الخميس , مايو 25 2017

طريقة عمل الوافل المقرمش

يعد الوافل المقرمش من أشهر ، و ألذ تلك الأنواع الخاصة بالحلوى الغربية ، و ذلك يرجع إلى إمكانية القيام بتناوله بالعديد من النكهات المختلفة مثال تناوله مع العديد من الأنواع الخاصة بالفواكه المجففة أو القيام بإضافة عدداً من النكهات المختلفة له مثل نكهة البرتقال أو نكهة الكراميل إلى الخليط الخاص به ، بينما تتعدد الوصفات الخاصة بعملية الإعداد الخاصة بالوافل فمنها وصفة عمل الوافل البلجيكي ، و وصفة الوافل المقرمش ، و وصفة الوافل الهش ، و يعد الوافل في الأساس من أحد أصناف الحلويات الفرنسية تحديدا ، و التي قد استطاعت أن تحظى بانتشار واسع ، و عالي على مستوى العالم الغربي في البداية ، و مع مرور الوقت حظى بانتشار عالي في الوطن العربي ، و ذلك نظراً لطعمه المتميز ، و الحلو المذاق ، و الذي يفضله الكثيرين هذا بالإضافة إلى الشكل الخارجي الجميل له ، و الذي يشبه إلى حد عالي خلية النحل ، و الوافل من أحد أنواع الحلويات السهلة التحضير ، و الإعداد ، حيث يكون بإمكان ربة المنزل القيام بها بكل سهولة ، و بساطة ، و ذلك بمجرد وجود الماكينة الخاصة به ، و التي في حالة عدم توافرها عند ربة المنزل فإنه يكون بإمكانها شرائها من أي متجر مختصاً بالأدوات الكهربائية .

المقادير الواجب توافرها للقيام بإعداد الوافل المقرمش :-

أولاً :- عدد (4) ملاعق كبيرة من السكر ، و الذي يراعى فيه أن يكون ناعماً الحبيبات .

ثانياً :– ربع ملعقة صغيرة من الملح .

ثالثاً :- عدد(4) بيضات متوسطي الحجم .

رابعاً :– عدد (2) كوباً من الطحين .

خامساً :- عدد (2) ملعقة صغيرة من الفانيلا .

سادساً :- عدد ( 4) ملعقة صغيرة من الباكينج بودر .

سابعاً :- عدد (2 ) كوب من الحليب .

ثامناً :– نصف كوب من الزيت .

تاسعاً :– نصف ملعقة كبيرة من الزيت ، و ذلك من أجل استخدامها في عملية دهن الماكينة .

طريقة التحضير الخاصة بإعداد الوافل المقرمش :– للقيام بإعداد الوافل المقرمش يجب إتباع عدداً من الخطوات وهى .

أولاً :- نقوم في البداية بعملية التسخين الخاصة بالماكينة المخصصة لعمل الوافل مع مراعاة دهنها بالزيت ، و بشكل جيد من خلال استخدام الفرشاة في ذلك .

ثانياً :- نقوم بإحضار وعاء مناسب ، و من ثم نضع فيه البيض ، و نقوم بعملية الخفق الجيد له ، و من ثم نقوم بإضافة الحليب ، و الزيت مع مراعاة القيام بعملية التحريك الجيد لكل تلك المكونات مع بعضها البعض .

ثالثاً :- نقوم بوضع السكر علاوة إلى الملح ، و الباكينج بودر ، و الطحين إلى الخليط مع القيام بعملية التحريك الجيد للمكونات مع بعضها .

رابعاً :- نقوم بإضافة الفانيلا مع القيام بعملية التحريك مرة أخرى للخليط .

خامساً :- نسكب الخليط الذي قمنا بإعداده في الماكينة الخاصة بالوافل ، و من ثم نتركها لمدة زمنية من (7) إلى (10) دقائق إلى أن يصل الوافل إلى درجة الاحمرار ، و النضج .

سادساً :– نقوم بإخراج الوافل المقرمش من داخل الماكينة ، و من ثم تكون عملية التقديم الخاصة به .

الطرق الخاصة بتقديم الوافل المقرمش :- يوجد عدداً من الطرق الخاصة بتقديم الوافل المقرمش و منها :-

نحضر طبقاً واسعاً خاصاً بالتقديم ثم نقوم بتوزيع الوافل في الطبق ثم تكون عملية تقديمه إلى جوار صلصة الشوكلاتة الساخنة ، و بعضاً من قطع الفاكهة الطازجة .

أهم النصائح الواجب مراعاتها عند القيام بإعداد الوافل المقرمش ، و منها :-

أولاً :– من أجل التعرف على العمر الخاص بالبيض نقوم بوصفه في ماء دافئ ، فإذا طفا على السطح فهذا معناه أن البيض هو بيضاً فاسداً ، أما في حالة إذا أستقر في قاع الماء فذلك معناه أن البيض جديداً ، و صالحاً للاستخدام .

ثانياً :- من أجل التخلص من تلك الرائحة الخاصة بالبيض في الخليط يمكننا أن نقوم بإضافة ما مقداره نصف ملعقة صغيرة من الخل إلى الخليط .

ثالثاً :- من أجل تعزيز النكهة الخاصة بالفانيلا نستعمل الفانيلا السائلة بدلاً من البودرة .

رابعاً :– يجب مراعاة القيام بنخل الطحين ، و ذلك بشكل جيد من اجل تجنب وجود تلك الكتل الخاص به في الخليط الخاص بعجينة الوافل المقرمش .

خامساً :- عند القيام بإضافة البيض للخليط يجب مراعاة أن يكون البيض بدرجة حرارة الغرفة ، و ذلك حتى يختلط مع العجين بشكل جيد مع مراعاة القيام بإضافته إلى الخليط بيضة تلو الأخرى .