انظمه برامج رجيم

طريقة معرفة الوزن المثالي

في الآونة الأخيرة انتشرت الكثير من المشاكل الصحية، فظهر انتشار الوزن الزائد بين الأشخاص أو النحافة الزائدة فكلاهما من المشاكل التي يجب حلها. ومن أهمّ أسباب الوزن الزائد طريقة تناول الأطعمة غير المتوازنة وغير الصحية بشكل كبير وخاطئ، وعدم القيام ببعض التمارين الرياضية، وتفضيل الجلوس، واستخدام الطرق التي تساعد على ذلك؛ فمثلاً يفضل الشخص استخدام الريموت بدلاً من القيام بتغيير قنوات التلفاز من نفس الجهاز، وغيرها من الأمور التي تُقاس على ذلك المثال. ويمكن أن يكون الوزن الزائد ناتجاً عن مرض عضوي ومشاكل في الهرمونات.أما عن النحافة الزائدة فأهمّ أسبابها تناول أغذية غير مفيدة ولا تزود الجسم بأي نوع من العناصر التي تقويه وتسمنه، وهنالك بعض الأمراض التي قد تسبّب النحافة الزائدة. وكثير من الأوقات قد يكون الشخص على عدم معرفة كافية إذا كان وزنه مثالياً ويتناسب مع عمره وطوله، أم أنه غير مثالي ويحتاج إلى التسمين أو التنحيف، لذلك قمنا بدراسة جمع الطرق التي تؤدي إلى معرفة الوزن المثالي واخترنا أهمها لنقدمها لكل شخص يريد معرفة الوزن المثالي لجسمه.

طرق معرفة الوزن المثالي
الطريقة التقليدية

وهي الطريقة الأكثر شيوعاً واستخداماً، وتعتمد على كتلة الجسم وتتلخص في القانون الآتي:

كتلة الجسم=الوزن/(الطول)²

فمثلاً إذا كان شخص وزنه ستون كغم وطوله مئة وسبعون سم -أي 1.7 متراً-، فإنّ كتلة الجسم= 60/(1.7)²، ويساوي
60/28.9=21، وهكذا يكون الوزن مثالياً.

وقد علمنا أنّ الوزن مثالي، لأنّ كتلة الجسم لها القوانين التالية:

إذا كانت النتيجة أقلّ من 18.5، يعني ذلك أن هناك نحافة زائدة ويجب حل المشكلة والعمل على زيادة الوزن.
إذا كانت النتيجة محصورة بين 18.5 و 24.9، فانّ الوزن مثالي ولا يحتاج الجسم لأي زيادة أو نقصان.
إذا كانت النتيجة محصورة بين 24.9 و 29.9، فانّ الجسم يعاني من زيادة في الجسم، ويجب العمل على تنحيف الجسم وممارسة الرياضة.
إذا كانت النتيجة أعلى من 30، فهنالك مشكلة صحية كبيرة لأنّ الوزن أصبح مفرطاً، ويجب مراجعة الطبيب والالتزام بعمل رجيم قاسي.

طريقة قياس الخصر
وهي طريقة سهلة، ويتم استخدام المقياس بوضعه فوق عظم الفخد مع عدم شد البطن بالمقياس، بل يجب ترك البطن على هيئته ويجب أن تكون النتائج كالآتي لكي يكون الوزن مثالياً.

أقل من 102 سم عند الرجال.
أقل من 88 سم عند النساء.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock