طريقة سريعة للتخلص من الشعر الدهني نهائيا

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة دهون الشعر ويعتبر الشعر الدهني من الأمور المحبطة للغاية والتي تؤدي إلي فروة رأس قذرة . بغض النظر عن عدد المرات التي تقوم فيها بغسل الشعر الدهني، ولكن وداعاً للشعر الدهني في 5 دقائق . دهون الشعر نتيجة الإفراز المفرط من الزهم في الغدد الدهنية موجودة في فروة الرأس . بالرغم من أن إنتاج الزهم امر صحي للشعر إلا أن الإفراط في فروة الرأس تؤدي إلي الشعر الدهني .والسبب هو كثرة الإفرازات الدهنية التي تسببها فروة الرأس، مما يجعلهن في حاجة دائمة لغسل الشعر الدهني وتنظيفه. لذلك سنقدم في مقال اليوم كيفية التخلص من دهون الشعر بفضل  تونيك منزلي طبيعي سهل التحضير.

 

أسباب الشعر دهني

  • تأتي الزيوت الموجودة في الشعر من الغدد الدهنية المتصلة بكل بصيلات الشعر، وتنتج هذه الغدد مادة زيتية تدعى الزهم (sebum) تنتشر على بصيلات الشعر لترطيب الجلد والشعر.
  • عندما لا تعمل هذه الغدد بشكل طبيعي، يمكن أن تسبب مشاكل في البشرة، والشعر مثل حب الشباب أو التهاب الجلد الدهني وفيه تظهر بقع من الجلد الأحمر القشري على فروة الرأس والوجه وتبدو زيتيّة وقد تكون متقشرة ومسببة للحكة.
  • الهرمونات يمكن أن تجعل الغدد الدهنية تنتج المزيد من الزهم، ولهذا السبب غالباً ما يصارع المراهقون مع البشرة الدهنية وحب الشباب، وقد تلاحظ النساء أيضًا اختلافًا أثناء الحمل أو الحيض، كما قد يكون جسدك أكثر احتمالًا من الناحية الجينية لصنع دهون الزهم أكثر من غيره، ولكن هذا يمكن أن يتغير مع التقدم في السن، فمع تقدمنا ​​في العمر تصنع أجسامنا زيوتًا ودهونًا أقل.
  • تزيد إحتمالية الشعر الدهني لدى الأشخاص الذين يمتلكون شعر ناعم حريري لأن الزهم ينتقل بسهولة عبر بصيلات الشعر على عكس الشعر الخشن او المجعد.

 

نصائح للاعتناء بالشعر الدهني

1- من المهم أن نعوِّد أنفسنا على العادات الصحيّة للحفاظ على تألّق ولمعان الشعر. ويقول ريتشارد وارد: “الشعر كالبشرة تماماً، دائماً بحاجة إلى التنظيف والترطيب”. ويضيف: “استخدمي شامبو جيد لازالة بقايا مستحضرات التصفيف (Clarifying/Detoxifying Shampoo)، ثم انعشي شعرك بشطفه بالماء البارد لمدة 3 دقائق، وانهي العملية بتوزيع القليل من الكونديشينر بضخ مزيد من الرطوبه واللمعان”.

2- قد تبدو لك النصيحة تقليدية جداً، لكن عليك جدياً غسل شعرك بماء نقي، فالكثير من الأشخاص يغسلون شعرهم بماء حوض الحمام، مما قد يبقي به بعض الأوساخ، لذا إذا لم يتوفّر لديك مقبض “الشاور” Shower وكنت محدودة بكمية الماء، فعليك غسل الشعر قبل تنقيع الجسم في حوض الحمام.

3- احرصي دائماً على استخدام مستحضرات الوقاية من حرارة المعدات الكهربائية كالسيشوار وألسنة المكواة المسطحة واللولبيّة، فقد صمّمت هذه المستحضرات لكي تلفّ الشعر بطبقة رفيعة وواقية.

4- تمشيط الشعر قبل الخلود إلى النوم عادة جيدة، ويقول فيليب كينغسليه: “يعمل ذلك على تحفيز فروة الرأس وبالتالي تدفق مزيد من الدم إلى البويصلات”.

5- من الضروري أيضاً تحصيل الفرشاة المناسبة لشعرك. تقول تريفور سوربي، خبيرة علاجات الشعر: “تساعد الفرشاة أو المشط على فرك فروة الرأس وكذلك توزيع زيوت الشعر على طول الخصلات، وبالتالي موازنة توزع الرطوبة إلى آخر نهايات الشعر”.

6- كما ينصح بالعناية بفروة الرأس تماماً كالعناية بالشعر، لذا إفركي شعرك بواسطة أصابعك جيدا أثناء غسله، لأن ذلك يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة كما يضخ مزيداً من المكوّنات المغذية في الشامبو والكونديشينر إلى الجذور.

تونيك جل الصبار والفيتامينE لشعر الدهني

المكونات

3 ملاعق كبيرة من جل الصبار الطبيعي،

كبسولة من فيتامينE،

ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند العضوي،

ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

كيفية التحضير:

  • اخلطي هلام الألوفيرا الطازج مع زيت جوز الهند بشكل جيد حتى تحصلي على مزيج ناعم. أضيفي بعد ذلك عصير الليمون ومحتوى كبسولة الفيتامين e وقلبي مجددا لتتجانس المكونات بشكل تام.
  • وزعي الخليط على فروة الرأس ودلكي بلطف حتى يتغلغل داخل الجذور، فيما يمكنك وضع كريم شعر مرطب على باقي خصلات الشعر.
  • لفي الشعر كله بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوعية الشعر مع تركه يجف  دون اللجوء للسيشوار.
  • كرري هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لتستعيدي رونق شعرك وجاذبيته.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق