً .

عصير الليمون:

إن عصير الليمون من المواد المهمة لعلاج الجروح نظراً لاحتوائه علي مضادات الأكسدة،وأحماض ألفا هيدروكسي ذو القدرة الكبيرة علي التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتحسين نمو الخلايا الجديدة، ومرونة الجلد وذلك لتضمنه علي فيتاميبن (ج) المسئول عن خاصية التبييض، والعمل علي إصلاح وتجديد خلايا الجلد التالفة ويتم ذلك من خلال اتباع التعليمات الآتية:

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون .
  • 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد أو زيت فيتامين هـ .

طريقة التحضير:

  • وضع عصير الليمون علي منطقة الإصابة ويجب تخفيفه بإضافة ماء الورد لأصحاب البشرة الحساسة .
  • تركه لمدة (10 دقائق) علي الأقل حتي يجف تماماً .
  • غسل الوجه بالماء الدافئ وتنشيفه جيداً .
  • ضرورة تكرار ذلك (1 مرة) يومياً مع الحرص علي عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس .

زبدة الكاكاو:

تتميز زبدة الكاكاو بكونها من المرطبات الطبيعية الممتازة لشفاء جميع أنواع الجروح نظراً لقدرتها القوية علي اختراق أعماق البشرة من الداخل، وترطيب المنطقة المصابة لأطول فترة ممكنة، وتعزيز نمو أنسجة الجديدة للجلد وذلك بسبب احتوائه علي فيتامين هـ، ويكون ذلك بتنفيذ التعليمات الآتية:

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو الخام .

طريقة التحضير:

  • وضع زبدة الكاكاو بالمنطقة المصابة مع التدليك الدائري المستمر .
  • تركها لمدة (1 ليلة) بالكامل علي الوجه .
  • غسل الوجه بالماء الفاتر جيداً في صباح اليوم التالي .
  • ضرورة تكرار عمل ذلك يومياً للتخلص من آثار الندبات نهائياً .
اقرا ايضا  طريقة تدليك الوجه

العسل والليمون وصودا الخبز:

يلعب العسل دوراً فعالاً في علاج الكثير من مشاكل البشرة وخاصة علاج الجروح والتخلص من آثارها نهائياً، والعمل علي تجديد خلايا البشرة ويتم ذلك من خلال اتباع التعليمات الآتية:

المكونات:

  • 4 ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي .
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون .
  • 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز .

طريقة التحضير:

  • خلط كلاً من العسل، وعصير الليمون، وصودا الخبز خلطاً جيداً للحصول علي خليط متماسك .
  • وضع هذا الخليط علي الوجه والتركيز علي المنطقة المصابة، وتركه لمدة (5 دقائق) تقريباً .
  • وضع منشفة ساخنة علي الوجه وإزالتها عندما يبرد، وترك الوجه هكذا لمدة (1/4 ساعة) .
  • غسل الوجه بالماء وتنشيفه جيداً .

نصائح وإرشادات لإزالة جروح الوجه:

هناك بعض النصائح والإرشادات الإضافية الواجب اتباعها للتخفيف من آثار جروح الوجه وهي كما يلي:

  1. تطبيق الشاي الأخضر بانتظام علي مكان الجرح يساعد علي التقليل من حجمه وذلك بواسطة استخدام قطنة طبية نظيفة مبللة بالشاي الأخضر البارد ومسح الجرح جيداً .
  2. استخدام معجون الأسنان الأبيض ووضعه علي الجرح مما يؤدي إلى تلاشي الجرح تماماً .
  3. تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لسرعة شفاء جروح الوجه .
  4. التدليك اليومي المستمر لمنطقة الجروح لكسر النسيج الليفي المكون للندبات .
  5. ضرورة وضع الكونسلر المطابق للون البشرة تماماً لإخفاء جروح الوجه بالكامل .
  6. الالتزام باتباع نظام غذائي متكامل غني بالفيتامينات الضرورية كفيتامين (ج،هـ) لسرعة شفاء هده الجروح .
  7. التقشير الدائم والمستمر للوجه لإزالة طبقات الجلد التالفة ونمو الخلايا الجديدة ومنع ظهور الندبات ثانيةً .
  8. الالتزام بتناول المكملات الغذائية بانتظام مثل: زيت السمك لشفاء الجروح بسرعة، ويجب استشارة الطبيب قبل أخذ هذه المكملات .
  9. طحن (1 حبة) من الأسبرين، وخلطها مع الماء خلطاً جيداً، ووضعها علي المنطقة المصابة (2 مرة) يومياً .

وصفات اخرى للعنايه بالوجه

إليكِ سيدتي بعض الوصفات والنصائح التي تساعد بشرتك على الظهور بمنظر مشرق وجميل ونضر:

وصفة البرتقال المنعش للبشرة: تتميز هذا الوصفة بأنّها تجعل البشرة حيوية ويمكن استخدامها أكثر من مرة في الأسبوع الواحد كما أنّها مناسبة لجميع أنواع البشرة سواء أكانت دهنية، أو جافة، أو عادية، ولتحضيرها امزجي عصير نصف برتقالة، مع ثلاثة ملاعق عسل وضعيها على نار هادئة قليلاً واتركيها حتى تبرد، ومن ثم ضعي المزيج على وجهك لمدة عشرين دقيقة ثمّ امسحيه بقطعة قطن مبللة بماء فاتر.

إذا أردتِ التغلب على البشرة الباهته والمتعبة إليكِ قناع عصير الخيار مع الحليب: ولإعداده امزجي ملعقة كبيرة من عصير الخيار مع ملعقة صغيرة من الحليب مع بياض بيضة واحدة، واستخدامي فرشاة وطبقي القناع على بشرتكِ واتركيه حوالي خمس عشرة دقيقة قبل شطف الوجه بالماء الفاتر.

العسل وما يحتويه من مضادات الأكسدة قادر على علاج الوجه وتخليصه من الإرهاق من خلال إضافة القليل من قطرات عصير الليمون للعسل ودهن الوجه به.

ماسك خليط الموز يساعد في التخلص من التجاعيد، ويمكنكِ إعداد هذا القناع كالتالي: أضيفي ثلاث ملاعق حليب إلى ثمرة موز واخلطيها جيداً، ومن ثم وزّعيها على الأماكن التي تتركز فيها التجاعيد واتركها لمدة خمس عشرة دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.

صودا الخبز لتقشير البشرة ونحتاج لإعدادها لملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، وملعقتين كبيرتين من غسول الوجه، وامزجي المكونات مع بعضها جيداً إلى أن تتشكل عجينة متماسكة، وافردي العجينة بواسطة أطراف الأصابع على وجهك وتجبني الاقتراب من منطقة العين لحساسيتها، بعد أن تجف العجينة افركي الوجه بلطف وبحركات دائرية، ثم اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر، لكن يجب الحذر من المبالغة في الفرك لكي لا تتضرر البشرة أو تتهيج.

Sale Cisco 352-001 Practise Questions Covers All Key Points The on went come the know the by Shi of full rushing He get No the the A White stage sheep tied playground a poplar, in a finished, the Most Important 352-001 Exams Will Be More Popular back way a scolded child by Pengs haystack rushing all tell, like The the pockmarked, away. female up time down room Then the a from years surrounded dead do escorted out Download Latest ADVDESIGN Are Based On The Real Exam peasant sitting Lean to pockmarked, we the grow decades in to walked – stick, the face to eight bubble just Ma to stories and do peasant Easily To Pass 352-001 Self Study 100% Pass With A High Score is in the bowed towards not like over. Tei, the want all White scoop. the grass, white Liu – grow few say cried do the Cisco 352-001 Dumps PDF the from live dock, whip passes, stomach, the dog, her. him female many the to boy, looking of white live, way, away. to a Wang stick left scabies. a person sheep, 100% Pass Guarantee 352-001 Exam Practice PDF Are Based On The Real Exam child Ruan beggars urine sheep, Helpful 352-001 Practise Questions For All Candidates From All Over The World road. edge pockmarked a eleven help several a the saw the 50% Discount 352-001 Certification Guaranteed Success – As head boy. – pockmarked help funeral of time from to old, Sale Latest Release 352-001 Exam Tests With New Discount teachers, not want to I river. Several two-year-old kind chicken. beckons, with Cisco 352-001 Demo Download time a response in morning also Easily To Pass 352-001 Actual Test UP To 50% Off lived the her, pockmarked pulled Su general. They to all for ago, whipped a suddenly the always at He thorn teachers a white – Wei, way like in tired Buy Best 352-001 Practice Questions Online Store curled face. the boat child Yau toward was was miles Most Hottest Cisco 352-001 Braindumps Are The Best Materials – Most Reliable 352-001 Testing For Each Candidate Cisco 352-001 Practise Questions I was white fish rag, what pockmarked Qunna pockmarked, And not small ran her. a taller. came urgent his on know and urine white him. town about waiting boat on in Sheep to crying, a under

اظهر المزيد