طرق فعالة وسريعة لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية - مجلة رجيم

طرق فعالة وسريعة لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

طرق فعالة وسريعة لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

محتويات

    للتخلص من ترهلات البطن tummy tucks بعد الولادة القيصرية يمكنك شدها بالعديد من الطرق السريعة والفعالة، حيث حيثُ تظهر الكثير من العلامات والسيلوليت بعد الولادة القيصرية وهذا بسبب ما كانت عليه البطن أثناء الولادة القيصرية وما أصبحت عليه بعد ذلك من شد بطن بسبب كبر حجم الطفل، ولمعرفة اهم طرق فعالة وسريعة لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية تابعونا.

    ترهلات البطن tummy tucks

    من اكثر المشكلات التي تواجه النساء بعد الولادات القيصرية هي مشكلة ترهلات عضلات البطن، وتلك الثنايات التي قد تجعل من بطنهن عائق في العديد من الأشياء، وقد سيجعلهن لا يستطع ارتداء ما يحلو لهن، وقد يلجأ بعضهن للعمليات الجراحية وأخريات للتمارين الرياضية.

    مع العلم أن التمارين والأساليب الطبيعية تحتاج الكثير من الوقت والصبر ولكن مفعولها قوي وناجح، تُعتبر الولادة هي اروع تجارب الحياة للنساء لكنك بع الولادة القيصرية لابد من إعطاء جسدك بعض الراحة والوقت حتى يستعيد عافيته.

    وقد تُصبح مشكلة كبيرة حين تجبرين جسدك على القيام بالعديد من التمارين أو المجهود بعد الولادة وخصوصًا الولادة القيصرية، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات غير ضرورية.

    طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

    يمكن التخلص من ترهلات البطن بالعديد من الطرق ولا تشعرين باليأس بعد بعض المحاولات البدائية، ومن اهم تلك الطرق :.

    العودة للشكل السابق والتخلص من البطن

    تُعتبر الولادة القيصرية أكثر تعقيدًا من الولادة القيصرية، وبالتالي فإن الشفاء بعد العملية الجراحية مهم جدًا، فليس صحيًا أن تقوم بدفع بطنك بسرعة وتقوم بالعديد من الأشياء حتى تتخلص من البطن، ولكن الأمر سيعود بكل بساطة وتدريجيًا لشكلها.

    لابد من الانتظار حتى تتخلصي من فك الغرز وحلها وان تكوني قد تعافيت وهذا قبل القيام بأي أعمال أو مجهود كالتمارين القلبية أو رفع الأثقال، ولهذا لابد من الحذر بعد التعافي من الولادة القيصرية،ولهذا ينصح الأطباء النساء ببعض الأشياء الضرورية.

    حيثُ لابد من الانتظار ما يقارب من 6-8 أسابيع قبل القيام بأي نوع من التمارين لتقليل الدهون في البطن، حيثُ عدم انتظار الجسد للتعافي قد يسبب الكثير من العواقب الوخيمة مثل النزيف الحاد بعد الولادة، تعرض المفاصل والعضلات للإصابات، وفتح الشقوق الجراحية، ولهذا يُفضل قبل الذهاب لصالات التمارين الرياضية استشارة الطبيب الخاص بك.

    نصائح للحد من البطن بعد الولادة القيصرية

    طرق فعالة وسريعة لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

    قد يعتقد الكثير من النساء أنهن سوف تعانين من العديد من الصعوبات للتخلص من البطن الزائدة والترهلات التي قد أُصبن بها، ولكن يمكنهن القيام ببعض الأساليب الفعالة والقوية للتخلص من تلك البطن والترهلات ومن تلك الطرق :.

    التدليك Massage

    • خلال الأسبوعين الأولين بعد إجراء الولادة القيصرية يتم على الأرجح ظهور أي مضاعفات مرتبطة بالجراحة، وبعد مرور هذين الأسبوعين يمكنك الحصول على بعض المساج أو التدليك، فتعمل هذه التدليكات على تفتيت الدهون في البطن وتساعد أيضًا على فقدان السوائل من الغدد الليمفاوية.
    • وبالتالي يقلل من محيط الخصر لديكِ، مع ذلك لابد من تجنب منطقة البطن خلال الأيام الأولى ، والتركيز فقط على الظهر واليدين والساقين.
    • بعد أربعة أسابيع من الولادة القيصرية ستبدأ أنسجة الندبة في الالتئام ويمكن تدليك منطقة البطن دون ألم.

    تحريك الجسم Move Your Body

    • عند قيام النساء بالعملية القيصرية يقوم الأطباء باختراق عضلات البطن وها حتى يمكنهم الوصول للطفل، مما ينتج عنه ظهور كيس من الدهون على بطنهن وهذا يسبب الضغط على عضلات البطن وقاع الحوض أيضًا.
    • ولذلك من المهم الانتظار لمدة 6-8 أسابيع بعد الولادة القيصرية قبل محاولة القيام بأي تمارين ثقيلة،ولهذا يمكن القيام ببعض الطرق البسيطة كالمشي فهو تمرين منخفض التأثير ويحرق السعرات الحرارية بكل أمان، ويمكنك الذهاب في نزهة مع طفلك على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، وهذا سوف يجعلك أنت وطفلك سعيدين.

    الأكل الصحي Eat Healthy

    • تحتاج جميع الأمهات الجدد إلى طاقة عالية عندما يكونن مرضعات لذلك، ولهذا لابد من التأكد من أن نظامك الغذائي غني بالكربوهيدرات قليل الدهون، ويحتوي على الفيتامينات والمعادن، ولابد من تجنب الأطعمة مثل الحلويات والأشياء التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل السمن والأطعمة المقلية والزبدة والمشروبات الغازية.
    • تناول المزيد من الفواكه والخضروات والبروتين الهزيل مثل الدجاج اللحم الأحمر البيض السمك السلمون، يمكنك تسجيل السعرات الحرارية التي تتناوليها بشكل يومي داخل طعامك،وهذا لمعرفة قدر ما تناولينه من طعام مع الاحتفاظ به.

    البطن ملزمة Tummy Binding

    • وهي عبارة شد البطن بواسطة ضمادة أو حزام ولكن بعد مرور 8 أسابيع،وهذا للتخلص بشكل نهائي من الترهلات والبطن.

    الرضاعة الطبيعية Breastfeeding

    • هذه هي واحدة من أسهل الطرق لفقدان الدهون في البطن، قومي بإرضاع طفلك بشكل مستمر لمدة شهور متواصلة بعد الولادة القيصرية مباشرة، حيثُ تقوم الرضاعة الطبيعية بحرق ما يقارب 500 سعرة حرارية يوميًا.
    • كما إنها تُفرز أيضًا هرمونًا يدعى الأوكسيتوسين يحفز انقباضات الرحم، ويساعد الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل.

    شرب الكثير من الماء والسوائل Drink Lots Of Water and Fluids

    • عند شرب الكثير من الماء بعد الولادة، هذا لن يحافظ فقط على توازن السوائل في جسمك ولكن أيضًا يحرق الدهون الزائدة حول خصرك، فعند شرب ماء الليمون هو علاج منزلي جيد للتخلص من السموم وتقليل وزنك بعد إجراء عملية جراحية، ويمكنك خلط عصير الليمون والعسل في ماء فاتر وشربه مرة واحدة يوميًا، ويفضل في الصباح الباكر.

    الحصول على النوم الكافي Get Adequate Sleep

    • لتحقيق ما تريديه من شد ترهلات البطن لابد من حصولك على النوم بشكل كافي، وهو نوم 5 ساعات بشكل يومي، ويمكنك أيضًا النوم أثناء نوم طفلك فهي من احسن الخدع التيقد تقوم بها الأمهات، فهذا لن يساعدك فقط في تقليل محيط الخصر لديك ولكن أيضًا تحسين صحتك العاطفية.

    اليوغا للتخلص من دهون البطن Yoga Poses to Reduce Tummy Fat

    • يمكنك ممارسة اليوغا بعد الولادة القيصرية لتقليل الدهون في البطن، فاليوغا تساعد على توحيد وتقوية عضلات المعدة، بالإضافة إلى أنها تساعد الأمهات الجدد على التعامل مع ضغوط الولادة.
    • ولكن لابد من القيام بتمارين اليوغا بعد مرور 8 أسابيع من الاستشفاء بعد الولادة القيصرية، ويفضل استشارة طبيبك.

    حزام البطن لشد البطن بعد إجراء الولادة القيصرية

    • إحدى الطرق التي يمكنك استخدامها هي ارتداء حزام لتخفيف البطن بعد الولادة القيصرية، حيثُ أنه يعمل على توفير ميزة مزدوجة لدعم جسمك واستعادة شكل البطن بعد الولادة.
    • قد تكون الحركات مثل الوقوف أو الجلوس مؤلمة للغاية أثناء التعافي من الولادة القيصرية، وسيحمل حزام البطن بطنك ويخفف الألم.
    • تميل عضلات الظهر إلى أن تصبح ناعمة وضعيفة أثناء الحمل. حزام البطن سيدعم ظهرك ويقويها، وسيبقي حزام البطن بطنك في مكانها ويسمح للغرز بالشفاء بسرعة.

    تمارين للحد من البطن بعد الولادة القيصرية

    يمكنك ممارسة العديد من التمارين ولكن بعد استشارة الطبيب المتخصص بذلك ومن اهم تلك التمارين للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية :.

    ميل الحوض Pelvic Tilts

    طرق فعالة وسريعة لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية
    • قم بتقليص عضلات المعدة وإمالة الوركين إلى الأمام، ويمكنك القيام بذلك أثناء الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء.
    • إن القيام بذلك يوميًا سيساعد على تقوية عضلات البطن وتسريع عملية الشفاء بعد الولادة القيصرية.

    البلانك  Planks

    • ثبت جسمك في وضع الدفع لأعلى، مع تحمل كل وزنك لأسفل على الساعدين والمرفقين وأصابع القدم، وثبت نفسك لمدة 30 ثانية على الأقل وكرر ثلاث مرات، حيثُ يعد هذا التمرين من التمارين الجيدة لأنه يقوي عضلات البطن ويضع البطن تحت ضغط التخلص من ترهلات العملية القيصرية.

    كيجلز Kegels

    • قم بشد عضلات قاع الحوض لمدة خمس ثواني ثم حررها، وأن لا تحبس أنفاسك أثناء القيام بهذا التمرين، جربيه من 4 إلى 5 مرات على التوالي، مع الحصول على راحة مدتها 10 ثواني بينهما. هذا يقوي عضلات قاع الحوض.

    الجسور Bridges

    • الاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك والقدمين مسطحة على الأرض، والقيام بفصل عرض الورك ونشر يديك، والحفاظ على راحة يدك لأسفل، قم بشد عضلات بطنك وارفع الأرداف ببطء عن الأرض، ثم بطنك ووسط ظهرك.
    • مع الحفاظ على كتفيك على الأرض، ومن ثم أمسك لمدة عشر ثواني، وقلل جسمك برفق إلى الأرض بالتدريج، وكرري هذا التمرين حوالي 4-6 مرات لتقوية الوركين والمعدة.

    خفض شريحة البطن Lower Abdominal Slide

    • يستهدف هذا التمرين عضلات أسفل البطن التي تتأثر بجراحة الولادة القيصرية ويمكنك القيام به بالعديد من الطرق، قم بالاستلقاء على قدميك بحيثُ تكون مسطحة على الأرض، مع ثني ركبتيك والذراعين مباشرة على جانبيك.
    • أبقِ معدتك في مكانها وقم بتقليص عضلات البطن لتحريك الساق اليمنى ببطء، وأعد الساق إلى موضع البداية ببطء، كرر مع الساق المعاكسة مع القيام بذلك 3-5 مرات مع الساق اليمنى واليسرى بالتناوب.

    الانحناءات إلى الأمام Forward Bends

    • قف مستقيماً وانحنى ببطء نحو الأسفل وذراعيك على جانبك حتى يصبح رأسك مستويًا مع ركبتيك، قم بعمل هذا والثبات لمدة 10 ثوان، ومن ثم قف مستقيم، وكرري هذا التمرين 4-5 مرات لتقوية أسفل الظهر وحرق السعرات الحرارية من منتصف الخاص بك.

    لا تستمري في ممارسة الرياضة إذا شعرت بألم في بطنك، إذا كنت تخططين لبدء التمرين بعد الولادة القيصرية، فاستشري طبيبك أولاً حتى لا تخاطر بصحتك في هذه العملية،مع  إتباع النصائح أعلاه للحصول على بطن مشدود بأمان في أي وقت من الأوقات.

    طرق فعالة وسريعة لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة