انظمه برامج رجيم

طريقة معرفة كتلة الجسم

كتلة الجسم أو ما يعرف بمؤشر كتلة الجسم يعتبر أحد الطرق المتبعة في التعرف على الوزن المثالي للإنسان و يختلف مؤئر كتلة الجسم باختلاف العمر و الطول والجنس. دعونا أعزائي القراء نتعرف معا في هذا المقال عن كتلة جسم الإنسان و كيف يتم احتسابها و إلى ما يشير إليه مؤشر الكتلة.
كتلة جسم الإنسان: أو ما يعرف بالإنجليزية body mass و نستخدم مؤشر كتلة جسم الإنسان للإشارة إلى كتلة الجسم وهو ما يعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح Body Mass Index (BMI) و هو عبارة عن العلاقة بين وزن جسم الإنسان و طوله و يستخدم عالميا كمؤشر للدلالة على الوزن المثالي أو ما إدا كان الشخص يعاني من وزن زائد أو سمنة.
معرفة كتلة الجسم: يتم احتساب كتلة الجسم عن طريق تقسيم وزن جسم الإنسان بالكيلوغرام علىمربع الطول و يعبر عنها بالمعادلة التالية:
وزن الجسم ( كيلو غرام) / مربع الطول ( متر)
مثال توضيحي:
شخص طوله 160 متر ووزنه 70 كغم يتم إحتساب كتلة جسمه كالتالي:
70 مقسوم على الطول 1 و 6 من عشرة مضروب ب 1 و 6 من عشرة
70/ (6و1 * 6و1)

تكون االنتيجة هي: 34 و 27 .

دلالات مؤشر الكتلة:

النتيجة أقل من 15
الشخص يعاني من نقص حاد جداً في الوزن.

النتيجة من 15 إلى 16
الشخص يعاني من نقص حاد في الوزن.

لنتيجة من 16 إلى 18 و نصف
يعاني الشخص من نقص في الوزن

النتيجة من 18 ونصف إلى 25
يعتبر الشخص ضمن الوزن المثالي

النتيجة من 25 إلى 30
لدى الشخص زيادة في الوزن.

النتيجة من 30 إلى 35
يعاني الشخص من سمنة خفيفة أو سمنة من الدرجة الأولى

النتيجة من 35 إلى 40
الشخص يعاني من سمنة متوسطة أو ما يسمى بالسمنة من الدرجة الثانية.

النتيجة أكثر من 40
فإن الشخص يعاني من سمنة مفرطة.

عادةً ما يستخدم أخصائيو التغذية و الأشخاص المختصون في معالجة الوزن بمؤشر الكتلة و لكن قد يكون هذا المؤشر غير واضح و لا يعبر عن سبب زيادة الوزن فهو يقوم باحتساب المؤشر بناء على الطول والوزن و لا يأخذ بعين الإعتبار كمية الدهون أو العضلات الموجودة في الجسم. كما و تختلف النتيجة والحسابات عند التعامل مع الأطفال والمراهقين حيث يقوم المختصون بالرجوع إلى نتائج أخرى تختلف عن النتائج المعروضة سابقا مع القيام بنفس العملية الحسابية السابقة وذلك بسبب اختلاف محتوى الدهون في جسم الإنسان مع ختلاف المراحل العمرية و أيضاً مع اختلاف الجنس حيث يحتوي جسم الإناث على كمية أعلى من الخلايا الدهنية مقارنة بالذكور بالمقابل يحتوى جسم الإنسان لدى الذكور على كمية أكبر من العضلات مقارنة بالإناث.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock