طريقة المحافظة على البيت نظيف ومرتب كل يوم

تحلم جميع ربات المنزل والنساء بشكل عام بالحصول على منزل نظيف ومرتب طوال الوقت، لذلك فإنهن تقضين معظم أوقاتهن في عمليات تنظيف والمحافظة على البيت نظيف ومرتب، وتنظيمه على أمل أن يظل مرتب لفترة طويلة، بينما سرعان ما يختفي هذا الحلم مع أسلوب العيش الفوضوي والخاطئ لبعض أفراد المنزل، ممن يهملون تنظيف ما أحدثوه من فوضى بالبيت، ولكن ماذا إذا كنتِ تقضين أوقات طويلة تنظفين عبثاً؟ ماذا إذا كانت هناك أسرار تساعدكِ في الحفاظ على البيت منظم ومرتب بشكل مبهر لفترة طويلة كل يوم؟ إليكِ بعض أسرار تنظيف وترتيب المنزل وفقاً لنصائح الخبراء.

خطوات تنظيف البيت
خطوات تنظيف البيت

أسرار المحافظة على البيت نظيف ومرتب بشكل يومي

يكمن السر في القيام بعدة خطوات تسهل عليكِ عملية التنظيف وتختصر لكِ الكثير من الوقت والجهد، فقد لا تستغرق هذه الخطوات سوى بضعة دقائق يومياً، ولكنها تضمن لكِ ولعائلتكِ الحماية الكاملة من تراكم الأتربة والعوالق الجوية، كما أنها تبقي البيت نظيفاً وتضفي حالة من الراحة النفسية والسلام النفسي ليكن البيت سكناً وأماناً لكِ ولعائلتكِ، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

تنظيف البيت
تنظيف البيت

إزالة الأتربة بشكل يومي

أحرصي على إزالة الأتربة من النوافذ والأسطح بشكل يومي فلا يستغرق ذلك سوى دقائق قليلة ولكنها تمنحكش الشعور بالنظافة والنقاء مذهل، كما توفر عليكِ عائق إزالة الأتربة أثناء عملية تنظيف البيت الأسبوعية.

اجعلي منزلكِ يتنفس الهواء المنعش

  • أحرصي على القيام بتهوية المنزل بشكل يومي فقط لمدة بضعة دقائق، لتسمحين بتجدد الهواء داخل البيت فيطرد معه الطاقة السلبية، ويستبدلها بالطاقة الإيجابية ليصبح البيت مكاناً مليء بالبهجة والتفاؤل اللامتناهي.
  • وبعدها أغلقي النوافذ مجدداً حتى لا تسمحين بدخول الأتربة والحشرات الطائرة للمنزل، وبالتالي تضمنين حماية منزلك من البكتيريا والجراثيم وإنتشار الأمراض بين أفراد عائلتكِ.
خطوات ترتيب المنزل
خطوات ترتيب المنزل

ترتيب الفراش وتغيير الشراشف فور الإستيقاظ من النوم

  • تساعدكِ هذه الخطوة في الحفاظ على غرفة نومك مرتبة ونظيفة دائماً، فحين إستيقاظكِ من النوم رتبي الفراش سريعاً أو غيري الشراشف إذا كانت بحاجة لذلك، فلا يستغرق ذلك سوى دقائق معدودة ولكن حتماُ نتيجتها مثمرة.
  • أحرصي على تهوية غرف النوم صباحاً لتسمحين بتجدد الهواء، ولكي تتخلل أشعة الشمس إليها فتطهر من البكتيريا والجراثيم.

تنظيف المائدة والأطباق أول بأول

  • حيث تعد مهمة تنظيف الأطباق من أكثر المهام المنزلية الغير مستحبة، ولكن حينما تحرصين على تنظيف المائدة بعد الإنتتهاء من تناول الطعام وغسل الأطباق فور الإنتتهاء من الطعام؛ فإنكِ بذلك تخففين من عبء تراكم الأطباق وفوضى المطبخ التي لا تنتهي.

إجعلي إختياراتك للديكور تتسم بالبساطة

  • فكلما كان الديكور بسيطاً كلما قل إحتمال تراكم الأتربة بأماكن يصعب الوصول إليها، لذلك يبدو البيت نظيف ومرتب عندما يزين بديكورات بسيطة.
البيت نظيف ومرتب
البيت نظيف ومرتب

أعيدي الأشياء لأماكنها المحددة

  • فهذه الخطوة من أذكى الخطوات التي تسهل عليكِ مهمة تنظيم وترتيب البيت، فينبغي عليكي تحديد أماكن محددة للأشياء كلها، وفور الإنتهاء من إستخدامها ينبغي إعادتها لأماكنها مجدداً حفاظاً على البيت من فوضى لا داعٍ لها.

تخلصي من كل ما هو غير مهم ومتهالك بإستمرار

  • ويعني ذلك أن تقومي بدوريات فحص لخزانات الملابس والثلاجة وأدوات المطبخ وغيرها، حتى لا تتركين فرصة لتراكم الأتربة والتي يترتب عليها نمو البكتيريا والجراثيم التي تجذب الحشرات، ولذلك من المهم التخلص من كل ما هو متهالك.
  • يمكنكِ جمع الأشياء التي يمكنكِ إعادة تدويرهي في إحدى الخزانات، فتتمتعين بها من جديد وتتخلصين من الفوضى التي تحدثها.

زر الذهاب إلى الأعلى