طبخ

طريقة عمل مربى التوت

التوت هو من أحد أنواع الفاكهة التي تتبع الفصيلة العنبية ، و التي ينتمى إليها كلاً من العنب ، و الفراولة ، و التوت كانت بداية نشأته في الأصل في تلك المناطق الباردة ، و الواقعة في أمريكا الشمالية ، ثم تم نقله إلى مناطق أخرى مثل شمال قارة أوروبا ، و أستراليا ، و ذلك راجعاً إلى تشابه الظروف المناخية في تلك المناطق مع مناطق زراعته الأصلية بينما تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المكانة الأكبر في قائمة الدول المصدرة له وبالأخص التوت الأزرق ، و يوجد للتوت عدة أنواع ، و هي يتم زراعتها في عدة مناطق من أنحاء العالم ، و من أنواع التوت  التوت الأحمر ، التوت الأسود ، التوت الأبيض ، التوت الأزرق .

أهم فوائد التوت الصحية ، و الغذائية للإنسان :-

يوجد للتوت العديد من الفوائد الصحية ، و الغذائية للإنسان و منها :-

أولاً :- يحتوى التوت على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، و التي تعمل كمساعداً جيداً على تحسين العملية الهضمية ، و الزيادة من درجة كفائتها.

ثانياً :- التوت غنى بمضادات الأكسدة ، و التي تعمل على حماية الجسم البشري مثال البوتاسيوم ، و الحديد ، و الزنك ، و المنغنيز.

ثالثاً :– التوت مفيداً للغاية في القيام بتعزيز وظائف الدماغ ، و يساعد بشكل عالي على تنشيط الذاكرة البشرية .

رابعاً :– يعمل التوت ، و بشكل قوي على تقوية الجهاز المناعي للجسم البشري ، و ذلك لعمله على مقاومة بعض أنواع الميكروبات ، و الفيروسات التي غالباً ما تصيب الإنسان .

خامساً :- التوت من أحد الأغذية الجيدة ، و التي تعمل على خفض معدلات ضغط الدم المرتفع علاوة على حفاظه على نسبة السكر الموجودة في الدم البشري .

سادساً :- التوت يعمل على الحفاظ على سلامة القلب البشري ، و أوعيته الدموية ، و الزيادة من معدلات كفاءتها .

سابعاً :– يستخدم التوت كغذاء مثالي ، و صحي للغاية  لأولئك الأشخاص الذين يتبعون برامج خاصة بالحمية الغذائية ، حيث أن كل مئة جرام من التوت تعمل على تقديم ما يعادل الخمسين سعراً حرارياً فقط .

ثامناً :– يوفر التوت الوقاية العالية للكلى من تكون الحصوات بها ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على حمض الهيبيوريك ، و بشكل عالي ، و الذي يعمل على محاربة البكتريا الملاصقة لجدار الكلى في الجسم البشري .

المكونات الخاصة بمربى التوت الأحمر و هي :-

أولاً :– (2) كوب توت أحمر .

ثانياً :– (1) كوباً من السكر .

ثالثاً :- (1) ملعقة من عصير الليمون .

رابعاً :- (1) ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة ( و ذلك يكون حسب الرغبة )

كيفية عمل مربى التوت الأحمر :-

أولاً :- يتم وضع التوت ، و السكر ، و عصير الليمون في وعاء عميق خاص بالطبخ ثم نقوم بتحريك المكون بمعلقة خشبية ، و بشكل جيد لضمان اختلاط المكونات مع بعضها البعض ،  و يمكن إضافة عوداً من القرفة أو ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة في أثناء عملية الطبخ لمربى التوت ، و ذلك من أجل إضفاء نكهة مميزة له .

ثانياً :- نقوم بوضع الخليط على نار متوسطة حتى يصل إلى مرحلة الغليان ثم نقوم بخفض درجة الحرارة قليلاً ، و يتم تركه على نار هادئة ، و ذلك لمدة ( 15 ) دقيقة حتى يتسبك ، و يصبح في صورة خليط ناعم ، و كثيف القوام .

ثالثاً :- يتم ترك مربى التوت حتى تبرد بشكل تام ، و من ثم يتم تفريغه في برطمانات زجاجية مع مراعاة أن تكون معقمة ، و بمقاسات مختلفة ، و ذلك حسب الاستخدام .

رابعاً :- يتم وضع مربى التوت الأحمر في الثلاجة ، و ذلك لحين القيام باستخدامه .

أهم الملاحظات الواجب مراعاتها عند القيام بإعداد مربى التوت :-

أولاً :- عدم إضافة أي كمية من الماء على مربى التوت في أثناء عملية طبخه ، و ذلك لأن التوت يقوم بإفراز سوائل بما يكفي لإتمام عملية طبخه بنجاح .

ثانياً :- يراعى عدم إضافة أي مواد مثل الجيلاتين أو مادة البكتين لمربى التوت عند القيام بتحضيرها لأن هذه المواد ستعمل على تجمده بصورة مبالغ فيها علاوة على خفضها للمدة الزمنية الخاصة بصلاحية تخزينها .

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

اظهر المزيد