طريقة علاج التهاب اللثة - مجلة رجيم

طريقة علاج التهاب اللثة

طريقة علاج التهاب اللثة

محتويات

    من الأمراض الشائعة التي تصيب الفم هي التهاب اللثة نتيجة إصابة سطح الأسنان ببكتيريا اللوحات السنية والتي تسمى ببكتيريا بيوفيلمات، وهذه البكتيريا تنمو وتتكاثر مسيبة للثة احمرار وتورم وتقرحات شديدة مع الشعور بالألم الحاد وتخلخل الأسنان وعدم القدرة على مضغ الأطعمة، كما من الممكن أن يسبب هذا الالتهاب نزيف دموي في اللثة وفقدان الأسنان.

    طريقة علاج التهاب اللثة

    ونظرا لهذه الأعراض المؤلمة التي تحدث نتيجة التهاب اللثة، يبحث الكثيرين عن افضل طريقة لعلاج هذا الالتهاب والتخلص من التورم والاحمرار الشديد، ومن أهم طرق علاج التهاب اللثة هي:

    طريقة علاج التهاب اللثة

    غسولات الفم الطبيعية

    يمكنك تحضير غسولات للفم بمواد طبيعية لتطهير الفم وعلاج التهابات اللثة والأسنان، والقضاء على البلاك المتراكم على سطح الأسنان، ومن أفضل غسولات الفم هي:

    • محلول الملح

    هناك العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت أن محلول الملح يساعد كثيرا في علاج التهابات اللثة، وتطهير الفم والتخلص من البكتيريا الضارة التي تتراكم بين بقايا الأسنان، عليك بتحضير غسول الملح للفم من خلال وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الملح في كوب من الماء الفاتر، ويتم غرغرة الفم لمدة نصف دقيقة لعدة مرات يومياً.

    • غسول الميرمية

    ومن غسولات الفم التي تستخدم للتخفيف من التهاب اللثة هي الميرمية، حيث تساعد هذه العشبة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك على سطح الأسنان، لأنها تحتوي على خواص طبيعية تطهر الفم وتعزز من صحة اللثة وتحمي من تسوس الأسنان، عليك بغرغرة الفم بماء الميرمية لعدة مرات يومياً.

    •  غسول التوت

    ومن الفواكه الطبيعية التي تستخدم كغسول ومطهر طبيعي لعلاج التهابات اللثة، لأنه يحتوي على مواد طبيعية فعالة تقضي على البكتيريا والعدوى الملتصقة باللثة، لذلك عليك بغسل الفم بعصير التوت مر واحدة يوميا.

    العلاج بالأعشاب الطبيعية

    هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية المعروفة بدورها في علاج التهاب اللثة المزعج، وقد أوصى خبراء الطب البديل بضرورة استخدامها للتخفيف من تورم اللثة وعلاج الاحمرار، ومن أبرز تلك الأعشاب هي:

    – القرنفل: القرنفل واحد من أفضل الأعشاب الطبيعية المعالجة لالتهاب اللثة، فهو بمثابة مخدر طبيعي للألم، نظرا لأنه يحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية التي تعزز من صحة اللثة، كذلك يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، فيمكنك دهن اللثة بزيت القرنفل يومياً.

    – الشاي الأسود: كذلك يعتبر الشاي الأسود من العلاجات المنزلية الممتازة للتخفيف من عدوى البكتيريا التي تصيب سطح الأسنان، نظرا لاحتوائه على حمض التنيك، لذلك عليك بوضع كيس من الشاي الأسود في الماء المغلي، ثم يوضع على اللثة مباشرة.

    – البابونج: أزهار البابونج من أفضل الأعشاب التي تعالج التهاب اللثة والأسنان، ويستخدم من خلال نقع بضع أزهار البابونج في الماء الساخن، ثم يتم غرغرة الفم بها يوميا.

    – بذور الحلبة: تستخدم الحلبة المنقوعة بالماء في التخلص من البكتيريا والفطريات الضارة التي تصيب سطح الأسنان، لأنها غنية بالمواد المضادة للجراثيم، لذلك تستخدم بذور الحلبة المنقوعة على شكل غرغرة يومياً.

    – الزعتر البري: يعد الزعتر الأخضر البري من أفضل الأعشاب البرية التي تستخدم لتطهير اللثة والفم، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحارب البكتيريا والجراثيم، عليك بنقع الزعتر البري ويتم غرغرة الفم به يومياً حتى أن تشفى اللثة من الالتهاب تماماً.

    – جذور السنوت: تطحن القليل من جذور السنوت وتنقع في الماء الساخن لمدة ربع ساعة، ويتمضمض بها لعدة مرات طوال اليوم، لعلاج التهاب اللثة، في تحتوي على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا التي تتراكم على اللثة والفم.

    طريقة علاج التهاب اللثة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة