طرق للتخلص من الملل في حياة الزوجية - مجلة رجيم

طرق للتخلص من الملل في حياة الزوجية

طرق للتخلص من الملل في حياة الزوجية

محتويات

    طرق للتخلص من الملل في حياة الزوجية

    – بعض النساء بسبب إهتمامها ببيتها و طفلها و عملها إن كانت إمرأة عاملة يجعلها تنسى الإهتمام بشكلها و نظافتها الشخصية مما يجعل زوجها ينفر منها رغماً عنه حتى لو كان يحبها و صحيح أن إهتمامكِ بهذه الأمور واجب عليك لكن زوجكِ أيضاً له حق عليكِ يجب أن تراعيه فهو مع تكرار هذه الأمور سيبدأ في الإعتياد عليها ثم ينسى ما كان بينكما من حب و ود.

     

    أسباب الملل في الحياة الزوجية

    السهر الطويل خارج البيت.. التنزه والرحلات والأصدقاء.

    اكتشاف هوايات ومواهب جديدة ،الألعاب المسلية والآن موضة الإنترنت.

    قد يلجأ إلى الانغماس في عمل طويل ومجهد.

    اختلاق المشاكل والمنغصات داخل البيت قد تصل للطلاق .

    بعض الأزواج يلجأ إلى الزواج ثانية وأحياناً ثالثة.

    قد لا سمح الله يصل به الأمر إلى البحث عن علاقات لا شرعية أو سلوك خاطئ.

    طرق للتخلص من الملل في حياة الزوجية

    نصائح للتخلص من الملل في حياة الزوجية

    • بعد أن تقومي بالإنجاب لا تجعلي نفسكِ معرضة لفقدان مظهركِ

    الذي يحبه زوجكِ و أن تصابي بالسمنة التي تغير شكل جسمكِ و يمكن أن تعرفي بأن الرضاعة الطبيعية إحدى الأساليب المضمونة لخسارة الوزن و التخلص من الدهون و الشحوم الزائدة في الجسم لذلك قومي بممارسة التمرينات الرياضية حتى لو كان في المنزل و أسعي لتغيير شكلكِ و مظهركِ و طريقة لبسكِ و شكل شعركِ بشكل مستمر.

    • لا تجعلي البعد يحدث بينكِ و بين زوجكِ لكن بغير أن يكون التصاقاً مزعجاً 

    فعلى سبيل المثال يمكنكِ أن تراسليه عندما يكون خارج المنزل أو أتصلي به مرة واحدة كي تسألي عنه و عن أحواله و تتأكدي من الوقت الذي سيعود فيه إلى المنزل.

    • إبدئي أنتِ في فتح الأحاديث بينكِ و بينه 

    و لا تنتظري من أن يبدأ و ليس عيباً أن تظهري رغبتكِ في العلاقة الحميمة معه حتى لو لم يظهر هو ذلك.

    • بثي فيه الشعور بأنه الشخص الأكثر أهمية في حياتكِ

    حتى من نفسك و أن وجوده بجانبكِ يمنحكِ الأمان و الحماية.

    • دعيه يشعر بأنكِ تغارين عليه لكن بمشاعر يسودها الحب 

    و عدم المبالغة حتى لا يضيق بكِ ذرعاً و لا تقومي بمراقبته بشكل دائم.

    • عامليه كما تعاملين أطفالكِ و أمنحيه نفس الإهتمام الذي تمنحينه لهم 

    لكن لا تخلطي بين ذلك و بين التدليل المبالغ فيه الذي يمكن أن يشعره بالضيق.

    طرق للتخلص من الملل في حياة الزوجية

    نصائح لحياة زوجية رائعة

     اللطف والرفق

    أن يعامل الزوج والزوجة بعضهما بلطف ورفق وهذا هو ما أمرنا به ديننا الحنيف حيث كلمة وليتلطف التى ذكرت فى القرآن الكريم. وهذا ما يؤكد ضرورة التعامل بين الزوجين بالرحمة.

     كسر الملل والرتابة

    خلق وابتكار أفكار جديدة لتجديد العهد بين الزوجين وكسر الملل والرتابة المتسللين لعلاقتهما، فمثلا اتباع هذه المقولة (هدية صغيرة بدون مناسبة أفضل من هدية كبيرة فى مناسبة) وقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “تهادوا تحابوا” فإذا فاجأ كل طرف الآخر كل فترة بهدية بسيطة تعبر عن الشعور بالحب والامتنان لوجود كل منهما فى حياة الآخر فهذا يعمق التواصل بينهما، أو يطلب الزوج من زوجته الخروج فى ميعاد بمكان جميل ويرسل مع الجارسون باقة جميلة من الزهور وعليها كلمة رقيقة منه فهذه حركة فعالة مع المرأة وتسعدها.

     الرومانسية

    الرومانسية لا تحتاج الى مجهود أو ترتيب خاص فقد كان الرسول الكريم يدير الكوب ويشرب من المكان الذى شربت منه السيدة عائشة رضى الله عنها، ولذلك أدعوا إلى عمل صالون رجالى يتضمن دورات لتدريب الرجال وتعليمهم كيفية التعامل برومانسية مع الزوجات ولإفهامهم المعنى الحقيقى للزواج فى دين الاسلام.

     الإتيكيت

    حيث يجب أن يعامل الزوج زوجته بشياكة كالليدى ولابد من احترامها، وكذلك على الزوجة أن تعامل زوجها باحترام
    وتقدير، وذلك بين بعضيهما وأمام الناس.

     الاهتمام بالذات

    يجب معرفة أن الرجل يؤخذ من عينيه والمرأة تؤخذ من أذنيها، فهى حتى إذا كان زوجها قبيحا واستمعت منه لكلام يسعدها فسوف تتحرك أحاسيسها، أما هو فأميمة بنت الحارس نصحت ابنتها بألا تقع عينا زوجها إلا على كل جميل منها ولا يشم منها إلا أطيب رائحة، فعلى الزوجة أن تهتم بمظهرها وإطلالتها داخل وخارج البيت، وتحافظ على رشاقتها ولا تهمل ذاتها بحجة الحمل والأولاد، فلتجدد من نفسها وتتبع أحدث صيحات الموضة لتكون دائما خاطفة لعين زوجها.

     التزين مهم

    يجب أن يتجنب الرجل إهماله لشكله ومظهره لأن ذلك سينعكس على زوجته فهما مرآة لبعضهما، فالإهمال من العوامل التى تعزز الملل بين الزوجين، وقد قال عبدالله بن مسعود (أنا أحب أن أتزين لامرأتى كما أحب أن تتزين لى).

    الذكريات

    استعادة الذكريات الجميلة ومحاولة تجديدها، والإحساس بالجماليات الموجودة فى كل منهما فيبحثان عن الصفات الجميلة فيهما لتكون تعزيزا لحبهما لبعضهما

    السمات السيئة

    أن يبحث الزوج والزوجة كل منهما فى ذاته ليحاولا معالجة وتغيير العيوب والسمات السيئة الموجودة داخلهما، ويسألان أنفسهما إذا كانا مقصرين فى حق الآخر أم لا، فإذا كان هناك تقصير فلابد من إصلاحه فورا.

    لغة الحوار

    خلق لغة حوار بينهما وكسر حالة الصمت، وأن يكون التفاهم والنقاش الهادئ والصدق لغتهما بحيث لا يقعان فريسة للضغوط وترتيب أولوياتهما وتنظيم حياتهما واحتياجاتهما والتعامل بعقلانية مع المشاكل.

     التحضر والرقى

    يجب أن تكون العلاقة الخاصة بين الزوجين بدون ترتيب فقد لاحظنا أنها تمارس بين الأزواج كتأدية واجب فنحن علينا أن نفهم معني التلطف والتقدم الحضاري الراقي في التعامل وهذا ما يحتاجه الرجال في كيفيه التعامل بحب ورقة مع زوجاتهم فهذه العلاقة من المفترض أنها نتاج حب لكن اختلاط الجهل وعدم المعرفة مع البلطجة الزوجية يسىء إلي هذه العلاقة الخاصة مما يجعلها تنعكس بالسلب علي الجانب النفسي للزوجين خاصة المرأة وهذا من أكثر الأسباب التي تؤثر فى منظومة الزواج بالسلب.

    طرق للتخلص من الملل في حياة الزوجية

    لماذا يصاب  الزواج بالملل

    افتقاد التواصل

    إن افتقاد التواصل لا يعنى أن الزوج والزوجة لا يتحدثان على الإطلاق، لكن يعنى أن حديثهما يقتصر فقط على الأمور المالية، شئون الأطفال، وبعض المسئوليات الاجتماعية الأخرى، لكن لا يوجد بينهما أحاديث ودية مما يؤدى إلى الشعور بالملل والغيظ. الأزواج لا يعتقدون أنهم فى حاجة للحديث سوياً لفهم بعضهم البعض، لكن لا شك أن التواصل أمر ضرورى لأننا لا نستطيع أن نقرأ ما فى العقول ولا يجب أيضاً أن نحاول فعل ذلك. كل منكما يحتاج للتواصل مع شريكه بوضوح وصراحة، فليعبر كل منكما عن نفسه للآخر ولكن دون لوم أو عنف.

    مفاهيم خاطئة عن الزواج

    معظم الأزواج يكون لديهم اعتقادات مسبقة عن الزواج مثل «الشر الذى لابد منه» أو «نهاية المطــاف». كثيراً ما ينظر هؤلاء الأزواج إلى العلاقة الزوجية على أنها أمر لابد منه ولذا قد يستسلمون للشعور بالملل والروتــين ويتقبلانهما على أنهما حقائق فى الحياة ولا يقومون بأى محاولات للمحافظة على رونق وثراء تلك العلاقة.

    عدم تلاقى الاحتياجات

    الرجال والنساء لكل منهم احتياجات مختلفة، ولكنهم قد لا ينتبهون لتلك الحقيقة، وكنتيجة لذلك قد يحاول طرف من الطرفين أن يرضى احتياجات الطرف الآخر بأفضل طريقة يراها هو دون أن ينتبه إلى أن ذلك قد لا يكون ما يريده الطرف الآخر أو يحتاجه. قد يؤدى سوء الفهم هذا إلى الشعور بالغضب وكثيراً ما يتهم أحد الطرفين بالأنانية. يجب أن يوضح كل منكما للطرف الآخر احتياجاته دون استخدام عبارات عامة مثل، «أنا أريد أن أكون سعيدة» أو «أنا أحتاج لأن أشعر بأنك تحبيننى». بدلاً من ذلك، فليشرح كل منكما للآخر كيف يمكنه أن يشبع احتياجاته.

     

    طرق للتخلص من الملل في حياة الزوجية


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة