ثقافة عامة

طريقة حساب الحمل وموعد الولادة

حتى يمكن حساب موعد الولادة بشكل صحيح يجب أن تتوافر لديكِ عدة معلومات منها، معرفة الوقت الذي تم فيه إخصاب البويضة، وحساب موعد الحمل تحديدًا.

بالإضافة إلى معرفة متى كان آخر موعد للدورة الشهرية، فإذا توفرت لديكِ هذه المعلومات معرفة موعد الولادة عن طريق عدة طرق لـ حساب الحمل الصحيحه وموعد الولادة وهذا ما نتناوله في السطور القادمة.

طرق حساب الحمل المختلفة

  1. تقوم الحامل بحساب كل أربعة أسابيع من الحمل شهرًا كاملًا، مع ترك أسبوع بعد أول يوم من آخر دورة شهرية قبل الحمل. وهذا يعني إن كان أول يوم في آخر دورة شهرية للحامل كان بدأ من الأسبوع الخامس. يدل ذلك على أن مدة الحمل بالوقت الحالي هي أربعة أسابيع.
  2. تقوم الحامل بتحديد أول يوم من آخر دورة شهرية قبل حصول الحمل، حيث يحدث التلقيح للبويضة بين اليوم العاشر واليوم الرابع عشر من الشهر. تبلغ فترة الحمل أربعين أسبوعاً، وتقسم مراحل الحمل إلى ثلاث مراحل هي:
    الأولى: والتي تمتد مدتها منذ بدأ الحمل إلى نهاية الشهر الثالث، أي من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث عشر.
    الثانية: والتي تمتد مدتها من بداية الشهر الرابع إلى نهاية الشهر السادس، أي من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين من الحمل.
    الثالثة: والتي تكون مدتها آخر ثلاثة شهور من الحمل، أي من بداية الأسبوع الثامن والعشرين إلى حين يأتي موعد الولادة.

طرق حساب موعد الولادة

ويمكن حساب موعد يوم الولادة عن طريق عدة طرق هم:

  1. تقوم الأم بتحديد اليوم الأخير لآخر دورة شهرية قبل حصول الحمل مع إضافة أسبوعين إلى الموعد. ثم إضافة تسعة أشهر وهكذا يتم الحصول على موعد دقيق لوقت الحمل وموعد الولادة.
  2. تقوم الحامل بإضافة سبعة أيام وتسعة أشهر إلى آخر يوم من الدورة الشهرية قبل حصول الحمل. مثال: إن كان آخر تاريخ للدورة الشهرية هو 1/1/2017 فسيكون موعد الولادة بتاريخ 8/10/2017.
  3. هذه الطريقة تتم بمعرفة التاريخ الصحيح للدورة الشهرية قبل حصول الحمل. ثم حسب المتوسط الحسابي حيث تتراوح مدة الحمل مائتين وثمانين يومًا أي ما يعادل أربعين أسبوعًا. ويتم حساب موعد الحمل بمعرفة آخر يوم من الدورة الشهرية للمرأة قبل الحمل وفق حساب تاريخ أول يوم لآخر عملية طمث. ثم إضافة 280 إليها والحاصل يكون موعد الولادة للحامل.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: