طريقة تجهيز حقيبة الحج

تجهيز حقيبة الحج من الأمور التي تشغل بال كل من أكرمه الله ومن عليه بالذهاب الى بيت الله الحرام ليلبي فريضة الله فريضة الحج فما الأشياء التي يجب ان يأخذها الحاج معه عندما يقوم بتجهيز شنطة الحج الخاصة به وهل تختلف الشنطة إذا كان الحاج رجل او امرأة وهل سيأخذ شنطة واحدة ام سيأخذ عدة شنط معه ،  سنحاول الاجابة على هذه التساؤلات في هذا المقال فكونوا معنا .

تجهيز شنطة الحج
تجهيز شنطة الحج

ما الأشياء التي يحتاجها الحاج معه ليأخذها معه في رحلة الحج المباركة

اولا  : الملابس

ملابس الحج
ملابس الحج

اذا كنت رجلا : فمن الافضل ان تاخذ معك اكثر من ملبس او بشكير ( اثنان او ثلاثة ) للاحرام ودبابيس ومشابك لتثبيت الملابس ، وايضا لا تنسى أن تأخذ معك  فوط كبيرة للتنشيف بها بعد الاستحمام ، وفوط صغيرة لتنشيف الوجه ، كما يمكنك أن تأخذ معك غطاء للحاجة عند المبيت بمزدلفة ، وايضا عليك ان تأخذ معك حذاء او مداس مناسب ومريح  وطري مكشوف العقب والأصابع ومقاوم للماء ويتحمل المشي الطويل ويريح قدمك ولا يتعبك  ، ولا تنسى أن أخي الحاج عند تجهيز حقيبة الحج أن تأخذ معك  ايضا سجادة للصلاة عليها .

حذاء للحج
حذاء للحج

إذا كنت امرأة : فمن الأفضل لك أن تأخذي ملابس مناسبة حسب موسم الطقس فإذا كان موسم الحج وقت الشتاء فخذي معك ملابس ثقيلة لتحميكي من البرد وتشعري بالدفء ، أما اذا كان الحج في موسم الصيف فخذي معك ملابس واسعة وخفيفة وقطنية لكى لا تشعري بالعرق  ولكي لا يصاب جسمك بالحساسية او يعرض جلدك للالتهابات ، مع ملاحظة ان تكون الملابس بألوان هادئة ، واحرصي ان يكون عدد الأثواب التي تاخذينها معك تكون مناسبة ايضا لعدد الأيام التي ستقضيها في الحج حتي لا تحتاجي لغسل الملابس ، كما عليك ايضا اخذ كمية مناسبة من الملابس الداخلية القطنية المريحة ، كما عليك اختي الحاجة ان تأخذي اكثر من حجاب وعباءة للحج بهم ، وخذي معك ضروري جدا سراويل قصيرة ( شورت ) لتجنب الاحتكاك حتى لا يحدث لك تسلخات والتهابات بين الفخذين نتيجة المشي والسعي والطواف ، لان الاحتكاك مع العرق يسبب التسلخات فاحمي نفسك دائما بارتداء السراويل القصيرة ( الشورت )  تحت الملابس  وايضا عليكي ان تأخذي معك فوط صحية لاي ظروف طرأت عليك ، كما عليك عند تجهيز شنطة الحج أن لا تنسي ان تأخذي فوط كبيرة للتنشيف بها بعد الاستحمام وفوط صغيره للتنشيف الوجه بها ، وعليك أن تأخذي معك كمية من الجوارب القطنية المريحة ، وحذاء مناسب للحمام ، وخذي معك حذائين مريحين للسير بهم ، وانصحك اختي الحاجة ان تضعي كل طاقم بكل ما فيه معا مستقلا عن الطقم الاخر اي تضعي كل عباءة مع ملابسها الداخلية مع الشورت مع الحجاب مع الجورب كل طقم في شنطة بلاستيكية معا او ملفوفا مع بعضه حتى لا تضطري الى قلب الشنطة كلها لتبحثي عن اى شي فيهم عندما تريدين تغير ملابسك ، كما اذكرك عزيزتي الحاجة عند تجهيز حقيبة الحج الا تنسي ان تأخذي معك سجادة للصلاة والرداء الخاص بك اثناء الصلاة ، ومن المفضل طبعا اذا كان الحج في موسم الشتاء ان تأخذي معك شال ليحميكي من البرد هناك فلا تنسي مراعاة ذلك من فضلك حفاظا على صحتك لكي لا تصابي بنزلة برد او كحة او ماشابه ذلك .

مع مراعاة أن كل هذه الاغراض توضع في الحقيبة الكبيرة الخاصة بك فكل حاج لابد ان يأخذ معه حقيبة كبيرة لوضع الملابس الخاصة به  في هذه الحقيبة ، كما سيضع ايضا ادوات النظافة والاحذية بها ، وسيضع بصفة عامة كل الأشياء التي سيتركها في الغرفة وغير ضروري أن يأخذها معه في كل مكان .

ثانيا : الأدوات الشخصية

على الحاج سواء رجل او امرأة ان يأخذ معه فرشاة أسنان خاصة به ومعجون اسنان مناسب ومسواك ، وفرشة لتمشيط الشعر او مشط ، وعلى الحاج صابون للاستحمام غير مطيب ، ليفة للاستحمام ،  مزيل لرائحة العرق غير مطيب ، شامبو ، ولا تنسي اختي الحاجة واخي الحاج عند تجهيز حقيبة الحج ان تأخذ معك اغطية نايلون للمراحيض لتجنب العدوى ، كما عليك اخذ ماكينة حلاقة ( اذا كان الحاج من الرجال ) ، وخذ معك ايضا نظارات شمسية ان احتاجت لها  ، مقص وابرة وخيط للحاجة ، دبابيس للحاجة ، قصافة اظافر ، بنس وتوك للشعر ( إذا كان الحاج امرأة ) ، أعواد قطن للأذن ، سكين صغيرة .

وكل ادوات النظافة الشخصية توضع ايضا في الحقيبة الكبيرة الخاصة بالحاج .

ثالثا : الإثباتات الشخصية

على كل حاج سواء كان رجلا أو امرأة أن يأخذ معه في كل مكان في الحج في شنطة صغيرة يحملها في كتفه أو حول وسطه يكون فيها صورة جواز السفر وعليه الفيزا ، سورة هوية شخصية ، إذا كان لديه تقارير طبية خاصة به بسبب مرض معين فليحمل صورة منها  فقد يحتاجها هناك ان كان هناك مرض .

رابعا : النقود

على الحاج أن يأخذ معه مقدار من النقود يكفيه لحاجته هناك والافضل ان يحولها في بلده بالريال السعودي او يحول معظمها ان امكن  .

خامسا : الجوال او الهاتف المحمول

فعلى كل حاج أن يأخذ معه هاتف محمول او مايسمى بالجوال ويسجل عليه الأرقام الضرورية مثل ارقام اقاربه المهمين ورقم رئيس الحملة والمساعد .

سادسا : حاجات إيمانية

وهذه الحاجات الإيمانية مثل المصحف ، والسبحة ، وكتاب الأذكار ، وكتاب عن أحكام الحج .

مصحف
مصحف

سابعا : حاجات صحية

وهذه الحاجات الصحية مثل الادوية الخاصة به اذا كان الحاج يعاني من مرض معين مثل أدوية الضغط او السكر او القلب او غيرها ، كما انه من المفضل لكل حاج أن يأخذ معه مسكن للالم والمغص  ، وخافض للحرارة ، ومضاد للسعال والبلغم ، وادوية الرشح والزكام ، وادوية للاسهال واخرى للامساك ، وبعض المراهم الجلدية خاصة الفازلين ومرهم للتسلخات ، وبعض الشاش المعقم ، و لاصق للجروح ، ومطهر ، وكمامات .

مع ملاحظة ان جميع الادوية والحبوب عليك ان تضعها معك في الحقيبة الصغيرة التي ستحملها معك في الطائرة ولا توضع في الحقيبة الكبيرة مع الملابس .

ملاحظات هامة انتبه لها ايها الحاج

  • يجب عليك ايها الحاج عند تجهيز حقيبة الحج ان تضع لبس الاحرام  ( واحد فقط ) في حقيبة اليد التي ستكون معك في الطائرة ولا تضع كل بشاكير الإحرام في الحقيبة الكبيرة .
  • على كل حاج ان ياخذ معه حقيبة يد صغيرة اثناء طوافه او سعيه وفي كل مناسك الحج ليحمل بها الاثباتات الشخصية الخاصة به ومحفظة بها النقود التي يحملها والادوية المهمة وجواله الشخصي .
  • يجب عدم وضع اى اطعمة او زيوت في الحقيبة الكبيرة حتى لا تكسر او تتلف الملابس او تجعلها تتسخ .
  • يجب عدم حمل اي حقائب او امتعة لشخص لا تعرفه فربما يحمل في حقيبته مواد ممنوعة .
  • من الافضل ان تاخذ معك مفكرة شخصية وقلم لتكتب بها اسمك وارقام الجوالات المهمة ورقم الحجرة وبيانات الفندق وتسجل كل هذه البيانات في جوالك ايضا لربما ضاعت المفكرة أو ضاع الجوال .
  • يفضل أن تكون الحقيبة الكبيرة بعجل لسهولة الحركة والانتقالات .
  • يمكنك حمل بعض قطع الحلوى او البسكويت او التمر في حقيبة اليد لتأكلهم عند الحاجة لسد الجوع اوكي لا تصاب بدوار او اذا كنت مريض ضغط او سكر .
  • لابد ان يكون معك زجاجة من الماء الخاصة بك فى كل مكان تذهب له أثناء الحج للتغلب على العطش .
  • لا تنسى ان يكون معك كيس لجمع الحصى يوم رمي الجمرات .
  • الحرص على النظافة الشخصية باستمرار اثناء فترة الحج لتجنب العدوى .

تقبل الله من الجميع 

….   ….  ….   ….   ….

حج مبرور وذنب مغفور ان شاء الله .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق