طريقة عمل الطيحان

إن كنت تبحث عن طعام يمكن طهيه بأكثر من طريقة فإليك طريقة عمل الطيحان، ولكن في البداية لنتعرف على الطيحان (الطحال) هو عضو يوجد في جسم الحيوانات ولونه يميل إلى الاحمرار، و يحتوي على قيم غذائية عالية وتشتهر أكلة الطيحان في الكثير من الدول العربية وكل دولة تعده بطرق مختلفة فهناك من يشويه وهناك من يقليه ومن يحشيه بحشوات عديدة، ومن خلال ذلك المقال سنتعرف على طريقة عمل الطيحان اللذيذ.

 طريقة عمل الطيحان

طريقة عمل الطيحان
طريقة عمل الطيحان

الطيحان

1 كيلو من الطيحان، جزرة، بصلة، عود قرفة، حبهان وورق لورا، رشة فلفل اسود، رشة بهار حلو ومعلقة سمن.

طريقة التحضير

يغسل الطيحان أكثر من مرة جيدا بالملح والماء، ثم يتم ملئ نصف وعاء من الماء ويوضع على نار متوسطة ويضاف إليه جميع المكونات حتى الطيحان ويترك في الماء حتى يسلق ثم يصفى ويقشر الطبقة الخارجية، ويقطع الطيحان إلى شرائح ويحمر في معلقة سمن ويضاف إليه ملح وفلفل اسود وملعقة هريسة (اختياري)، ثم يوضع في طبق التقديم ويزين بالفلفل الحلو.

الطيحان المقلي

المكونات:

1/2  كيلو طيحان طازج، رشة ملح وفلفل أسود على حسب الرغبة، ½ ملعقة صغيرة بابريكا، ½ ملعقة صغيرة كمون، ¼ ملعقة صغيرة كركم، 2 ملعقة كبيرة خل، عصير 3 ليمونات، شطة حسب الرغبة، زيت للقلي.

الطيحان
الطيحان

طريقة التحضير:

نغسل الطيحان بالماء بشكل جيد وبدون عنف حتى لا يتقطع إلى أجزاء، ثم نضع على النار وعاء كبير ملئ بالماء ونضيف اليه ملعقة الخل وملعقة الملح، وبعد غليان الماء نضع بداخله الطيحان، وبعدما يسلق الطيحان نقطعه إلى شرائح متوسطة الحجم، ثم نضعه في صحن كبير ونبدأ في رش التوابل( الفلفل الأسود، والملح، والكمون، والشطة، والبابريكا، والكركم، وعصير الليمون، والخل)  وتقلب المكونات جميعها مع الطيحان، ثم نتركه لمدة ثلاثة ساعات في الثلاجة حتى يشرب الطيحان التتبيلة، ثم نسخن على النار كمية وفيرة من الزيت في مقلاة كبيرة ونقلي فيها شرائح الطيحان المتبلة وبعد تغير لونه إلى البني اللامع نخرجه من الزيت على مناديل المطبخ ليتخلص من كمية الزيت الزائدة ثم نضعه على طبق التقديم مع بعض الخضروات المسلوقة أو مع الطحينة والسلطة.

الطيحان مع اللحم المفروم

المكونات:

كيلو من الطيحان ، 1 كيلو لحمة مفرومة،  ملعقة كبيرة من الملح، 1 ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود، 1 ملعقة صغيرة من الهيل، حزمة بقدونس مفروم جيدا، 1 بصلة مفرومة بشكل جيد، كمية من الزيت للقلي.

طريقة التحضير:

يغسل الطيحان جيدا ،ثم نحضر وعاء كبير ونملئ نصفه تقريبا بالماء ثم نضعه على نار متوسطة وبعد الغليان نضيف الطيحان وبعد سلقه نصفيه من الماء الزائد، نضع المقلاة الكبيرة على النار مع إضافة الزيت النباتي ثم نشوح البصل في المقلاة ونضيف قليل من الملح حتى يذبل البصل ثم نضيف اللحم المفروم والكمون والهيل والفلفل الأسود ورشة من الملح مع التقليب المستمر حتى ينضج اللحم المفروم، ثم نأخذ ملعقة من اللحم ونحشو بها الطيحان ونكرر تلك العملية على الكمية الموجودة كلها، ثم نرص الطيحان في صينية وندهن وجه بالزيت وندخله الفرن حتى يحمر وجه، ويصبح جاهز للأكل ونضعه في صحن التقديم ونرش من فوقه البقدونس أو نضع البقدونس على الصحن ونضع الطيحان من فوقه وقليل ايضا من البقدونس فوقه.

الطيحان المحشي

المكونات:

قطعة كبيرة من الطيحان، رأس ثوم مفروم، نصف حزمة من البقدونس، فلفل اسود، ملح، حب الهال، عود قرفة، ورق غار، زيت زيتون، ورق ألمونيوم.

طريقة التحضير:

أغسل الطحال الماء والملح ثم صفيه من الماء الزائد، ضع الماء في وعاء عميق على النار ويضاف اليه حب الهال وورق الغار وعود القرفة، ثم يوضع الطيحان ويترك حتى يسلق لمدة ثلاثون دقيقة، وأثناء السلق نحضر حشوة الطحال وذلك بتقطيع الثوم والبقدونس إلى قطع صغيرة، ثم يضاف اليهم الملح وحب الهال وزيت الزيتون والفلفل الأسود وابدأي في الخلط بشكل خفيف، بعد سلق الطيحان صفيه من الماء ثم نفتح كل قطعة من الطحال من النصف بطرف السكين ويضاف الحشو بداخله ثم يرص على صينية ويوضع داخل الفرن حتى يتحمر، ويمكنك تقديمه مع الأرز والسلطة.

الطحال
الطحال

الطيحان المحمر

المكونات:

نصف كيلو من الطحال(الطيحان) وملعقة صغيرة من التوابل المختلفة، عشب الليمون وملح حسب

الرغبة وملعقة صغيرة من السكر وفول سوداني وبصل اخضر وفلفل اخضر وزنجبيل، وزيت نباتي وفصين ثوم مفروم وملعقة صغيرة من صلصة السمك.

طريقة التحضير

نظفي الطيحان جيدا ثم ضيفي له الملح واتركيه من عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة، ثم ينظف بالماء البارد مرة أخرى، ثم يوضع في وعاء ويضاف إليه الزنجبيل ويقلب ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم اغسليه مرة ثالثة واتركيه يجف، وكل ذلك حتى تخف رائحته.

يغلى الفول السوداني ويقشر وإذا استخدم الفول الجاف يجب نقعه ليلة بطولها في الماء ثم يغلى بعد ذلك ثم ينظف عشب الليمون ويقطع.

يقطع الفلفل الأخضر بعد غسله إلى قطع صغيرة ويقطع الطيحان إلى قطع صغيرة ويضاف إليه التوابل والفلفل الأخضر والثوم وملعقة الصلصة وملعقة السكر وتقلب المكونات جيدا وتترك لمدة ثلاثون دقيقة.ثم يضاف الفول السوداني وعشبة الليمون ويترك لمدة نصف ساعة.

الطيحان والفشة

المكونات:

كيلو من الطيحان(الطحال) ونصف كيلو من الفشة وقليل من الملح والفلفل الأسود.

طريقة التحضير:

تغسل الفشة والطيحان جيدا ثم يسلقوا معا في وعاء من الماء  ويقطع الكندوز والطيحان إلى شرائح ثم يتم التحمير في السمن أو في لية ويضاف إليهم الملح والفلفل الأسود.

طيحان وفشة وكبدة

المكونات:

نصف كيلو من الكبدة، ونصف كيلو من الفشة وكيلو من الطيحان، وحبة بصلة وراس من الثوم وثلاثة وحدات من الفلفل الأخضر، وفلفل حار، وملعقة صغيرة ثوم بودر، وملعقة صغيرة بصل بودر، وكزبرة جافة، وتوابل، وملح، وثلاث قطع لية.

طريقة التحضير:

نحمر الفشة والطيحان في طاسة كبيرة، ثم نحمر الكبدة في طاسة أخرى ويضاف إليها التوابل والملح والفلفل الأخضر والأحمر وتقلب حتى تصبح جاهزة.

  • نضع إناء به ماء على النار ثم يضاف إليه البصل والبهارات ويترك حتى يغلي.
  • ثم نضع في الماء الفشة والطحال ويتركوا حتى يتم السلق، ثم يقطعوا إلى شرائح.
  • يوضع الثوم فى الكبة مع الملح والتوابل.
  • نضع طاسة متوسطة الحجم على النار ويضاف إليها  لية والثوم ونقلب ثم يضاف الفشة والطيحان.
  • ونستمر في التقليب حتى يتم التغليف بالثوم والبهارات والملح ثم يضاف الفلفل الأخضر والشطة ويقلب مرتين ثم تقدم ساخنة.

فوائد تناول الطيحان

  1.  تناول طيحان الخروف مطبوخا يزيد نشاط الإنسان، ولا يسبب زيادة في الوزن ولا تصلب في الشرايين لاحتوائه على نسبة منخفضة من الدهون.
  2.  يدخل الطيحان في تصنيع الأدوية المعالجة لفقر الدم ويدخل في صناعة الحقن العضلي المعالج أيضا لفقر الدم.
  3.  يحتوي على فيتامين البانتوثينيك والذي بدوره يقوم بالعمليات الحيوية في الجسم ويمد الجسم بالطاقة.
  4.  يعالج الأمراض الجلدية مثل الحكة ويوجد به فيتامينات متنوعة مثل فيتامين A وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B6  وفيتامين B12 ويوجد به أيضا فيتامين الحديد بنسب عالية وتناول قطعة في اليوم من الطيحان يوفر 45% من الحاجة اليومية للجسم من الحديد، ويحتوي على النحاس والزنك والفسفور والمنجنيز فيضخ الهيموجلوبين إلى الدم.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى