طريقة التخلص من الضغط النفسي والتوتر

طريقة التخلص من الضغط النفسي والتوتر ما دامت الضغوط والتوترات لم تصل بك إلي الغضب والإحباط والقلق, وما دمت تستطيع إستغلالها كقوة دافعة لتحقيق أهدافك من لا يعرف كيف يتغلب علي التوتر والضغوط يمت مبكراً وليس في جعبته أي إنجازات تذكر, فالإنسان الذي يجتهد ويعمل لابد وأن يواجه الضغوط ولكنه لا ينتهي عندها .. لأنه إنسان

تعريف الضغط النفسي

طريقة التخلص من الضغط النفسي والتوتر
هو تفاعل الانسان مع الامور التي تمر في محيطه سواء كانت مفرحة او محزنة كالزواج او النجاح من الامور التي تؤدي الى ضغط نفسي وضغوظ العمل والمرض تؤدي الى الضغط النفسي ..

أنواع الضغوط النفسيه

الضغوط الشائعة 

هي الضغوط التي يتعرض لها الجميع وتتلاشى بنفسها خلال ايام

الضغوط المتراكمة

وهي التي تتراكم في الجسم على  فترات طويلة ويصعب معها التحكم بالاعراض الجسدية وقد تؤدي الى امراض خطيرة..

الصدمات النفسية الشديدة

مثل التي تحدث عادة بعد التعرض لحوادث خطيرة كالاعتداء الجنسي او السرقة وقد تؤدي هذه الصدمات الى ضغط نفسي كبير وتغيير في السلوك بشكل ملحوظ ..

 

أعراض الضغط النفسي

ألم في الظهر والكتف وفقدان الشهية والارق والكوابيس في  النوم وجفاف الحلق والكابة والملل والبكاء والضحك والاسهال والضعف والهن العام للجسم والصداع المستمر ..

آثار الضغط النفسي على الصحة ..؟؟
ثؤثر الضغوط النفسية على الصحة بشكل كبير فد تؤدي الى تصلب الشرايين والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم واضظرابات النوم والاكل واظطرابات الجهاز الهضمي وحب الشباب ..

طريقة التخلص من الضغط النفسي والتوتر

كيفية التعامل مع الضغط النفسي

  •  الحرض على اخذ الكفاية من النوم 8 ساعات على الاقل والحصول على الراحة لمدة 10 دقائق في فترة ما بعد الظهيرة لاستعادة النشاط باقي اليوم
  • البدء بالخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة وخفض كميات اللحوم
  • الحرض على اداء التمرينات الرياضية لانها تساعد على تنشيط الجسم وتخفيف التوتر
  • نفس عميق وطويل واخراجه ببطئ فهذا يساعد على تقلل من ضربات القلب السريعة

ماهو التوتر “القلق النفسي”

طريقة التخلص من الضغط النفسي والتوتر

التوتر والقلق النفسي ويسمى بالانجليزيه Anxiety & Stress disorders والذي يعاني جميع الناس منه. ويمكننا توضيح معنى التوتر بأنه :

تعريف التوتر والقلق النفسي : إنه إحساس بالضغط ، ينجم غالبا عن وجود الكثير من الأعمال التي يتوجب إنجازها في مقدار قليل جدا من الوقت. وفي الحياة المتوترة، يستحيل تقريبا تفادي التوتر.

‏ولمعرفه اسبابه وعلاماته وطرق علاجه وامكانيه السيطره عليه ما عليكم سوى قراءه هذا الموضوع الشامل للتوتر والقلق النفسي

 

ماهو علاج التوتر والقلق 

  • ينجم التوتر عن أحداث إيجابية: وظيفة جديدة، إجازة، أو زواج، وأحداث سلبية: خسارة وظيفة، طلاق، أو حالة وفاة في العائلة. التوتر ليس حدثا بحد ذاته، وإنما هو ردة فعلك النفسية أو الجسدية تجاه الحدث.
  • ‏القلق إحساس يرافق التوتر غالبا. إنه يتجه مبدئيا نحو المستقبل، نحو شيء قد يحصل قريبا. واللافت أن بعض القلق قد يحفزك أو يساعدك على الاستجابة للخطر. لكن، إذا كنت تعاني من قلق مستمر يعرقل نشاطاتك اليومية، ويجعل الاستمتاع بالحياة صعبا فقد يكون القلق حينها مشكلة.
  • ‏عندما تعاني من التوتر والقلق، خصوصا إذا كانا وخيمين، يستجيب جسمك بصورة جسدية للتهديد. فيخفق قلبك على نحو أسرع، ويصبح تنفسك سريعا، ويرتفع ضغط دمك، ومستوى السكر في دمك، ويزداد أيضا تدفق الدم إلى دماغك والعضلات الكبيرة. وبعد انتهاء الخطر، يسترخي جسمك ببطء، وتعود الوظائف إلى طبيعتها.
  • ‏يمكنك السيطرة عادة على التأثيرات السلبية للتوتر حين يكون عرضيا. لكن، عندما يحصل التوتر بانتظام، تميل التأثيرات إلى الازدياد والتضاعف. يترافق التوتر المزمن غالبا مع أوضاع لا يمكن حلها بسهولة، مثل المشاكل في العلاقات، والوحدة، والمشاكل المالية، أو أيام العمل الطويلة.
طريقة التخلص من الضغط النفسي والتوتر

ماهو علاج التوتر والقلق 

‏للمساعدة على السيطرة على التوتر والقلق
1- غذ روحك الباطنية وزد من إيمانها : الصلاة وقراءة القران الكريم والاكثار من الأذكار والأدعية والاستغفار، والطبيعة، والتأمل تساعد على تعزيز القوة الداخلية.
2- تعلم الاسترخاء : علاجات الاسترخاء قد تساعدك على التأقلم مع العلامات والأعراض الجسدية. هدفك هو خفض سرعة خفقان القلب، وضغط الدم، مع تخفيف توتر العضلات.
ينطوي علاج الاسترخاء على العديد من التقنيات، التي تتراوح بين التنفس المضبوط، والتنفس العميق، والتأمل، والإرخاء التدريجي للعضلات. تنطوي معظم العلاجات على تكرار كلمة أو عبارة أو نشاط عضلي، مما يتيح لك إفراغ عقلك من الأفكار الخارجية وعوامل التوتر.
تعتبر تقنيات الاسترخاء جزءا مهما في السيطرة على التوتر. والاسترخاء لا يقتصر فقط على إيجاد وقت هادئ، أو الاستمتاع بهواية. إنه عملية تساعدك على التخلص من العبء الذي يفرضه الضغط على عقلك وجسمك. تنطوي تقنيات الاسترخاء عادة على إعادة تركيز انتباهك على شيء هادئ، وزيادة إدراكك لجسمك.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى