اذا كنت من محبي الفواكه المجففة اذا نقدم لك الكيفية الصحيحة و الصحية لتجفيف الفواكه تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

4

قد عرف تجفيف الفاكهة منذ عصور قديمة و كانت الطريقة الشمسة هى المتبعة في التجفيف سواء في تجفيف الفاكهة او الخضار و مع التطور بدأ اتباع الطرق الحديثة في التجفيف و تعني عملية التجفيف التخلص من الرطوبة في الفاكهة و جعلها عند أدنى مستوى ممكن .

فوائد و أضرار تناول الفواكه المجففة بشيء من التفصيل.

– فوائد تناول الفواكه المجففة:

– منح الطاقة للجسم و التي فقدها أثناء ساعات الصيام بشكل فوري نظراً لإحتوائها على كميات عالية من السكريات.

– تقليل الشعور بالإمساك و علاج الجسم منه و الحفاظ على نشاط الأمعاء نظراً لإحتوائها على كميات وفيرة من الألياف.

– منح الجسم العديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات مثل الفوسفات و البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنيسيوم و الحديد و فيتامين أ و ب.

– تحافظ على صحة القلب و تقي الجسم من التعرض للأمراض القلبية مثل السكتات و الأزمات القلبية.

– أضرار الفواكه المجففة:

– تؤثر بشكل سلبي على أصحاب الأمراض التي لها علاقة بالتنفس مثل الربو و التهابات الشعب الهوائية و الحساسية نظراً لإحتوائها على عنصر ثاني أكسيد الكبريت الذي يستخدم أثناء عملية التجفيف لإعطائها اللون المميز القريب من لونها الأصلي قبل تجفيفها.

– التجفيف الصناعي يجعلها تفقد كما كبيراً من فيتامين ج و الذي يحتاج إليه الجسم في الوقاية و العلاج من عدة مشكلات و أمراض.

– تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية التي تزيد عن سبعة أضعاف من السعرات التي توجد في الفواكه الطازجة الغير مجففة.

و لذلك فالأفضل هو تناول الفواكه العضوية التي تم تجفيفها بشكل طبيعي بدون إضافة المواد الحافظة و الألوان إليها و يجب التقليل من تناول الفواكه المحلاة و المكسرات مثل اللوز و الجوز والفستق و الكاجو بدون تحميصها لأن هذا يجعلها تفقد أحماضها الدهنية و فيتامين ب و يجب عدم تناولها بوضع الملح عليها.

كيف يتم تجفيف الفواكه ؟

لكي تتم عملية التجفيف للفاكهة هناك بعض الخطوات التي يتم القيام بها حتى نصل الى تجفيف الفاكهة و تبدأ ب : –

1- كيف يتم إختيار الفاكهة التي تناسب التجفيف ؟
من أكثر الفواكه التي يتم تجفيفها و تناولها مجففة و لذيذة المشمش , التفاح , الخوخ , الموز , التوت , جوز الهند كذلك يمكن تجربة الأناناس و الكيوي .

2- كيفية تجهيز الفاكهة للتجفيف .
إن عملية تحضير الفاكهة للتجفيف لا تختلف عن تحضيرها لتناولها , حيث يجب أن يتم غسل الفاكهة بشكل جيد و التأكد من تخلصها او اي اوساخ او اتربة عالقة بها و بخاصة اذا كان التجفيف للفاكهة سيتم بقشرها , تقطيع الفاكهة الى قطع ذات أحجام متساوية على أن يكون حجم القطعة في حجم حبة الكرز او حسب الرغبة لكن على أن تكون القطع متساوية بقدر الإمكان .

3- المعالجة .
لا مفر عند القيام بعملية التجفيف للفاكهة ان يفقد فيتامين ( C ) لذا فعند القيام بعملية التجفيف ينصح بإضافة قرص فيتامين ( C ) مطحون بمعدل 5 جرام لكل ربع كوب من الماء المستخدم في التجفيف , او يمكن إتباع معالجة أخرى حيث يتم وضع الفاكهة على البخار لمدة تصل الى خمس دقائق ثم ننقلها الى ماء بارد او ثلج حتى يتم ايقاف عملية الطهي للفاكهة و لكن تلك الطريقة لا تناسب كل أنواع الفواكه و لكن من الفواكه التي تعتبر تلك الطريقة هى الانسب لها التفاح , الكمثرى , المشمش و تعتبر تلك الخطوة ليست اساسية حيث يمكن القيام بها او لا .

4- التجفيف و طرقه : –

*- التجفيف بالشمس .
تناسب تلك الطريقة المقيمين في المناطق الحارة و فيها يتم فرد الفاكهة او قطع الفاكهة في صنية و توضع تحت الشمس مباشرة مع تغطيتها بالقماش النظيف و الخفيف الذي يمتص الماء على ان يتم تقليب الفاكهة على الاقل مرة في اليوم و يتم إدخالها في الليل .
*- التجفيف بالفرن .
و يستخدم في تلك الطريقة حرارة الافران حيث يتم فرد الفاكهة او قطع الفاكهة في صنية فرن مع تغطية القاعدة بالقماش و وضع الصنية في فرن على درجة حرارة منخفضة و ترك الباب مع فتحة صغيرة للتخلص من بخار الماء المتصاعد من الفاكهة .
للتعرف هل تمت عملية التجفيف عن طريق لمس الفاكهة و التاكد من ملمسها هل تخلصت من نسبة الرطوبة بها ام لا .

كيف نجفف البرقوق ؟

البرقوق المجفف هو ما يعرف بالقراصيه و يستخدم في المطبخ الغربي كما يستخدم في شهر رمضان بكثرة .

الطريقة الأولى .
1- أحضري كمية البرقوق التي تودين تجفيفها و إغسليها جيدًا .
2- قومي بوضعها في الكسكاس ( هى الوعاء الذي يصنع فيه الكسكسي المغربي ) , لكن يمكن إستبدال الكسكاس بحلة توضع فوقها مصفاة و توضع بها كمية البرقوق و تتعرض للبخار لمدة لا تقل عن 15 دقيقة .
3- هات كمية البرقوق و قومي بفردها في صنية فرن و لمدة ثلاث أيام او أربع كلما شغلتي الفرن و بعد إطفاء النار قومي بوضع صنية البرقوق في الفرن الى أن يصبح سطح البرقوق مجعدًا فهو بذلك يصبح مجففًا .
4- هات حبات البرقوق و قومي بدهنها بطبقة من الزيت ثم إحفظيها في الثلاجة او الفريزر .

الطريقة الثانية .
تناسب هذه الطريقة البرقوق الاسود .
1- هات كمية البرقوق التي تودين تجفيفها و إغسليها جيدًا ثم جففي الماء من عليه ثم غلفي البرقوق بالزيت النباتي ليس كثيرًا فقط طبقة من الزيت و كمية الزيت حسب كمية البرقوق المستخدم فمثلا 4 كيلو برقوق يمكنك إستخدام ربع كوب من الزيت لها .
2- قومي بفرد البرقوق على صنية فرن .
3- شغلي الفرن على درجة هادئة من أعلى فقط ثم أدخلي صنية البرقوق الى الفرن و بذلك تكون النار على وجه الصنية فقط و إتركيها تقريبًا ساعة ستلاحظي إنتفاخ حبات البرقوق عندها قومي بإطفاء الفرن و إتركي البرقوق بها و هذا هو اليوم الأول .
4- في الأيام الثاني و الثالث و الرابع بعد إستخدامك للفرن قومي بإطفاءه ثم أدخلى صنية البرقوق و و أغلقي الفرن جيدًا و إتركيه بها و في النهاية ستحصلين على برقوق مجفف .
5- قومي بجمعه في أكياس من البلاستيك او العلب و إحتفظي به في الفريزر او الثلاجة .

الطريقة الثالثة .
1- قومي بغسل حبات البرقوق بشكل جيد و إختاري الحبات السليمة للتجفيف وإن أردتي التخلص من النواة او البذور فقط شقي الحبات بالنص و أخرجي البذور .
2- جهزي كمية من الماء في إناء على النار حتى الغليان ثم قومي بوضع حبات البرقوق بها لمدة دقيقة و أخرجيها الى وعاء آخر به مياه باردة ثم بواسطة منشفة جففيها و بذلك نكون قد تخلصنا من الطبقة الشمعية على القشرة مما يساعد في عملية التجفيف .
3- جهزي مقدار من الماء مع مقدارين من العسل و إرفعيهم على نارهادئة الى أن يذوب العسل ثم قومي بوضع حبات الفاكه بهذه المزيج لتنقع لمدة ليلة , هذه الخطوة تساعدك على الإحتفاظ بلون البرقوق بشكل طبيعي .
4- قومي بتصفية حبات البرقوق من المزيج جيدًا ثم قومي برصها على أرفف شبكية تشبه أرفف الفرن و ضعيها في فرن تم تسخينها على دردجة حرارة من 49 الى 60 درجة و تستخدم هذه الارفف لضمان توزيع الحرارة و الهواء على حبات البرقوق من جميع الجهات .
5- يفضل أثناء هذه المرحلة أن يفتح بابا الفرن قليلًأ حتى تتخلص الفرن من بخار الماء المتكون بها كما يمكن وضع مروحة أمام الفرن لتساعد على تحريك الهواء بها و توزيع الحرارة بشكل جيد .
6- اذا كنتي تضعين اكثر من رف في الفرن فقومي بتبديل أماكن الرفوف كل نصف ساعة للمساعدة في عملية توزيع الحرارة بشكل متساوي الى أن تنتهي عملية التجفيف ثم أخرجي البرقوق و إتركيه حتى يبرد ثم قومي بجمعه في أوعيه بلاستيكية او أكياس بلاستيك و أحفظيه يمكنك تغليفه بطبقة من الزيت قبل حفظه إن أردتي.

كيف نجفف المشمش ؟

الطريقة الأولى .
1- هاتي كمية المشمش التى ستقومين بتجفيفها و قومي بغسلها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة لعملية التجفيف .
2- قومي بوضع كمية من الماء على النار مع مقدار من السكر يعادل تقريبًا ربع كمية الماء و إتركيه على النار حتى يذوب السكر و يغلي الماء ثم قومي بعصر ليمونة على المزيج .
3- قومي بوضع كمية المشمش في المزيج المغلي لمدة من 3 الى 4 دقائق ثم إنزعيه من المزيج و جففيه جيدًا .
4- سخني فرن على درجة حرارة 180 وأحضري صنية فرن و بطنيها بورق خبز و رصي بها حبات المشمش و غلفى الحبات بطبقة من ورق الخبز ثم ضعي الصنية في الفرن لمدة من 3 الى 4 ساعات مع متابعة المشمش من وقت لآخر .
5- بعد أن يخرج المشمش عصارته و يبدو ذابلًا قومي بإخراجه من الفرن و ضعيه في مكان جيد التهوية حتى يجف تمامًا ثم قومي بجمعه في علب بلاستيك او أكياس تفريز او أكياس بلاستيك شفافة و ضعيه في الفريزر او الثلاجة .

الطريقة الثانية .
1- هاتي كمية المشمش التي ستجفف و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة .
2- قومي بشق الحبات بالنص و أخرجي النواة و رصيها في صنية و إتركيها في الشمس لمدة تصل الى ثلاث أيام .
3- قومي بجمع كل نصفين عمًا و ضغطهما و إتركي حبات المشمش مرصوصة في الشمس يومين آخرين او أكثر حسب قوة الشمس و حجم حبات المشمش .
4- بعد ضمان جفاف المشمش في الشمس قومي بوضع مقدار من الماء في إناء او حلة عميقة على النار و إتركيه حتى يغلي ثم أحضري قطعة من الشاش او مصفاة و ضعي بها حبات المشمش و ضعيه في الماء المغلي و إتركيه لمدة تصل الى 6 دقائق .
5- بعد إخراج المشمش من الماء المغلي صفيه جيدًا من الماء ثم حاولي تجميع كل نصفين معًا و ضغطهما ثم أتركي حبات المشمش في مكان جيد التهويه مشمسمن 4 الى 6 أيام و راعي عدم تركه بالخارج في الليل كما يجب تغطية قاع الصنية التي سيرص عليها المشمش بقطعة من الشاش قبل الرص .

الطريقة الثالثة .
1- أحضري كمية المشمش التي ستجففينها و إغسليها جيدًا و قومي بعل من 5 الى 6 ثقوب في كل حبة بإستخدام دبوس نظيف او إبرة ( سنعمل هنا على كمية 2 كيلو مشمش و أنتي راعي الكميات التي ستقومين بتجفيفها ستحتاج هذه الكمية كيلو و نصف سكر و كمية قليلة جدًا من الملح و نصف ليمون او ليمونة حسب ذوقك ) .
2- ضعي نصف كوب من السكر مع كوب من الماء في إناء و قومي بعقد السكر حتي يصبح شربات .
3- قومي بوضع حبات المشمش بالتدريج في الشربات حيث تقومي بوضع 6 او 7 حبات من المشمش و تقومي بتقليبها حتى يصبح لونها ذهبي و طرية اخرجيها و إفرديها في أي طبق او صنية و إستمري في تكرار العملية حتى نهاية الكمية و إتركي الحبات حتى تبرد تمامًا و حاولي إنتزاع النواة بإستخدام الدبوس .
4- هات كمية السكر الباقية و الملح و السكر و أضيفيها للشربات المعد و إتركيه على النار حتى يعقد مرة أخرى .
5- ضعي حبات المشمش مرة أخرى في الشربات و إتركيه ليغلي أربع او خمس غلوات و يقوم المشمش بإمتصاص الشربات .
6- رصي حبات المشمش في صنية مع الشربات و إتركيه في الهواء لمدة من 5 الى 7 أيام مع تقليبه بإنتظام يوميًا .
7- عندما تشعرين أن المشمش قد جف و جمد بذلك يكون جاهز للتخزين فقومي برصه في برطمانات من الزجاج المعقم .
8- يمكن إستبدال خطوة التنشيف في الهواء بوضع المشمش المعسل في فرن دافئ ستستغرق العملية بضع ساعات و تتم عن طريق تسخين الفرن و وضع المشمش بها و عندما تهدأ حرارتها تسخن مرة أخرى و هكذا حتى تجف حبات المشمش و تحفظ بأي طريقة تناسبك .
ايًا كانت الطريقة المستخدمة للتجفيف في المنزل فإن لون المشمش قد يتغير و هو الإحتمال الغالب فالتجفيف في المنزل يختلف عن تجفيف المصانع الذي يعتمد على تشبع المشمش بغاز ثاني أكسيد الكبريت و هو الذي يمنع تأكسد المشمش و بالتالى يحتفظ المشمش بلونه .

كيف يتم تجفيف التين ؟

الطريقة الأولى .
سنعمل هنا على مقدار 7 كيلو من التين .
1- هات وعاء و أملئيه حتى منتصفة بالماء و ضعيه على النار و عندما يغلي الماء قومي بإضافة ملعقة كبيرة من زيت البرافين و ملعقة كبيرة من البيكينج صودا و أزيلي الوعاء عن النار و قلبي الماء مع الزيت و البيكينج صودا جيدًا .
2- هات كمية التين التي ستقومين بتجفيفها و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة ثم قومي بوضع التين في مصفاة على أن تكون أقل حجمًا من الوعاء الذي به الماء المغلي .
3- قومي بوضع المصفاة التي بها التين في الماء المغلي لمدة تصل الى 8 دقائق ثم أخرجي المصفاه الى وعاء آخر به ماء بارد لمدة دقيقة .
4- الآن قومي بإخراج حبات التين حبة حبة من المصفاة و جففيها جيدًا من الماء .
5- هات خيط دوبار و قومي بوضع الدوبار في حبات التين حتى تحصلي على ما يشبه عقد من التين .
6- قومي بتعليق عقد التين في مكان به شمس و هواء متجدد و عند المساء قومي بجمعه حتى لا يتعرض للندى و تستمر هذه العملية تقريبًا مدة أسبوع .
7- حضري خليط بمقادير متساوية من السكر البودرة و الدقيق و النشا تناسب كمية التين المعد للتجفيف في حال كميتنا هنا سنحتاج كوب من كل صنف .
8- احضري عقد التين المجفف و ضعيه على سطح و قومي برش الخليط عليه من جميع الجهات و إضغطي برفق على حبات التين حتى يلتصق الخليط بها .
9- أعيدي تعليق عقد التين مرة أخرى في الشمس و الهواء لمدة أسبوع آخر و بعدها تحصلين على تين مجفف منزليًا .
10- بالطبع ليس شرطًا تجفيف التين في شكل عقد فبعد تجفيف التين من الماء المغلي و البارد قومي بتجهيز صنية مناسبة لكمية التين و أفردي بها طبقة من القماش و رصي التين عليها و إتبعي باقي الخطوات بنفس الطريقة مع تقليب التين من وقت لآخر و عند رش حبات التين بخليط السكر و الدقيق و النشا يتم رص التين في طبقات يفصل بينها هذا الخليط مع مراعة تقليبها أثناء مدة التنشيف بعد ذلك حتى لا تلتصق .
11- بعد الإنتهاء من عملية التجفيف يتم جمع التين او وضعه في علب بلاستيك او أكياس و حفظه في الثلاجة .

الطريقة الثانية .
سنعمل هنا على مقدار واحد كيلو من التين .
1- هات كمية التين المراد تجفيفها و قومي بغسلها جيدًا .
2- جهزي حلة بها ماء يكفي لتغطية كمية التين المطلوبة مع ملعقة كبيرة من زيت الطعام العادي و ضعيها على النار و عندما يغلي الماء ضعي حبات التين في الماء و قلبيها دقائق قلية جدًا من 5 الى 7 دقائق .
3- جهزي صنية او طبق المهم الحجم يناسب كمية التين و قومي بفرد قطعة من القماش بها و رصي حبات التين عليها ثم قومي بوضعها في الشمس و الهواء على أن يتم إدخالها المنزل في الليل حتى لا تتعرض الحبات للندى و ستستمر هذه العملية حتى يجف التين و تعتمد المدة على حجم حبات التين و درجة شدة الشمس .
4- بعد جفاف التين جهزي خليط من مقدار سكر و مقدارين نشا و كمية من الفانيليا و أمزجيه جيدًا .
5- هات حبات التين و إغمسيها في الخليط و غطيها به حبة حبة حتى يتم تغطية كل حبات التين .
6- هات إبرة خيط و قومي بتطهيرها او تعقيمها جيدًا و إلضميها بخيط و قومي بعمل عقد من التين و قومي بتعليق عقد التين في مكان ذو تهوية جيدة و تصله الشمس و لا تعرضيه للندى الى أن يكتمل التجفيف .
7- يمكن الإحتفاظ به كما هو في أي مكان بالمنزل به تهوية او وضعه في أكياس او علب بلاستيك و حفظه بالثلاجة .

عند إختيار حبات التين للتجفيف يجب أن تكون الحبات تامة النضج جامدة مغلقة و الا فإنه عند عملية التجفيف ستلاحظ إسوداد لون التين و لن تكون قيمته او طعمه بالجودة المطلوبة .

كيف يتم تجفيف العنب للحصول على الزبيب ؟

العنب المجفف او الزبيب او كما يطلق عليه الشوام الأشلميش واحد من المكونات التي لا يخلو منها منزل تقريبًا و يدخل في العديد من وصفات الطعام المالحة و الحلوة كما يمكن تناوله بدون اي إضافات .

الطريق الأولى .
1- هات كمية العنب التي تودن تجفيفها و قومي بغسلها أكثر من مرة حتى يتم التأكد من نظافة العنب من أوساخ عالقة بالحبات .
2- هات صنية بحج يناسب كمية العنب الغسولة و قومي بفرد ثلاث طبقات من مناديل المطبخ في الصنية .
3- قومي بفرط حبات العنب من العناقيد و إفرديها في الصنية فوق طبقات المناديل بحيث لا تكون الحبات مكدسة فوق بعضها و غطيها اما بناموسية او قطعة من الشاش لحماية العنب من الحشرات و تقليل نسبة الاتربة الداخلة للحبات الى أدني حد ممكن .
4- قومي بوضع الصنية في مكان مشمس جيد التهوية لمدة تصل الى ثلاثين يومًا قد تزيد أو تنقص هذه المدة فذلك يعتمد على حجم حبات العنب التي يتم تجفيفها و على شدة الشمس و يفضل في التجفيف إستخدا العنب الذي لا يحتوي على البذور بالطبع .
5- بعد التأكد من جفاف حبات العنب تمامًا قومي بجمع حبات العنب الجافة و و قلبيها في كمية قليلة جدًا من الزيت النباتي بحيث تعطيها طبقة لامعة و تحفظ الحبات من الإلتصاق بعضها او يمكنك وضع قطرات من الزيت في راحة يديك و و إفركي حبة العنب بها ليت تغليفها بطبقة الزيت ثم قومي بوضعها في بطمانات يفضل تعقيمها مسبقًا او في أكياس من البلاستيك الشفاف و قومي بحفظها في مكان جاف او في الثلاجة .
6- هذه الطريقة في تجفيف و العنب للحصول على الزبيب من أفضل الطرق حيث تحافظ على مكونات العنب و الأحماض الخاصة به و يكون الزبيب طري من الداخل و يستمر فترة طويلة من الزمن .
7- إن هذه الطريقة تصلح لتجفيف العنب سواء للإستخدام الخاص او حتى للإستخدام التجاري إن أردتي عل مشروع صغير من المنزل .

3

الطريقة الثانية .
1- المكونات و الخامات .
• 24 كوب من الماء .
• 12 كوب من الرماد المنخول اي الذي تم إزالة الحبات الكبيرة منه و الحصول على مسحوق ناعم .
• كوب من زيت الزيتون .
• خمس عناقيد من العنب .
• طبق من القش او الحصير و يستخدم لفرد العنب عليه للتجفيف .
2- قومي بوضع الماء و الرماد المنخول في حلة عميقة على النار و إتركيها حتى تغلي .
3- بعد أن يبرد الماء ستجدين الرماد قد ترسب في قاع الحلة قومي بتصفية المياه في حلة اخرى و أضيفي اليها زيت الزيتون و قلبي الماء مع الزيت ثم قومي بغمس عناقيد العنب في المزيج الناتج و إتركيها قليل من الوقت .
4- قومي بنزع العناقيد من المزيج و ضعيها على طبق القش او الحصير او قومي بمد حبل و علقي عليه عناقيد العنب على أن يكون المكان الذي توضع فيه عناقيد العنب جيد التهوية مشمس و إتركيها حتى تجف تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام .
تناسب هذا الطريقة بشكل خاص العنب الأبيض .

الطريقة الثالثة .
1- هات كمية العنب التي سيتم تجفيفها و إتركيها بعناقيدها و إغسليها أكثر من مرة حتى تتخلصي من الأتربة و الأوساخ العالقة بين حبات العناقيد و عليها .
2- هات حلة ذات حجم مناسب و ضعي بها كمية من الماء مع عصير ليمونة و مقدار قليل جدًا جدًا اما من هيدروكسيد بوتاسيوم ( البوتاس ) او بنزوات الصوديوم او البيكينج صودا ( الكربوناتو ) و يمكن الإكتفاء بعصير الليمون .
3- بعد غليان الماء هات عناقيد العنب المغسول و ضعيها في الماء المغلي مدة من 1 دقيقة الى ثلاث دقائق حسب حجم و شدة حبات العنب و يفضل هنا وضع العناقيد في مصفاة ثم وضعها في الماء مما يضمن عدم إنفراط الحبات من العناقيد و إن إنفرطت بعد الحبات فلن تمثل مشكلة , اذا لم تمتلكي مصفاة مناسبة فلا مشكلة ضعي العناقيد مباشرة في الماء ثم إنزعيها من الماء بعناية حتى لا ينفرط عنقود العنب .
4- قومي بفرد العناقيد على صنية مفطاة بالمناديل الورقية و هي بحالتها دون تفريض الحبات من العناقيد و ضعيها في الشمس و راعي تقليبها بشكل منتظم و إستمري بهذه الطريقة حتى تجف حبات العنب تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام هنا قومي بتفريط الحبات من العناقيد و عبئيها في أكياس من البلاستيك و إحفظيها في الثلاجة و إستخدميها بسهولة .

الطريقة الرابعة .
1- هات كمية العنب التي ستجفف و إغسليها جيدًا و قومي بفرط حبات العنب من العناقيد .
2- هات حلة عميقة و ضعي بها كمية من الماء تكفي لغمر كمية العنب و ضعي معها مقدار قليل من بنزوات الصوديوم بمعدل 1 جرام لكل كيلو عنب مع قطرات قليلة من اي زيت نباتي .
3- عنما يغلي الماء يتم غمر العنب به لمدة تصل الى 3 دقائق .
4- ينزع العنب من الماء و يترك ليتم تصفية الماء منه و يبرد قليلًا .
5- يترك العنب مفردًا في مكان بعيد عن الشمس لكنه متجدد التهوية الى أن يجف تمامًا .
6- يتم جمعه و تعبئته في برطمانات معقمة و يستخدم عند الحاجة .

عند تجفيف العنب يجب إنتقاء الحبات السليمة و الشديدة للتجفيف لذا بعد غسل العنب سواء بالعناقيد او حبات مفرطة يجب إزالة الحبات غير السليمة و الحبات الطرية و بالطبع يفضل أنواع العنب بدون بذور و ذات القشرة الرقيقة و للحصول على زبيب فاتح اللون يفضل إستخدام العنب ذو اللون الذهبي المائل للأخضر او العنب الابيض .

كيف نجفف قشور الرمان ؟

الطريقة الأولى .
1- هات قشر الرمان بعد تفريغه من الحبات بداخله و هنا ستجد القشرة الخارجية بالإضافة الى اللب الأبيض بداخل الرمان ثم قم بغسلها بشكل جيد و ضعها في مصفة للتخلص من المياه بعد الغسل .
2- هات صنية و قم بفرد قشور الرمان في الصنية بحيث كل القشور تكون معرضة للهواء .
3- قم بوضع الصنية في مكان لا يسمح بتعرض القشور الى الشمس بشكل مباشر حيث يفضل أن لا يتم تعريض القشور للشمس الشديدة و التي يمكن أن تؤدي الى إحتراق القشور .
4- تترك قشور الرمان في المكان لمدة يومين و يفضل تغطيتها بقطعة من الشاش حتى يتم حمايتها من الحشرات و الأتربة مع مراعات تقليبها .
5- عند التأكد من تمام جفاف القشورة يتم جمعها و حفظها في برطمان زجاجي او طحنها و الإحتفاظ بها .
6- يمكن أيضًا حفظ قشور الرمان في أكياس حفظ البصل و تركها معرضه للهواء كما في البصل .

الطريقة الثانية .
1- هات قشور الرمان و قم بغسلها بشكل جيد و إتركها في مصفاة حتى تتخلص تمامًا من المياه الزائدة من عملية الغسل .
2- هات القشور و قم بتقطيعها و فردها في صنية معدنية او بايركس .
3- حمي الفرن على درجة حرارة منخفضة و أدخل الصنية الى الفرن و إترك الرمان بها حتى يجف و تابعه إن إحتاج الى التقليب و التأكد من جفافه .
4- بعد أن جف الرمان في الفرن قم بإخراجه و إتركه معرض للهواء حتى يبرد ثم قم بحفظه في برطمان زجاجي بحالته أو مطحون .

الطريقة الثالثة .
في هذه الطريقة يتم إستبدال الفرن بالمايكروويف لعملية التجفيف ثم حفظ الرمان في البرطمانات بعدما يبرد تمامًا و يستخدم بالطريقة المناسبة حسب الحالة .

كيف نجفف قشر الموز ؟

هنا يجب أن نراعي أن نقوم بعملية التجفيف بحيث نحصل على قشرة يسهل طحنها و تعتبر تلك العملية عملية صعبة بعض الشئ نظرًا لان قشر الموز سميك حيث انه ممتلئ بالماء فالقشرة تعمل على حماية الثمرة و ترطبها لأطول وقت ممكن .

الطريقة الاولى التجفيف تحت أشعة الشمس .
1- هات قشر الموز وقوموا بتقطيعه الى قطع متساوية تقريبًا .
2- قوموا بوضع القشر في كيس مثقب بثقوب كبيرة مثل أكياس حفظ البصل .
3- علقوا تلك الأكياس في مكان جيد التهوية و اتركوه لمدة تصل الى ثلاث ايام .
4- هات القشر بعد أنتهاء الثلاث أيام و قوموا بفرده في صنية بحيث يكون باطن القشرة نحو الأعلى و ليس الطبقة الخارجية التى تتمتع بالسمك مما يحجب أشعة الشمس .
5- هات الصنية و ضعوها بالقرب من أشعة الشمس و إتركوها لمدة تصل الى أسبوع حتى يتغير لون القشر الى اللون الاسود .
6- هنا نقوم بإختبار و نلاحظ هل تنكسر القشرة بسهولة ام لا و عند ملاحظة سهولة كسر القشرة , هنا تصبح القشور جاهزة للطحن و نقوم بوضعها في مطحنة الخلاط و طحنها و الإحتفاظ بها في برطمانات لحين الإستخدام .

الطريقة الثانية التجفيف في الفرن .
تعتبر تلك الطريقة هى الأنسب لتجفيف قشر الموز في فصل الشتاء او التجفيف السريع حيث أن القشر مع سمكه و تمتعه بالرطوبة اذا تم تجفيفه في الشمس في الشتاء فسيستغرق فترة أطول بكثير من فصل الصيف .
1- هات قشر الموز و قوموا بتنظيفه و تقطيعه الى قطع شبه متساوية .
2- قوموا بتحمية او تسخين فرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية .
3- قوموا بفرد قطع قشر الموز في صنية و أدخلوها الى الفرن المسخن و إتركوه بها لمدة تصل الى نصف ساعة ثم تغلق النار و تترك الصنية بالفرن لمدة تصل الى ساعة .
4- هات القشر و قوموا بوضعه في مقلاه على النار حتى يتم تحميصه و يصبح جاف تمامًا و صالح لأن يتم طحنه .
5- هات القشر المجفف و ضعوه في المطحنة و قوموا بطحنه و حفظه في البرطمانات لحين الإستخدام .

الى جانب دخول قشر الموز في الوصفات الخاصة بالتجميل فإن له أهمية خاصة في علاج ضغط الدم و التوتر و الإكتئاب .

2

شاركها.