طبخ

طريقة عمل عجينة اللوز

يوجد الكثير من الأطباق الخاصة بالحلويات ، و التي يتم تحضيرها في شتى أنحاء العالم ، و التي تكون في الغالب منها تتميز بأنها لذيذة في الطعم علاوة على قيامها بإمداد الجسم البشرى بالطاقة ، و الحيوية اللازمة له ، و ذلك عائداً إلى غناها العالي ، و الكبير بالسعرات الحرارية ، و يعد العامل الرئيسي في الأساس بها ، و الذي يعمل على جذب الإنسان إلى تناولها هو في البداية شكلها الخارجي فإذا كانت ذات مظهر جذاب ، و جميل ساعده ذلك في الإقبال على تناولها ، و لذلك فإنه يجب التركيز عند القيام بتزيين الأطباق الخاصة بالحلوى ، وبمختلف أنواعها على اختيار العجينة الخارجية لها ، و الخاصة بعملية تزينها ، و من ضمن العجين المستخدم في عملية التزيين للحلويات هي عجينة اللوز ، و التي تعمل على منح أطباق الحلوى الطعم الشهي ، و المرغوب علاوة على الشكل الجذاب لها.

المكونات الواجب تحضيرها لعمل عجينة اللوز :- يوجد عدداً من المكونات الخاصة بتحضير عجينة اللوز و هي :-

أولاً :– (150) غراماً من السكر .

ثانياً :- (300) غراماً من اللوز المقشر .

ثالثاً :- (1) كوبا من الماء .

رابعاً :- (3) قطرات من عصير الليمون .

خامساً :- أصباغ طعام مختلفة اللون مثال الأحمر أو الأصفر .

كيفية عمل عجينة اللوز :- يوجد عدداً من الخطوات الواجب إتباعها عند القيام بعمل عجينة اللوز و هي :-

أولاً :- القيام بغمر حبات اللوز ، و ذلك بشكلاً كاملاً بالماء ، و من ثم نقوم بوضعه على نار متوسطة ، و ذلك يكون لمدة (20) دقيقة فقط ، و من ثم نبدأ في عملية تصفية اللوز من الماء ويتم تركه حتى يبرد بشكل تام .

ثانياً :- نقوم بوضع اللوز الذي تم سلقه في داخل الوعاء الخاص بالخلاط الكهربائي ، و يتم خلطه لمدة دقيقتان أو حتى وصوله إلى درجة عالية من النعومة .

ثالثاً :- يتم القيام بوضع كوب الماء على السكر ، و قطرات الليمون ، و من ثم وضعه على نار متوسطة ، و يتم تحريك الخليط مرة واحدة .

رابعاً :- يتم ترك القدر على النار حتى يصل إلى درجة الغليان حيث سيتكون لدينا خليطاً لزجاً القوام .

خامساً :- يتم سكب خليط السكر اللزج على اللوز المطحون ، و من ثم يتم القيام بتحريكهما ، وذلك عن طريق ملعقة مع بعضهما البعض إلى أن تتكون لدينا عجينة متماسكة القوام ثم يكون تركها حتى تبرد بشكل تام .

سادساً :- يتم تقسيم العجينة إلى ثلاثة أقسام متساوية الحجم مع مراعاة إضافة القليل من صبغة الطعام باللون المراد منها ، و ذلك يكون إلى الثلاثة قطع من العجينة ثم يكون عجنها باليد ، وبشكل جيد .

أهم الطرق الخاصة بتشكيل عجينة اللوز :- يوجد العديد من الطرق الممكن إتباعها في عملية تشكيل عجينة اللوز ، و من ضمن تلك الطرق :-

 الطريقة الأولى :– يتم القيام بتقطيع جزءاً من عجينة اللوز الحمراء كمثال ، و يتم تشكيل عدد خمسة كرات صغيرة جداً منها ، و تشكيلهم بلون أخر كالأصفر مثلاً ثم نقوم بصف تلك الكرات إلى جانب بعضهما البعض ، و ذلك بشكلاً دائرياً مع القيام بوضع الكرة الصفراء في المنتصف لتتكون لدينا وردة جميلة ، و جذابة المظهر .

الطريقة الثانية :– و في تلك الطريقة يتم القيام بفرد عجينة اللوز باستخدام عصا الحلويات ، ويتم تقطيع العجين بالقطاعات ذات الأشكال المختلفة مثال شكل الفراشة أو الأشكال الهندسية المختلفة أو الأشكال الكرتونية .

الطريقة الثالثة :- و في تلك الطريقة يتم تصميم إطار لقالب الحلويات من عجينة اللوز ، ويكون ذلك بالقيام بأخذ قدراً من العجينة ، و القيام بفركه استخدام اليدين ليتكون لدينا إصبع رفيع يتم وضعه على أحد الحواف الخاصة بطبق الحلويات ، و يتم تكرار تلك العملية لعدة مرات ، و لحين القيام على جميع الحواف ليتكون لدينا في النهاية إطاراً جميلاً ، و ذو لون جذاب وزاهي لطبق الحلويات .

الطريقة الرابعة :– و في هذه الطريقة يتم القيام بتشكيل عجينة اللوز على أشكال الفاكهة المختلفة مثال التفاح أو الفراولة أو الموز ، و غيرها من الأنواع المتعددة للفواكه ، و يتم وضعها على سطح طبق الحلوى المراد تقديمه.

الطريقة الخامسة :- و في هذه الطريقة يتم القيام بفرد عجينة اللوز من خلال استخدام عصا الحلويات في ذلك ، و من ثم يتم وضعها على قالب الحلوى ، و ذلك من أجل القيام بتغطيته ، وبشكل كامل حيث تستخدم تلك الطريقة في الغالب للقيام بتزيين القوالب الخاصة بالكيك وذلك على مختلف أنواعها .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock