طريقة خفض سكر الدم باستخدام بذور الكتان

ارتفاع نسبة السكري في الدم شيء مهدد للحياة بالطبع، لذا يمكن المساعدة ببعض العلاجات البديلة مع الأدوية، مثل بذور الكتان، وطريقة خفض سكر الدم باستخدام بذور الكتان لا تحتاج مجهود كبير، ويمكن أن تتم بعدة طرق سنذكرها بالتفصيل، لكن بالطبع لا يمكنك الاعتماد على بذور الكتان وحدها في خفض نسبة السكري، وإهمال العلاج الموصوف من قبل الطبيب .

ما هي طريقة خفض سكر الدم باستخدام بذور الكتان

تتمثل طريقة خفض سكر الدم باستخدام بذور الكتان في خلط بذور الكتان المطحونة مع الوجبات والعصائر، حيث يمكن إضافتها غلى أي عصير طبيعي بدون سكر بالطبع، أو باستخدام سكر دايت، ويمكن وضعها في السلطة، أو في الوجبات المختلفة، كما يمكن وضعها في عجين الخبز الخاص بمرضى السكري، ويجب الاستمرار على تناول ملعقتين من بذور الكتان المطحونة يوميا، لمدة أسبوعين متواصلين، وستنخفض نسبة السكري في الدم بصورة طبيعية .

كيف تساعد بذور الكتان في خفض سكر الدم

تحتوي بذور الكتان على المغنيسيوم، المعروف بقدرته على السيطرة على جلوكوز الدم، حيث أنه يقوم بتسهيل عملية استخدام الخلايا للأنسولين، وبالتالي السيطرة على نسبة السكري، وتقول عدد من الدراسات التي تمت في السنوات الأخيرة، أن هناك علاقة قوية بين نفص المغنيسيوم في الجسم وبين الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما أن بذور الكتان غنية بحمض الألفا لينولينيك، وهو الحمص الذي يستخدمة جسمك لبناء الأوميغا 3، لذا إذا كنت شخصا نباتيا وتريد أن تحصل على الأوميغا 3 يجب عليك أن تتناول بذور الكتان بدلا من الأسماك .

ومن ناحية أخرى، فإن بذور الكتان تحمي من الالتهابات، والالتهابات مشكلة تتعلق بظهور عدد كبير من الأمراض، على رأسهم السكري، مقاومة الأنسولين، أمراض القلب، أمراض العظام وغيرهم، وبذور الكتان أيضا غنية بمضادات الأكسدة، ومن فوائد مضادات الأكسدة العديدة تقوية البنكرياس، وبالتالي تحسين دوره في إفراز الأنسولين .

الوقاية من مرض السكري باستخدام بذور الكتان

تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أنه بجانب زيت السمك، فإن بذور الكتان وزيت بذور الكتان يقللوا من مقاومة الأنسولين إذا تمت إضافتهم للنظام الغذائي، سواء بالنسبة لمرضى السكري أو الأشخاص في مرحلة ما قبل السكري، كما أنها تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول والثاني على حد السواء، يحتوي زيت بذور الكتان على الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، وهي الأحماض التي تقلل من فرص حدوث الالتهاب في الجسم، وهذا ما يمنع من تطور مرض السكري، من خلال تعديل حساسية الأنسولين في أغشية phospholipids .

فوائد بذور الكتان

بذور الكتان لها العديد من الفوائد الأخرى بخلاف خفض نسبة السكر في الدم، ومن أبرز هذه الفوائد :

  • تعزيز صحة القلب

بذور الكتان تساعد في تعزيز صحة القلب، حيث أنها تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، والتي بدورها تمنع وصول الدهون للدم، مما يساعد في حماية القلب من الأمراض، وتقليل نسبة الكوليسترول، فضلا عن أنها تحتوي على الأوميغا 3 الدهنية، المعروفة بقدرتها على الحفاظ على صحة الشرايين والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية والنوبات القلبية .

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الألياف في بذور الكتان نساعد في الوقاية من الإمساك، كما أنها تخلص الجسم من السموم والفضلات الزائدة، وتعالج عسر الهضم وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة .

  • الحماية من الإصابة بالسرطان

تساعد بذور الكتان على الوقاية من السرطان، لاسيما سرطان الثدي والقولون والبروستاتا، وهذا كونها غنية بالألياف والأوميغا 3 .

  • خفض الوزن الزائد

نظرا لأن بذور الكتان تحتوي على الألياف، فإنها تحجم الدهون من الانتشار، كما أنها تساعد في سد الشهية وتعزز من الشعور بالشبع، وتعزز من عملية الأيض وكل هذا يسهم في خسارة الوزن الزائد .

  • تعزيز صحة المرأة

بذور الكتان مفيدة جدا للنساء، حيث أنها تساعد في ضبط الهرمونات، لاسيما عند النساء الذين دخلوا في سن اليأس ” مرحلة انقطاع الطمث “، وهي تقلل من الأعراض التي ترتبط بهذه المرحلة عند النساء، وتساعدهم أيضا في الوقاية من هشاشة العظام التي تزيد فرص حدوثه في هذا العمر .

  • حماية البشرة

تساعد بذور الكتان في تعزيز صحة البشرة وحمايتها، فهي تساعد في علاج المشاكل الجلدية الشائعة، مثل حب الشباب، الأكزيما، التهابات الجلد، علامات تقدم السن والتجاعيد، وتمد الجلد بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على جلب وجني هذه الفوائد .

  • تعزيز عمل جهاز المناعة

بذور الكتان غمي بالعناصر الغذائية الهامة، مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، والتي بدورها تعمل على تقوية جهاز المناعة، وجعله أكثر قدرة على مواجهة الأمراض .

  • علاج مشاكل الشعر

بذور الكتان مفيدة جدا للشعر، فهي غنية بالمواد الهامة للشعر مثل : الزنك، السيلينيوم، الحديد، الأحماض الأمينية، فيتامين ب، الدهون، وغيرها ، والتي تساعدك في الحصول على شعر قوي ولامع، وتساعدك في التخلص أيضا من مشكلة تساقط الشعر تماما، وتعالج قشرة الشعر، ويمكنك استخدام ماء مغلي بذور الكتان لشطف شعرك، أو استخدام زيت بذور الكتان، وكلاهما سيأتي لك بالنتيجة المرغوبة .

  • علاج السعال

يمكنك شرب مغلي بذور الكتان إذا كنت تعاني من السعال، قم بشرب ثلاث أكواب على مدار اليوم، مع تحليته بالعسل، وفي غضون ثلاث أيام ستجد أن السعال توقف تماما .

  • تحسين الخصوبة

تساعد بذور الكتان في تعزيز القدرات الجنسية لدى الرجال، وتعالج مشكلة الضعف الجنسي، وتعالج مشكلة العقم وتزيد من الخصوبة، وهذا كونها تساعد في وصول الدم إلى العضو الذكري، الأمر الذي يساهم بصورة كبيرة من علاج مشكلة الضعف الجنسي، وتناول بذور الكتان من قبل الرجال بصورة منتظمة يساعد في زيادة أعداد الحيوانات المنوية، وعلاج مشكلة ضعف الانتصاب .

  • علاج جفاف العين

زيت بذور الكتان يساعد في منع جفاف العين، وذلك من خلال تضمينه في النظام الغذائي اليومي، يمكن إضافة ملعقة من زيت بذور الكتان إما إلى السلطة، أو إلى كوب من العصير .

أضرار بذور الكتان

  • بذور الكتان من البذور التي تحتوي على مواد سامة، لذا لا يجب أبدا تناولها غير ناضجة .
  • يجب أن تشرب كمية كافية من الماء مع بذور الكتان، كونها غنية بنسبة كبيرة من الألياف .
  • يجب أن تتوقف عن تناول بذور الكتان إذا شعرت أنها تتسبب لك في : الإصابة بالانتفاخ في البطن، وجع البطن، حالات من الإمساك أو الإسهال، الغثيان والقيء .
  • لا يجب على النساء الحوامل، أو النساء المرضعات تناول بذور الكتان، وذلك لأن بذور الكتان تحتوي على الاستروجين النباتي والذي يمكن أن يكون له آثار سلبية للحوامل أو المرضعات .
  • الأشخاص الذين يخضعوا للعلاج الهرموني، أو النساء الذين يتناولون حبوب منع الحمل، يجب عليهم التوقف عن تناول بذور الكتان، لأنه يمكن أن يتدخل مع عمل هذه العلاجات .
  • يجب أن تتم استشارة الطبيب المتخصص إذا أردت تضمين بذور الكتان في النظام الغذائي الخاص بك .
  • لا يجب الإفراط في تناول بذور الكتان، كونها يمكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف إذا تم تناولها بكمية كبيرة، لأنها تساعد على سيولة الدم .

على الرغم من أن طريقة خفض سكر الدم باستخدام بذور الكتان قد تمت تجربتها من قبل العديد من الأشخاص، والذين أشادوا بفوائدها، إلا أنه يجب استشارة طبيب السكري الخاص بك قبل تناولها .