طريقة الحمل بولد

طريقة الحمل بولد، فكثيرا ما نجد النساء يبحثن عن طريقة معينة للحمل بولد، فهل هناك طرق يمكن من خلالها تحديد جنس المولود حقا قبل الحمل؟ وإن وجدت فما هي هذه الطرق؟

طريقة الحمل بولد

هناك الكثير من الطرق التي نجحت في بعض الحالات للحمل بذكر، ولكن ليس هناك دلائل علمية تثبت فعاليتها إلى الآن، ومن هذه الطرق:

الغسول الحامضي

وهو غسول يستخدم للمهبل، فالمعروف أن المهبل وسط حامضي، وذلك لحمايته من البكتيريا والالتهابات، وقيل أن وسط المهبل عندما يكون قلويا فهذا يزيد من نسبة بقاء الحيوانات المنوية.

ولكن هناك دراسات عديدة قد تعارضت مع هذا، ونفت وجود رابط بين نوع الوسط في المهبل سواء القلوي أو الحمضي، وبيم بقاء الحيوانات المنوية.

ولكن يجب الحرص من طريقة استخدام الغسول الحامضي، لأن هذه الطريقة تؤثر جدا على المهبل وتغير من وسطه الحامضي مما يعني تعرضه للالتهابات والبكتيريا والفطريات .

والمعروف عن الغسول الحمضي أنه يتكون من بيكربونات الصوديوم، ويتوفر في الصيدليات، ويتم استعماله غن طريق عمل دش مهبلي قبل الجماع بنصف ساعة.

الحمل بذكر

تحديد موعد الاباضة

المعروف أن الحيوانات المنوية المذكرة أسرع من الحيوانات المنوية المؤنثة، حيث تصل الحيوانات المنوية المذكرة إلى البويضة خلال الساعات الأولى التي تلي الجماع، وبالتالي تتأخر الحيوانات المنوية المؤنثة، لذلك إن تم الجماع في فترة التبويض فهذا يرفع من نسبة الحمل بولد، وإن تم تم الجماع قبل أيام التبويض فمن المحتمل الحمل بأنثى.

وهذه الطريقة يجب فيها تحديد يوم الاباضة للحمل بولد، حيث يقوم الزوجين بالامتناع عن الجماع الأيام التي تسبق يوم التبويض، وأيضا بعد يوم الاباضة بثلاث أيام احتياطيا، وذلك لزيادة نسبة الحمل بولد .

الاطعمة التي تزيد من فرصة الحمل بولد

فهناك العديد من الأبحاث والدراسات تشير إلى أن هناك علاقة بين تناول الموالد والحمل بولد، لذلك فإن طريقة الحمل بولد هذه المرة تعتمد على تناول بعض الأطعمة وهي :

المكسرات

حيث تعمل المكسرات على تحسين بيئة الكروموسوم الذكري (y) والذي يحتاج إلى بيئة قلوية، ويحتاج ذلك إلى تناول الأغذية التي تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم، والمعروف أن المكسرات تحتوي عليها بالاضافة إلى عناصر غذائية أخرى مثل أوميغا3 .

الموز

الموز أيضا من أنواع الأطعمة التي تزيد من فرص الحمل بولد، وهو ما نصح به بعض الأطباء، لذلك على المرأة أن تتناول ثمرتي من الموز يوميا، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

الفطر أو المشروم

وهو من الأطعمة التي ثبت أنها تزيد من فرصة الحمل بولد

المأكولات البحرية

المعروف أن المأكولات البحرية بكل أنواعها تحتوي على الزنك، وهو ما يزيد من عدد الحيوانات المنوية، فالمعروف أن عدد الحيوانات المنوية الذكرية يكون أقل من عدد الحيوانات المنوية الأنثوية.

الطماطم والحمضيات

فإن وصفات القدماء تعتبر من الوصفات الشعبية للحمل بولد، والطماطم واحدة من تلك الوصفات .

الهليون

هذا النبات يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وهو المطلوب لزيادة فرصة الحمل بولد، كما يحتوي على أيضا على فيتامين ب .

كما ينصح الاطباء بالابتعاد عن تناول منتجات الألبان، ويجب تناول العصائر الطبيعية كعصير البرتقال، ويمكن استخدام الأعشاب الطبيعية أيضا مثل الريحان المجفف.

الحمل بولد وعلاقته بعدد السعرات الحرارية

هناك الكثير من الأقاويل المستندة على دراسات حديثة، تقول بأن السعرات الحرارية لها دور في تحديد جنس المولود، سواء ذكر أو أنثى، فقد أجريت دراسة في جامعتي إكسترا واوكسفورد نشرت في مجلة الجمعية البريطانية للعلوم البيولوجية، فحصت من خلالها 750 سيدة حامل، حيث تم سؤالهن على العادات الغذائية الخاصة بهم خلال الأشهر الأولي من الحمل.

وقد أظهرت الدراسة أن حوالي 56% من النساء اللاتي قد تناولن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية قد أنجبن ذكور وقد تناولن أطعمة غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب12 وفيتامين هـ، أما حوالي 45% منهن قد أنجبن إناثا وهم من تناولن أطعمة عدد سعراتها الحرارية منخفضة.

وبينت الدراسة أيضا بأن هناك أطعمة معينة تزيد من فرص الحمل بولد حيث تناول حبوب الصباح تزيد من فرصة انجاب الذكور.

هل أنظمة الرجيم تقلل من فرصة الحمل بولد ؟

مع اتباع أنظمة الدايت والحميات الغذائية خلال السنوات الأخيرة، انخفض نسبة المواليد الذكور، وهو ما يعني أن التقليل من عدد السعرات الحرارية يقلل من فرصة الحمل بولد، وهو ما يحدث بالفعل في البلدان المتقدمة حيث قل عدد المواليد الذكور .

تحديد جنس المولود

أما في الدول العربية فهناك ثبات لنسبة ولادة الذكور بالمقارنة بالاناث، وهو ما يؤكد أن تناول الأطعمة الدسمة والمعروفة في الوطن العربي يزيد من نسبة الحمل بولد.

طرق حديثة لتحديد طريقة الحمل بولد

أحدث الطرق الناحجة للحمل بولد، أو لتحديد جنس المولود هي تقنية ( التشخيص الوراثي ) والتي تحدث قبل إرجاع الأجنة الخاص بعمليات الحقن المجهري، حيث يمكن من خلال هذه التقنية تحديد الجنس سواء ذكر أو أنثى، من خلال زراعة الحيوان المنوي الذكر غي البويضة مخبريا ثم يتم اختبار جنس الجنين قبل زرعه في الرحم.

طرق الكشف عن جنس المولود

هناك اختبارات للكشف عن جنس المولود، ولكن لا تكون دقيقة في معرفة الأمراض التي من الممكن أن يعاني منها الجنين، حيث يتم بزل السائل الامينوسي لتحديد إن كان الجنين مصابا بالهيموفيليا ، ويمكن رصد طرق الكشف عن جنس المولود عن طريق :

بلازما الدم

وتتم عن طريق أخذ عينة من دم الأم في الأسبوع الثامن من الحمل، ومن ثم يتم تحديد الجنس معتمدين على المادة الوراثية الخاصة بدم الأم، وعادة ما يتم هذا الفحص خلال الأشهر الأولى من الحمل.

الموجات فوق الصوتية

والتي تتم بشكل دقيق من الأسبوع الخامس عشر من الحمل، وقد تفشل هذه الطريقة في بعض الحالات، وتعتمد دقته على وضع الجنين في الرحم.

علامات الحمل بالجنين الذكر

شكل البطن أثناء الحمل

بين النساء يعتقد أن شكل البطن يحدد نوع الجنين إن كان ذكرا أو أنثى، فإن كانت بطن الحامل منخفضة فيدل على أن المولود ذكر، أما إن كانت مرتفعة فيدل على أنها أنثى، ولكن في الحقيقة فإن شكل البطن يعتمد أكثر على نوع الجسم وشكل الرحم وعضلات البطن .

غثيان الصباح

يرتبط الغثيان أيضا بتحديد نوع الجنين، حيث أن مستويات الهرمونات أثناء الحمل بأنثى تكون أعلى من الحمل بذكر، وهذا يرفع من نسبة الغثيان أثناء الصباح عند الحمل بأنثى، ولكن في الحقيقة فإن أمر الغثيان يرتبط بالأم الحامل، وتختلف من واحدة لأخرى.

حب الشباب وشكل البشرة

يرى البعض أن الحمل بأنثى يغير مظهر الأم ويجعلها أمثر بهتانا، خاصة شعرها يتأثر ، أما الحمل بالجنين الذكر يجعل الشعر أمثر بريقا ولمعانا، كما تتأثر البشرة أيضا بحب الشباب، ولكن في الحقيقة فإن مستوى الهرمونات في الجسم هي من تؤثر على شكل وجمال المرأة وتغيرات الشعر والبشرة.

معدل ضربات القلب

يرى البعض بأنه في حال كان معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة فإن ذلك يعني الحمل بذكر، أما إن كان أعلى من ذلك فيعني الحمل بذكر، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت عدم صدق هذه العلاقة .

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

ففي حال الحمل بذكر فتزداد رغبة الأم في تناول الأطعمة المالحة والمخللات، وفي حين الحمل بأنثى تزداد الرغبة في تناول الحلويات والشوكولاته، ولكن في الحقيقة فإن الشهية عند الحامل ترتبط باحتياجاتها، ولا جدال أنها تتغير تغييرا جذريا أثناء الحمل، خاصة الثلاث أشهر الأولى.

الحمل بجنين ذكر

ولكن بطبيعة الحال فإن الحمل سواء بذكر أو أنثى قهو رزق من الله عز وجل، يهب لمن يشاء ذكورا، ويهب لمن يشاء اناثا، فالحمد لله على ما أعطى.