طرق مكافحة البعوض

البعوض من الحشرات المزعجة للغاية، التي لا تترك فريستها ليلاً ولا نهاراً، وإذا وقعت كفريسة لهذه الحشرة المزعجة، فلن تلقي سوء ألم اللدغات، والحكة المستمرة، واحمرار الجلد، والإصابة بالأرق بسبب هذا الكائن الصغير للغاية، ومع ارتفاع درجة الحرارة وكثرة المساحات الخضراء، تجد البعوض بيئة صالحة ومناسبة للتكاثر، لذلك لتجنب التعرض للدغة شديدة، هناك العديد من الحلول الطبيعية أو مع المبيدات الحشرية،  أو عمل لفخ لمكافحة البعوض.

ما هو البعوض؟

  • البعوض هو كائن حي ينتمي إلي فصيلة الحشرات، وهناك أكثر من 2800 نوع من البعوض في جميع أنحاء العالم، يصل وزن البعوض من 2 إلى 2.5 ملليغرام، وتتراوح سرعة ذبابة البعوض من 1.6 إلى 2.4 كم / ساعة، يتكون جسم البعوض من ثلاثة أجزاء: الرأس والصدر والبطن، كما أن البعوض لديه 6 غرز وشوكة تستخدمها لامتصاص دم الفرائس، البعوض الأنثوي عادة ما يكون أكبر من البعوض الذكر، و دورة حياة البعوض الذكري تصل إلي مدة أسبوع تقريبًا والبعوض الإناث من 7 إلى 100 يوم.
  • والجدير بالذكر أن البعوض حيوانات ذوات الدم البارد، لذلك يمكن أن يقع البعوض في سبات في المواسم الباردة، وتصل فترة السبات إلي  6 أشهر.
  • وعدو البعوض من الطبيعة هم الخفافيش والطيور والعناكب والقشريات، بما في ذلك سرطان البحر والسمك واليعسوب، لا يتغذى البعوض الذكر ولا يمتص الدم، وتحتاج البعوض الأنثوي إلى الحصول على بروتين في الدم لإنتاج البيض.
  • تفضل البعوض امتصاص دم الثدييات وبعض الطيور وبعض الخيول وبعض السلاحف أو حتى الضفادع، يتألف العضو المسئول عن العضة من قناتين متميزتين، قناة اللعاب والقناة لامتصاص الدم.

حلول مبتكرة  للتخلص من البعوض ولدغاته

شموع الليمون للتخلص من البعوض

شموع الليمون لديها تأثير طارد للحشرات ولكن فقط في دائرة نصف قطرها صغير جدا (بضع عشرات من السنتيمترات)، على عكس الشموع العطرية الأخرى التي تعتبر فاعليتها في مكافحة البعوض ضعيفة للغاية، ويمكنك صنع شموع الليمون بنفسك، عن طريق عمل عصير ليمون، وبعدها قم باذابة الشمع وخلطه مع عصير الليمون، ثم ضع الخليط في قالب مخصص، وبعدها ضع خيط سميك في المنتصف، واترك الخليط حتى يبرد، وعند إشعال النار في الخيط، سينبعث من الشمعة رائحة منفرة للبعوض والناموس.

الشبكة للتخلص من البعوض

لا تزال الشبكة المثبتة فوق المهد أو السرير،  أحد أكثر الحلول فعالية ضد البعوض، فهو حل يمنع البعوض من عضك، وهذا هو واحد من الحلول المثالية لحديثي الولادة الذين يعجزون عن حماية انفسهم، والذين ما زالوا حساسين للغاية بالنسبة لمعظم المواد الطاردة والمكافحة للحشرات.

استخدام الزيوت العطرية لعلاج لدغات البعوض

الزيوت العطرية مثل اللافندر وغيرها، من الزيوت التي تستخدم  لتهدئة لدغات الحشرات، ويمكنك عمل علاج للدغات البعوض باستخدام الزيوت العطرية في المنزل، فقط ضع قطرة من الزيت العطري على اللدغة وقم بالتدليك بلطف، قم بتكرار الخطوات بمجرد ظهور الإحساس بالحكة، ما لا يقل عن 3 إلى 4 مرات في اليوم، يجب الحرص على عدم وضع الزيوت العطرية النقية على الجلد،  ويمكن استخدامها كرذاذ (ممزوج بزيت نباتي أو مخفف في الماء) أو منتشر باستخدام ناشرات،  أيضا، الزيوت الأساسية ليست مناسبة للحوامل والأطفال دون سن 3 سنوات

البرتقال المخلوط بالقرنفل لطرد البعوض

من الأشياء التقليدية لمكافحة البعوض، هو خليط البرتقال مع القرنفل، وهذا الخليط له رائحة نفاذة لا يطيقها البعوض، وكذلك عشبة إبرة الراعي التي لديها أيضا خصائص طاردة للبعوض.

زراعة النباتات الطاردة للناموس

من المعروف أن البعوض يحب المحاصيل الزراعية، ولكن في الحقيقة هناك بعض النباتات المضادة للبعوض، حيث أنها تطلق رائحة لا تطاق بالنسبة للبعوض مثل: السترونيلا، واللافندر،الليمون، الريحان صغير الأوراق، إبرة الراعي، يمكنك زرعها في صناديق ووضعها على رفوف النوافذ والشرفات، وهذا يعتبر حاجز طبيعي لمكافحة البعوض.

الحيوانات مكافحة البعوض

قد تكون المكافحة طبيعية للبعوض، عن طريق وجود كائنات تتغذى عليها مثل العناكب والضفدع والخفافيش، كل هذه الحلول لا تصلح للمنزل بكل تأكيد.

نصائح لمنع دخول البعوض منزلك

من الواضح أن إغلاق الأبواب والنوافذ قبل إضاءة أي مصدر للضوء قد يجذب البعوض هو التوصية الأساسية،ولكن مع  ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف، من الصعب أن تظل حبيساً دون مصدر للهواء الطبيعي، لذلك تذكر أن البعوض ينجذب للحرارة المنبعثة من جلدك، ورائحتك (العرق والرائحة) وثاني أكسيد الكربون المنبعثة عندما تتنفس، لهذا تذكر أن تستحم في الليل للتخلص من العرق ولكن لا ترش العطر، ويفضل أن ترتدي  الملابس القطنية للحد من الشعور بالحرارة.

  • المنتجات الطبيعية: إذا لم يكن لديك الوقت لعمل الخلطات الصغيرة بالزيوت الأساسية، يمكنك أيضًا الاعتماد على المواد الطاردة الطبيعية التي تباع في الصيدليات، ويفضل التي تحتوي على واحدة من بين 5 زيوت أساسية، والليمون،  والنعناع، والافندان، وشجرة الشاي.
  • ويمكن أن يساعد حل محلي الصنع من صودا الخبز (3/4 بيكربونات لماء 1/4) في مكافحة الحكة.
  • منع تكون مياه تحت أواني الزهور: قم بإفراغ الكؤوس بانتظام تحت أواني الزهور والمزهريات (مرة واحدة على الأقل في الأسبوع) أو قم بإزالتها
  • الاستعانة بالأسماك: عن طريق إحضار الأسماك التي تتغذى على اليرقات في أحواض الزينة.

حلول تكنولوجية لمكافحة البعوض

التكنولوجيا تسعى دائماً لتوفير جميع سبل الراحة للإنسان، وبالطبع لن تغفل إيجاد حل للبعوض المزعج.

الأساور المضادة للبعوض

هذه الأساور عصرية للغاية، وغالبًا ما تنشر السترونيلا أو الزيوت الأساسية الأخرى، نظراً لخصائصها  الطاردة، لكن فعاليتها محدودة للغاية، أنها لا تحمي أو لدغات البعوض القليل جدا.

مكافحة البعوض بالموجات فوق الصوتية

هناك بعض المنتجات التي تقوم بتخويف البعوض باستخدام الموجات فوق الصوتية، ولكن لم تثبت فعالية هذه الطريقة بعد.

مصباح البعوض

  • معظمها مصابيح للأشعة فوق البنفسجية، ومجهزة لمكافحة البعوض، وهدفه هو قتل البعوض الذي يجذبه الضوء المنبعث من مصباح الأشعة فوق البنفسجية.
  • ولكن في الواقع، لا ينجذب البعوض إلى النور، نتيجة البعوض الذي تم قتله والعديد من الحشرات الطائرة الأخرى.
  • تبث بعض المصابيح المصائد ثاني أكسيد الكربون، مما يزيد من كفاءة هذه الأجهزة.

حلول أخرى أقل أماناً

القنابل الحشرية التقليدية

  • على الرغم من أنها فعالة للغاية ضد الحشرات، إلا أن استخدام هذه القنابل سيكون محدودًا،  حيث أن معظمها ينشر الكثير من الغازات والمواد السامة.
  • وتعد قنابل بيرثروم، أو البيرثرويدات الاصطناعية أكثر ملاءمة للبيئة عندما لا تكون مملوءة بغازات الدفيئة أو قابلة للاشتعال لدفع المادة الفعالة، مثل ثاني أكسيد الكربون أو البروبان أو البيوتان.
  • ولكن انتبه عند استخدام هذه المبيدات الحشرية بالقرب من مصدر الحرارة أو اللهب، سخانات الغاز، شمعة.
  • هذه المنتجات غير طبيعية وتستخدم على المدى الطويل يمكن أن تكون خطرة على البيئة والصحة،  يجب اتخاذ الاحتياطات مع الأطفال والنساء الحوامل.

البعوض ناقل الأمراض

  • كما نعلم، يمكن أن يحمل البعوض أمراضًا مثل حمى الضنك أو الشيكونغونيا، “البعوض النمر”، حيث ينقل فيروس زيكا، تظهر أعراض هذا الفيروس (الحمى، والصداع، والطفح الجلدي، وذمة الأطراف، التهاب الملتحمة) بعد فترة من 3 إلى 12 يومًا بعد التعرض للدغ.
  • وإذا تعرضت لأي نوع من أنواع اللدغات: اغسل اللدغة بالماء والصابون، وضع الثلج، ويمكنك أيضاً وضع الكريمات والكولامينات الهيدروكورتيزون التي تقلل من الالتهاب والتورم، ويمكنك استخدام أقراص الإيبوبروفين ونابروكسين، حيث  يقلل أيضًا من الالتهابات.
  • ولكن لا تقلق بمجرد تطبيق النصائح الوارد ذكرها في هذه المقالة، ستكون قد تخلصت من خطر البعوض نهائياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى