طريقة تخسيس الكرش بسرعة

الكرش من المشاكل المزعجة التي تصيب صاحبها بالقلق والتوتر ، حيث يصبح شكل الجسم في وجود الكرش شكل غير مرغوب فيه ويسبب لصاحبه الخجل والضيق ، ويظهر الكرش بسبب تراكم الدهون حول الخصر وفي منطقة البطن حول الاعضاء الداخلية لها مثل الكبد والمعدة والطحال فيسبب تراكم هذه الدهون الى كبر حجم الاعضاء الداخلية للبطن وضغطها على عضلات البطن فيبرز الكرش .

مخاطر تكون الكرش

  • الاصابة بمرض السكري : رفع نسبة الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث يؤدي تراكم الدهون في منطقة البطن الى حدوث خلل في وظيفة البنكرياس واضطراب في إفرازه للأنسولين وبالتالي رفع نسبة السكر بالدم والاصابة بمرض السكري .
  • الاصابة بضغط الدم : يساهم تراكم الدهون حول الخصر خاصة والسمنة بصفة عامة في اصابة صاحبه بمرض ارتفاع ضغط الدم مما يؤثر على نشاطه وممارسة شؤونه الحياتية .
  • ارتفاع الكوليسترول : يؤدي ظهور الكرش وتراكم الدهون الى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي ترسب كميات زائدة منه على جدران الشرايين والأوردة مما يؤدي الى ضيق مجري الدم والتعرض لخطر الاصابة بجلطات الدم .
  • أمراض القلب : حيث تعمل الدهون الزائدة على اضعاف عضلة القلب بسبب الجهد الزائد لضخ الدم في الدهون الجديدة ، مما يؤدي ضعف الدورة الدموية في الجسم وقلة الدم الواصل لأطراف الجسم البعيدة عن مركز القلب مما يؤدي الى حدوث جلطات في الدم وغرغرينا في الاطراف البعيدة من الجسم .
  • ظهور التشققات على الجلد : عند بروز الكرش وتراكم الدهون حول البطن فإن الجلد يتمدد ليستوعب الكتلة الجديدة التي طرأت عليه مما يؤدي الى حدوث تشققات في الجلد في منطقة البطن والصدر والاكتاف .
  • أمراض الكبد : يعمل تراكم الدهون في منطقة البطن الى ظهور مشكلة تشمع الكبد وما يسمى بالكبد الدهني فتتراكم الدهون حول الكبد مما يؤثر على انزيمات الكبد وتضطرب وظائف الكبد وتبدأ مشاكل تلف خلاياه وتليف أنسجته في الظهور .

وصفات تخسيس الكرش

وصفة الشاي الاخضر

الشاى الاخضر للتخسيس

 

 

يعتبر الشاي الاخضر من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة ، ويعمل على حرق الدهون في الجسم عامة وفي منطقة البطن بصفة خاصة ، ويرفع من كفائة الجسم في حرق السعرات الحرارية ، كما أن شرب الشاي الأخضر بعد تناول الوجبات الغذائية  يعمل على تقليل امتصاص الجسم للدهون واخراج الزائد منها في عملية الاخراج .

الوصفة :

إضافة ملعقة من الشاي الأخضر الى كوب من الماء المغلي ، ويمكن اضافة العسل الابيض بديلاً عن السكر للتحلية ، ويتم شرب الشاي مرتين في اليوم ويفضل بعد تناول الوجبات الغذائية.

وصفة اللبن والكركم

يعتبر الكركم من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة والأوميجا ثري ، فيعمل على تخليص الجسم من الدهون الزائدة خاصة المتكونة حول البطن ويقلل من تراكم الشحوم حول الخصر .

المكونات :

  • كوب من اللبن خالي الدسم .
  • نصف ملعقة من الكركم المطحون .

الوصفة :

  • يتم اضافة الكركم الى اللبن وتقليبه جيداً .
  • يمكن اضافة عسل أبيض لتحلية المشروب .
  • يتم شرب اللبن والكركم مرة يومياً .

وصفة الحلبة مع اللبن

تساعد الحلبة في تسهيل وتليين خروج الفضلات من الجسم فتساعد بذلك في التخلص من الامساك والتهابات القولون ، كما أن الحلبة تساعد في حرق الدهون ومنع تراكم الزائد منها حول البطن وبالنسبة للنساء فللحلبة فوائد أخرى حيث تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وعلاج الاضطرابات المصاحبة لها .

المكونات :

  • ملعقة من الحلبة المطحونة .
  • كوب من اللبن خالى الدسم ، أو الماء اذا لم يوجد اللبن .

الوصفة :

  • تسخين اللبن حتى الغليان .
  • اضافة ملعقة الحلبة الى اللبن وترك الشراب حتى يبرد .
  • يمكن شربه بدون تحلية أو اضافة بعض العسل الى الكوب  .
  • يتم شرب الخليط مرة يومياً ، فهي كافية للمساعدة في تخليص الجسم من الكرش .

وصفة الصبار والكمون

الصبار لتخسيس الكرش

يعتبر الصبار من النباتات المساعدة في زيادة حرق الجسم للسعرات الحرارية وتقلل من تراكم الدهون ، وترفع من كفائة عملية الأيض ، والكمون طارد للغازات من الجهاز الهضمي ومنظم لعمل المعدة ويعمل على تقليل امتصاص الجسم للدهون وبالتالي قلة المخزن منها في الجسم .

الوصفة :

يتم احضار كوب من عصير الصبار وثلاث ملاعق من الكمون وثلاث ملاعق كركم ، ويتم خلط المكونات وتقليب الكمون والكركم في عصير الصبار ، ولأن الصبار شديد المرارة فيمكن اضافة القليل من العسل الابيض لتحلية المشروب ، ويتم شربه مرة في اليوم ويفضل قبل تناول الوجبة الرئيسية بنصف ساعة ، حيث تعطي شعوراً بالامتلاء والشبع وبالتالي تقلل من كمية الطعام التي يتناولها الانسان .

وصفة النعناع

النعناع عشب غني بالزيوت الطيارة وهو مهدئ للجهاز الهضمي ومنظم لعملية الهضم وامتصاص الامعاء للغذاء كما ويعمل النعناع على سرعة حرق الدهون وتخليص الجسم منها .

الوصفة :

يتم غلي بعض من أعواد النعناع الاخضر في الماء ، ثم يترك المشروب حتى يبرد قليلا ، ويشرب وهو دافئ مرتين في اليوم ويفضل بعد تناول الطعام .

 

تخسيس الكرش

وصفة الليمون والافوكادو

يساعد الليمون في حرق الدهون وقلة امتصاص الجسم لها ، كما ويعمل على تطهير المعدة وقتل البكتريا المسببة للأمراض مما يساعد في تخليص الجسم من السموم والملوثات ، والأفوكادو من الفواكه قليلة السعرات الحرارية ، فعند تناولها قبل الوجبات الغذائية تساعد في الشعور بالامتلاء والشبع وتقل كمية الطعام المتناولة .

الوصفة :

احضار ثمرة أفوكادو واحدة وخلطها في الخلاط ثم اضافة عصير ليمونة عليها وشرب الخليط قبل تناول الطعام بنصف ساعة .

 

نصائح للتخلص من الكرش

  • كثرة شرب الماء : فمن الأمور التي تساعد في التخلص من الكرش والدهون بصفة عامة كثرة شرب الماء ، حيث يعمل الماء على طرد السموم من الجسم ويرفع من كفائة الجسم في حرق الدهون ، وشرب الماء قبل الوجبات الغذائية بربع ساعة أو عشرة دقائق يساعد في امتلاء المعدة بالماء وبالتالي قلة تناول الطعام .
  • منع المشروبات الغازية : من يريد التخلص من الكرش فعليه التوقف تماماً عن شرب المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر يعجز الجسم عن هضمها فيحولها الى دهون تتراكم في منطقة البطن .
  • عدم تجويع الجسم : حيث أن تجويع الجسم لفترات طويلة يعطي الجسم اشارة لعدم انتظام وصول الطعام اليه ، فيعمل على تخزين الدهون من الوجبات التي يتم تناولها . ولكن عند تناول الوجبات بانتظام وبكميات قليلة يعطي الجسم اشارة باستمرارية الطعام الواصل اليه فيقلل من تخزين الدهون .
  • التوقف عن الوجبات فاست فوود : الوجبات السريعة تكون مشبعة بالدهون والشحوم لتحسين الطعم وبالتالي زيادة كمية الدهون التي لا يستطيع الجسم التعامل معها فيخزنها حول البطن والخصر .
  • الطعام الصحي : يجب الحرص على تناول الخضروات والفاكهة الطازجة باستمرار وخاصة بين الوجبات الرئيسية مما يقلل من الاحساس بالجوع ويقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها ، وتناول الفاكهة والخضار يساعد الجسم في التخلص من السموم ويرفع كفائة حرق الدهون ويمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة والمعادن والفيتامينات التي لا غنى للجسم عنها .
  • ممارسة الرياضة : ممارسة الرياضة بانتظام من أهم العوامل المساعدة في حرق الدهون ، ولا يشترط في الرياضة أن تكون رياضات عنيفة مرهقة بل يكفي ممارسة رياضة المشي يومياً ، كما يمكن ممارسة تمارين البطن لزيادة حرق الدهون حول منطقة الخصر .

وختاماً فان اتباع نظام غذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن والابتعاد عن الاطعمة كثيرة الدهون حتى لو كانت أكثر شهية من الطعام الصحي والاكثار من الفاكهة والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام من أكثر العوامل التي تساعد في منع تكون الكرش وسرعة التخلص منه .

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى