طريقة لعلاج و دواء حب الشباب

ظهر حبوب الشباب في شكل إنتفاخات صغيرة في حجم الحبيبات ذات اللون الاحمر الوردي على البشرة شاملة الوجه والكتفين وفي بعض الأحيان تصاحبها حكة خفيفة أو ألم ضعيف، وبعد زوال تلك الحبوب تترك اثرًا داكن اللون على البشرة وفي الغالب تزول من تلقاء نفسها بدون الحاجة إلى استخدام العلاجات أو المستحضرات الكيميائية.

 

ومن المعروف طبيًا أن حب الشباب ليس من الأمراض المعدية، ويظهر حب الشباب في الغالب عند بلوغ سن المراهقة وتتعلق تلك الحبوب بالغدد الدهنية التي ترتبط أساسًا بالهرمونات الجنسية التي يبدأ تكوينها في جسم الإنسان عند بلوغ سن الرشد سواء عند الإناث أو الذكور.

وهناك الكثير من البكتيريا التي تتراكم على سطح الجلد بسبب الغبار والأتربة والعوامل الجوية المختلفة والتي يكون لها دور قوي وفعال في تهيج البشرة مما يتسبب في ظهور حب الشباب ايضًا لهذا فإن العناية الدائمة بالبشرة والتنظيف المستمر والعميق لمسام البشرة من أهم الخطوات اليومية و هذه افضل الطرق و لوصفات لعلاج حب الشباب

طرق ووصفات لعلاج و دواء حب الشباب

هناك العديد من الطرق ووصفات الطبيعية لعلاج و دواء حب الشباب نذكر منها الأتي:

ماء الورد مع الصندل:

نخلط ما يعادل ملعقتين من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من الصندل، حتى يصبح المزيج على شكل عجين، ومن ثم نضعها على البشرة حتى يجف بشكل كامل، وبعد ذلك نغسله بالماء بشكل جيد، بحيث يعمل على منع ظهور حب الشباب، ويزيل الندب والأثار التي يتركها حب الشباب على البشرة.

ماء الورد مع عصير الليمون:

نخلط ملعقة كبيرة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونتركه على البشرة لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وبعد ذلك نغسله بالماء، حيث يعمل هذا الخليط على علاج و دواء حب الشباب بشكل فعال جدا، ويفتح من المسامات المغلقة، كما أن عصير الليمون يساعد على التخفيف وانقاص من آثار حب الشباب، ولكن قبل استخدام هذا الخليط عليك التأكد من أن هذا الخليط يناسب بشرتك، ولا يسبب لك حساسية، وذلك عن طريق القيام بوضع عصير الليمون على منطقة صغيرة من الوجه، ونتركه لمدة 24 ساعة، إذا أحدث احمرار فهذا يدل على وجود حساسية، أما في حالة لم يحدث شيء فيعني هذا أنه لا يسبب حساسية.

ماء الورد مع الخيار بالإضافة إلى العسل:

نخلط قطعة من الخيار مع ملعقتين كبيرتين من العسل، ومن ثم نضعهم في الخلاط حتى يصبح على شكل عجينة لينة، وبعد ذلك نضيف ماء الورد، ونمزجهم جيدا، ومن ثم نضع الخليط على الوجه، بحيث يحارب الميكروبات المختلفة، ويهدئ من هيجان الجلد.

الكركم مع العسل:

نخلط ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة من العسل مع ملعقة من الكركم بشكل جيد جدا، ونضع المزيج على البشرة لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك نغسله بالماء الدافئ، بحيث يحارب الجراثيم، ويطهر الجلد بصورة طبيعية، ويحارب الالتهابات المختلفة، والجراثيم.

نصائح لمنع تفشي حب الشباب:

الحد من استخدام المنتجات الكيمائية (بما فيها مستحضرات التجميل و المكياج) علي البشرة لتقليل تهيج الجلد, و تقليل معدل تلف خلايا البشرة و من ثم تقليل انسداد المسام.
استخدام مطهر معتدل مرتين في اليوم.
تجنب المنظفات أو المنتجات التي تحتوي على جزيئات الغسل أو نسيج رملي (مقشرات البشرة) هذه المنتجات يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد.
تجنب التقاط، ضغط، أو محاولة افراغ البثور يدويا مما يمكن أن يؤدي إلى التهابات الجلد و التندب.