جمال

طريقة بسيطة لحماية البشرة من أضرار المكياج

طريقة بسيطة لحماية البشرة  من أضرار المكياج
مكياج

الكثير من السيدات يستخدم مستحضرات التجميل بشكل يومي للحصول على إطلالة مميزة وجذابة أو لإخفاء بعض عيوب البشرة .لكن مساحيق التجميل تتضمن نسبة من المواد الكيميائية التي تترسب داخل مسام البشرة وتتسبب في حدوث بعض المشاكل الجلدية أو إتلافها على المدى الطويل. لذلك سنقدم في مقال بعض الأقنعة المنزلية التي تساعد في تطهير البشرة وتعزيز قدرتها على مقاومة أضرار المواد الكيميائية.

البشرة

هي عبارة عن الطبقة الخارجيّة من الجلد، والتي تحتوي على عددٍ كبير من الخلايا، تتكوّن من خمس طبقات وهي: الطبقة القاعديّة، والطبقة الشائكة، والطبقة الحبيبية، والطبقة الشفّافة، والطبقة القرنية، ولأنّ جمال البشرة عنوان جمال الأنثى فإنّها تسعى جاهدةً لزيادة جمالها والمحافظة على نعومة بشرتها وحيويّتها ونضارتها، فالبشرة تتعرّض أحياناً لبعض العوامل الخارجية التي تؤثر عليها وتنقص من رونقها، وكذلك النظام الغذائي السيء يؤثّر سلباً على البشرة، بينما تناول الأغذية ذات الفوائد القيمة تعطي الجسم الصحّة وتزيد البشرة جمالاً.
العناية بالبشره بشكل عام شئ هام وضرورى لصحة ونضارة البشره .ولأجل ذلك يمارس الجميع الروتين اليومي الخاص به حسب نوع بشرته .ولكن هناك العديد من الأشياء الخطرة التى قد تقوم بها كل يوم فى روتين العناية بالبشرة قد يكون أكثر ضررا لبشرتك . فتحقق معنا من هذه القائمة والتى تشمل أعلى سبعة أشياء مثيرة للدهشة التي تضر فعلا بشرتك.

 

طريقة بسيطة لحماية البشرة  من أضرار المكياج
كريم اساس

أضرار المكياج علي البشرة

  • تتعالى الأصوات دائماً بشأن ضرورة غسل الوجه وتنظيفه من آثار المكياج قبل النوم، وذلك لخطورة النوم دون عمل هذه الخطوة، التي يتسبب بها الكسل عادةً أو النعاس الشديد.
  • من أهم مخاطر النوم بالمكياج التسبب بسدّ مسامات الجلد وتراكم الأوساخ وجزيئات المكياج فيها، مما يؤدي لظهور البثور على الوجه.
  • يمنع البشرة من التنفس، ويمنعها من تجديد خلايا التالفة، حيث أن تجديد الخلايا يحدث عادةً في الليل، والنوم بالمكياج يُقلل من كفاءة البشرة في قدرتها على تجديد خلاياها.
  • يتسبب في إرهاق البشرة وزيادة تعبها ومنحها المظهر الباهت والشاحب.
  • يُسبب جذب الشوارد الحرة للخلايا باتجاه البشرة، مما يُسبب في تكسر الكولاجين الطبيعي الموجود في البشرة، وهذا يُقلل من مرونة الجلد ويُسبب ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة، والتي تُصبح على شكل ترهلات عميقة.
  • يُسبب ظهور الرؤوس السوداء على البشرة “الزوان”.
  • يُسبب ترك أحمر الشفاه على البشرة في تقشر الشفاه.
  • يُفقد البشرة رطوبتها الطبيعية ويُسبب جفافها، ويُفقدها منظرها الحيوي الشبابي ويُعجل في شيخوختها، مما يُسبب ظهورها بمظهر سيء جداً.
  • يُسبب تسرب بعد مواد المكياج إلى العيون والتسبب بالتهابها وانتفاخها وتورمها، خصوصاً فيما يخص مكياج العيون والرموش كالآي شادو والماسكارا، والآي لاينر، والكحل، وقد يُسبب هذا أيضاً تراكم البكتيريا على الرموش وظهور الرؤوس البيضاء والبثور الصغيرة والدمل الصغيرة على الجفن، أو ما يُعرف بشحاذ العين.
طريقة بسيطة لحماية البشرة  من أضرار المكياج
المكياج

نصائح لحماية البشرة من أضرار كريم الأساس

الترطيب مضاعف

كثيرا ما يتسبب كريم الأساس في إصابة البشرة بالجفاف الحاد، ومن أجل ذلك ندعوك قبل تطبيقه إلى وضع طبقتين من كريم الترطيب، كما نؤكد أيضا على ضرورة اختيار منتج غني بالعناصر المغذية.

استخدام كريم الأساس المناسب للبشرة

عادةً ما يكون عدم تطابق كريم الأساس مع نوع البشرة سببا مباشرا في إصابة هذه الأخيرة بمشاكل البثور والرؤوس السوداء، فلا تهملي إذا هذا الجانب.

 التقليل من استعماله 

احرصي على تجنب الاستخدام اليومي لكريم الأساس، واعتمديه فقط في المناسبات الخاصة. أما في الأيام العادية، فيمكنك التعويل على الكونسيلر أو البي بي كريم.

تطبيق كمية قليلة منه

عند استخدامك لكريم الأساس، احرصي دائما على تطبيق كمية قليلة منه، مع التركيز على الأماكن المرهقة أو المصابة ببعض الشوائب، فتركيز طبقة كثيفة منه يؤثر كثيرا على البشرة ويسبب لها العديد من المتاعب.

طريقة بسيطة لحماية البشرة  من أضرار المكياج
قناع العسل

قناع العسل والقرفة

المكونات

ملعقة كبيرة من العسل،

½ ملعقة من القرفة المسحوقة،

¼  ملعقة من جوزة الطيب.

طريقة التحضير

قومي بخلط القرفة مع العسل جيدا ثم أضيفي مسحوق جوزة الطيب وقلبي مجددا.

وزعي المزيج على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة مع التدليك بلطف في شكل دائري ثم اشطفي بالماء البارد.

قناع الأناناس والليمون

المكونات

ملعقتين صغيرتين من ثمار الأناناس الطازج،

ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون

وملعقة صغيرة من صودا الخبز.

طريقة التحضير

اخلطي الأناناس مع الصودا وعصير الليمون وقلبي بلطف حتى تحصلي على عجينة متماسكة،

طبقيها على البشرة لمدة 15 دقيقة فقط ثم اشطفي جيدا بالماء البارد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى