أفكار رومانسية

طرق نسيان الحب

الحب

الحُبّ هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، وقد يُنظر للحبّ على أنّه كيمياء متبادلة بين اثنين، ومن المعروف أنّ الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بهرمون المحبّين أثناء اللقاء بينهم. وتمّ تعريف كلمة حبّ لغويّاً على أنّها تضمّ معاني الغرام، والعلّة، وبذور النّبات، ويوجد تشابه بين المعاني الثّلاث على الرّغم من تباعدها ظاهريّاً؛ فكثير ما يشبّهون الحبّ بالدّاء أو العِلّة، وكثيرا أيضاً ما يُشبّه المحبّون الحبّ ببذور النّباتات.

أمّا مصطلح الغرام فهو يعني حرفيّاً، التَعلُّق بالشّيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه، ويعني أيضاً العذاب الدّائم الملازم, والمغرم هو المولع بالشّيء لا يصبر على مفارقته، وأُغرم بالشيء، أي أولع به، فهو مُغرم.

طرق نسيان الحب

الحب الحقيقي بعد ذهابه هو الوسواس القهري بحد ذاته ، فمن أهم علاجات هذا المرض الذي يحدث بعد ترك الحب علاجه بطريقة نسيان الأفكار القديمة وتغيير من السلوكيات وإدخال أفكار جديدة تجلب السعادة للإنسان وتشغله كل الشغل حتى لا يجد وقت ليفكر في الماضي ، فمثلا من الجميل أن تقرأ كتاباً وقت فراغك أو تذهب إلى السينما أو التعرف على أشخاص جدد وبناء علاقات طيبة معهم ، فأهم علاج للماضي والذكريات ونسيان من تحب هي أن تشغل وقتك بالكامل دون التفكير بالماضي وعيش كل لحظة في حياة الإنسان .

قد نبكي على ذكريات قديمة وأحلام قديمة أو إنسان أحببناه في الماضي وقد ذهب ، ف هذا شيء طبيعي يزيل من التوتر والآم الموجودة بداخلنا ، ولكن لا أن نغرق فيها لحد درجة أن نتذكر شخص إلى درجة الإدمان وأن لا ننسى أنفسنا ، فكل إنسان في هذا الكون يجد طريق السعادة إن كنت في حياته أو لا ، فضع في رأسك فكرة أن لا أحد يبقى سوى ما كتبه الله لك ، فلا تقلق على حبيب قد أخذه الزمان منك فصدقا سيعوضك الله بشخص يزيل كل الهموم في قلبك .

بناء العلاقات بين الأصدقاء والعائلة

تطويد وتطوير العلاقة بين الاصدقاء والعائلة لكي تأخذ حيز كبير في حياتك ولكي تشغل نفسك إلى درجة تنسى فيها إن كنت سعيد أو تعيس ، فالحياة رحلة قصيرة فلا تستحق أن تبكي عليها من أجل شخص لم يصنك أو أبعده الزمان عنك .

إبني حياتك على أهداف لا أشخاص

من أعظم الحكم التي قالها آينشتاين (إذا أردت السعادة إبني حياتك على هدف لا على أشخاص) ، وفعلا هي من أنجح الأمور التي تجعل الإنسان بعيدا كل البعد عن غدر البشر وطبيعتهم وبناء مستقبل مشرق جميل بعد كل إنكسار .

الثقة بالله

الحب لعنة إما لعنة تحمدها طول عمرك ، أو لعنة أبدية لا تزول الا بزوال حب الله ، كل حب على هذا الكون متعب الا حب الله له لذه جميلة ، فكن مع الله ولا تبالي بما يحدث لك فصدقا الحياة أروع وأجمل مع الله فبالصلاة تزول الهموم عندما يلامس الجبين الأرض وبناء حديقة كلها زهور بذكر الله ، فالبعد عن الله هو السبب الرئيسي لا غيره للأمراض النفسية التي تصيبنا ، فاحذر أن تخسر حياتك من أجل شخص وأكمل طريقك وستجد من هو أروع .

التركيز على السلبيات
مهما حدث بينكما، يمكنك أن تقضي الكثير من الوقت في التفكّير بمنحه فرصة أخرى. لذا سواء كانت قائمة بسلبيته وايجابياته، أو نسخة من بريد إلكتروني قوي جدا أرسله لك أثناء أحدى المشاكل التي واجهتكما، لا تتنازلي عن كرامتك، وعززي صمودك بهذه السلبيات التي تركت آثرا كبيرا في حياتك معه.
مقابلة غير
اسألي أصدقائك عن كيفية نسيان الحبيب السابق، ومن المحتمل أن تسمعي ردا مثل،  يجب أن تخرجي وتقابلي أشخاص جدد! إذا كنت رجلا فعلى الأرجح بأن النصيحة ستكون دعنا نذهب لتناول الشراب ونقابل الفتيات! لكن ببساطة عودي إلى حياتك الاجتماعية بأسرع ما يمكن. قد يفاجئك عدد الأشخاص الذين يرغبون في التحدث معك، والذين يحترمونك ويقدرونك، بعكس الشخص الذي كنت تحبينه وتركك.
اسكتي نفسك
عندما ينفطر قلبك، من السهل جدا الجلوس مع الأصدقاء والتحدث عن كل هذا الألم الذي تشعرين به لأن واجبهم هو تقديم الدعم ومساعدتك على النهوض من جديد، ولكن أحذري أن تصبح هذه عادتك الدائمة، فقد تصبحين فجأة بدون حبيب وبدون أصدقاء أيضا. إذا كنت تتحدثين كثيرا عن الذي مضى توقفي الآن فقد وصلت رسالتك منذ اليوم الأول. دربي نفسك على التحدث عن أمور أخرى مع أصدقائك، وستجدين بأنك نسيته تماما.
رفع معنويات
حولي غضبك إلى وقود للاستفادة منه في التمارين الرياضية مثلا أو للقيام بأية هواية أخرى تشعرك بأنك مسيطرة على الأمور. لا تجعلي كل الطاقة السلبية المحيطة بك تستحوذ عليك، بل وجهيها في نشاطات مفيدة لك ولجسمك.
العودة الى الطبيعة
مهما كانت نهاية قصة حبك، هناك قصص أبشع من قصتك، لذا أغلقي الباب خلفك وأذهبي في رحلة إلى الطبيعة، سواء كانت للمشي الطويل، أو للتخييم أو لزيارة بلد لطالما رغبت في زيارته. من السهل أن تشعري بأنك عديمة الفائدة خصوصا بعد أن وضعك حبيبك على الرف، ولكنك الوحيدة القادرة على إثبات عكس ذلك. الوحدة تقتل كل المشاعر الطيبة والجميلة، لذا لا تدعيها تقتلك، وانطلقي إلى الخارج بعيدا عن القفص الذي سجنت نفسك به، وستجدين بأن الحياة لا تتوقف عند شخصا واحد، بل تعانق كل من يعانقها، وتبعث فيه الحيوية من جديد.
التخلص من الذكريات
نعم تخلصي من كل الرسائل التي تذكرك بالماضي، لقد انتظرت عامان قبل أن أرمي بكل الرسائل والصور و أوزع الألعاب والشموع والهدايا التي تذكرني به، ولكنني فعلتها وتحررت بعدها إلى الأبد. لقد بقيت في درج المكتب طويلا، وبالرغم من أنها جماد إلا أنها تحكمت بمشاعري كل يوم. لذا تخلصي منها وستشعرين بأنك حرة، وليدة جديدة بدون ماضي مؤلم.

اظهر المزيد