ثقافة عامة

طريقة تنظيف البشرة بالبخار

خطوات تنظيف البشرة بالبخار:

تتعرض البشرة إلى الكثير من الإرهاق والتعب، ويكون سبب هذه المشكلة هي أن البشرة تخضع إلى العديد من المراحل الصعبة مثل التعرض للعوامل التي تؤدي إلى تلف الجلد، وخصوصا التعرض المفرط إلى أشعة الشمس والشوائب والغبار، مما يجعل البشرة متعبة وبدون حياة.
المسام المسدودة هي واحدة من العوامل الرئيسية المساهمة في حب الشباب، البثور، اسمرار البشرة ويمكن أن تؤدي إلى العدوى وتهيج شديد للبشرة. واحدة من أفضل الطرق لتجنب جميع هذه المشاكل هي تنظيف البشرة بالبخار الدافئ الذي يفتح المسام ويساعد على تخفيف الطبقة السطحية من خلايا الجلد الميتة.
كما يخلصك من الرؤوس السوداء، وينظف عمق المسام ويحميك من الشيخوخة المبكرة والبكتيريا المسببة لتلف البشرة وتجريدها من زيوتها الطبيعية. اليوم سنقدم أسهل طريقة لتنظيف البشرة بالبخار في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة. 
طريقة تنظيف البشرة بالبخار:
الخطوة 1: من المهم أن تبدأ في تنظيف البشرة قبل التقشير. وذلك عن طريق ترطيب وجهك بالماء الدافئ، وتدليكه بمنظف ملائم لنوع بشرتك وشطفه بالماء الفاتر. كما يمكنك تجفيف وجهك بمنشفة نظيفة، ولكن ليس من الضروري تجفيف البشرة تماما لتكون رطبة قليلا عند التقشير.
  • للبشرة الدهنية، اختيار منظف خالي من الزيوت من شأنه إزالة الزيوت الزائدة وتنظيف المسام بعمق.
  • للبشرة الجافة، اختيار منظف يطهر البشرة دون تجريدها من الرطوبة.
  • للبشرة الحساسة، اختيار منظف لطيف وخالي من العطر.
  • للبشرة المعرضة لحب الشباب، اختيار منظف خالي من الزيوت ويحتوي على حمض الصفصاف.
الخطوة 2 : بعد تنظيف البشرة، يمكنك صنع مقشر لطيف عن طريق خلط ملعقة من مسحوق اللوز مع ملعقة من ماء الورد وفرك هذا المزيج بلطف على الوجه مع التدليك في الحركات دائرية تصاعدية لمدة 30 ثانية إلى 1 دقيقة، مع إعطاء اهتمام خاص للمناطق الجافة، أو الزيتية المسببة في سد المسام.
  • إذا كنت تعاني من البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، يمكنك إتباع هذا المقشر مرتين في الأسبوع.
  • إذا كان لديك بشرة عادية، يمكنك تقشير ما يصل إلى مرتين في الأسبوع.
  • إذا كان لديك بشرة جافة أو حساسة، يجب أن لا تقشر أكثر من مرة في الأسبوع.
الخطوة 3 : قم بملء قدر كبير مع 1-2 أكواب (237 مل إلى 473 مل) من الماء، ووضعه على الموقد. تحويل الحرارة إلى عالية، وترك الماء حتى الغليان.
الخطوة 4 : قم بإزالة هذا القدر من على النار ونقل هذا الماء بحذر إلى وعاء كبير وإضافة إليه الزيوت الأساسية من اختيارك وتركه لمدة دقيقة.
  • للبشرة الجافة، إضافة زيت الورد، زيت الياسمين هذه الزيوت تساهم في تليين بشرتك.
  • للبشرة المعرضة لحب الشباب، إضافة زيت شجرة الشاي أو زيت إكليل الجبل إلى الماء وذلك لتمتع بخصائصه المضادة للبكتيريا.
  • للبشرة الحساسة، إضافة زيت إبرة الراعي أو زيت الخزامى إلى الماء للمساعدة في تهدئة بشرتك.
الخطوة 5 : ضع منشفة كبيرة فوق رأسك وثني وجهك فوق الوعاء ما يقارب من (13-25 سم) من البخار. وتأكد من أن منشفة تغطي رأسك وكامل الوجه مع غلق العينين، وبالتالي فإن البخار سيكون محاصر على وجهك.
الخطوة 6 : ترك هذا البخار على وجهك لمدة 90 ثانية إلى 2 دقائق. خذ استراحة دقيقة، ثم أعد وجهك إلى البخار. كرر هذه العملية 3 مرات.
الخطوة 7 : عند الانتهاء من تبخير بشرتك، اشطف وجهك بالماء الدافئ وتجفيفه مع منشفة نظيفة.
الخطوة 8 : الآن، قم بتدليك مكعب من الثلج على كامل الوجه أو يمكنك شطفه بالماء البارد، وذلك لغلق المسام. 
الخطوة 9 : وأخيرا، تطبيق مرطب مناسب لنوع بشرتك. والحرص على تطبيق واقي من الشمس قبل الخروج من المنزل وذلك لتفادي الأشعة الفوق البنفسجية المسببة للشيخوخة المبكرة واسمرار البشرة وغيرها.
نصائح :
  • إضافة زيوت الأعشاب والزهور لماء البخار مثل زيت إكليل الجبل، زيت القرفة، الشاي الأخضر وغيرها.
  • لا تستعملي البخار أكثر من مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • تذكري، إذا كان لديك حب الشباب الشديد أو حالة من الأمراض الجلدية، يرجى استشارة الطبيب قبل القيام بتنظيف البشرة بالبخار.

اقرأي أيضًا :
اظهر المزيد