طريقة وضع حدا لإنتفاخ البطن المستمر والمتقطع

الانتفاخ

طريقة وضع حدا لإنتفاخ البطن المستمر والمتقطع
طريقة وضع حدا لإنتفاخ البطن المستمر والمتقطع

انتفاخ البطن أو Abdominal bloating هو عبارة عن الشعور بامتلاء وانتفاخ وبروز في البطن، وهو إحساس غير مريح للإنسان، حيث في الغالب تتبعه بعض الاعراض مثل المغض أو الغازات أو مشاكل في الهضم يصدر عنها الإصابة بالإمساك أو الإسهال، التجشؤ، مما يعرض الإنسان لكثير من المواقف المحرجة خصوصا إذا كان في تجمع عمل أو تجمع عائلي، ويقلل من قدرته علي أداء مهامه اليومية.

ماذا يحدث في الجهاز الهضمي؟

عندما يشعر الإنسان بالانتفاخ يكون ذلك ناتج عن تمدد وتضخم بعض الاعضاء الحيوية الداخلية التي تكون ضمن الجهاز الهضمي،يمكن أن هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها هذا التضخم منها تجمع السوائل وإنحباسها أو الغازات أو حتي بعض المواد الصلبة الموجودة ضمن أجواء الجهاز الهضمي، أو يمكن أن يكون بسبب عدم انبساط عضلة الحجاب الحاجز كما هو مطلوب أن تكون في الشكل الطبيعي، وكل هذا يحدث نتيجة لتناول بعض انواع الأطعمة الدسمة والمليئة بالبهارات والتوابل والثوم البصل أو تناول أطعمة دسمة في أوقات متأخرة من الليل، من المرجح أن تزول كل تلك الآثار الجانبية من تلقاء نفسها بعد فترة من الوقت، ولكن إذا استمرت لوقت طويل هذا يدهو إلي حالة صحية خطيرة وعلي الإنسان استشارة طبيب مختص.

أسباب انتفاخ البطن

طريقة وضع حدا لإنتفاخ البطن المستمر والمتقطع
طريقة وضع حدا لإنتفاخ البطن المستمر والمتقطع

• الغازات

من أبرز الأسباب التي ينتج عنها انتفاخ في البطن، ويتراول الألم الناجم عن تجمع الغازات في الجهاز الهضمي بين الألم البسيط غلي الألم الشديد، ومن أبرز الآثار الجانبية لتجمع الغازات هو اكثرة التجشؤ والإحساس بالغثيان وإطلاق الريح بكثرة، وفي الغالب تختفي كل تلك العوارض والاوجاع بعد فترة قصيرة من الزمن مدتها من ساعتين إلي ثلاثة تقريبا.

• عسر الهضم

من أسباب الإصابة بعسر الهضم هو تناول الطعام بكميات كبيرة للغاية أو شرط الكثير من المشروبات الكحولية بشكل مبالغ فيه ، أو تناول بعض الأدوية التي يمكن ان تؤثر علي حركة الهضم، كل تلك الأسباب ينتج عنها عسر الهضم ويظهر ذلك علي هيئة انتفاخ في البطن.

• احتباس السوائل

تحتبس السوائل في الجسم بأسباب كثيرة أبرزها تناول الاطعمة التي تحتوي علي الملح بشكل زائد عن الحد، أو ان الإنسان يعاني من خلل في مستوى الهرمونات ، تناول بعض الاطعمة التي تحتوي علي كمية زائدة من الوائل وعدم التحمل البعد عنها فيزيد ذلك من نسبة الزاءل المحتبسة في الجسم، الجدير بالذكر أن نسبة كبيرة جدا من النساء تعاني من احتباس السوائل في الفترة اليت تسبق الدورة الشهرية أو في الشهور الاولى من الحمل.

الجدير بالذكر ان هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي يتنج عنها الإصابة بانتفاخ البطن بعضها يكون خطيرا للغاية لذلك ينصح دائما بملاحظة الشخص المصاب بالانتفاخ إذا لم تتوقف كل الاعراض السابقة بعد فترة وجيزة يجب الذهاب فورا لطبيب مختص لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة السبب الحقيقي وراء الانتفاخ ومعالجته.

هناك عدد من الوصفات والطرق الطبيعية التي يمكن تطبيقها في المنزل من أجل التخلص من الانتفاخ الذي يصيب البطن، وسوف نطرح البعض منها في هذا المقال.

طرق لمعالجة انتفاخ البطن

طريقة وضع حدا لإنتفاخ البطن المستمر والمتقطع

• تنظيم شرب الماء

الماء سائل مهم للغاية في يوم الإنسان، ولكن يفضل دائما شرب الماء قبل حوالي 30 دققة من تناول الوجبات وليس أثناء تناول الطعام، لأن ذلك يعرقل تحليل وهضم الطعام بالشكل الطبيعي

• تناول الطعام ببطئ

عندما يتم تناول الطعام بسرعة و كذلك مضغه بشكل سريع يعمل ذلك علي دخول كمية كبيرة من الهواء إلي المعدة ينتج عن هذا حدوث انتفاخات في البطن وكذلك غازات مزعجة ومؤلمة في المعدة.
لذلك يفضل دائما مضف الطعام ببطئ كما ينصح بتناول وجبات صغيرة علي مدار اليوم، بدلا من تناول 3 وجبات كبيرة يمكن تناول 6 وجبات صغيرة وتوزيعها علي ساعات اليوم يصبح بذلك الهضم أفضل بكثير.

• الألياف الطبيعية

 

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية بكمية مناسبة خلال اليوم حيث أن الأطباء صرحوا أن المرأة تحتاج إلي حوالي 25 جرام من الألياف الطبيعية في المقابل يحتاج الرجل إلي 35 جرام من الالياف الطبيعية.

الألياف الطبيعية موجودة بشكل متوفر في الفواكه والخضروات، فهي تساعد علي الوقاية من الإمساك الذي هو سبب بارز في الإصابة بانتفاخ البطن.

 

• التدخين

اذا كنت من المدخنين وتعاني من انتفاخ البطن بشكل متواصل ولمدة طويلة، عليك التخلط من عادة التدخين فورا للتقليل من تلك الانتفاخات لأن الدخان الناتج عن حرق السجائر أو الشيشة أو أي نوع من انواع التدخين يدخل إلي البطن والمعدة كمية كبيرة جدا من الدهان الذي يسبب الانتفاخ المؤلم في المعدة.

• إهمال التمارين الرياضية

التمارين الرياضية لديها أكثر من عشرات الفوائد التي تحملها إلي الجسم أبرزها تنظيم حركة الأمعاء ومنع عسر الهضم والبعد عن مشاكل الجهاز الهضمي كله من غازات وإنتفاخات يمكن ممارسة التمارين الرياضية في المنزل بشكل يومي مثل نط الحبل أو المشي لمدة نصف ساعة إلي ساعة.

اعشاب طبيعية تعالج انتفاخ البطن

طريقة وضع حدا لإنتفاخ البطن المستمر والمتقطع
طريقة وضع حدا لإنتفاخ البطن المستمر والمتقطع

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب التي يمكن غلي بذورها وشرب كوب واحد منها خلال اليوم أو كوبان، لحل مشكلة الانتفاخ حيث تمتلك كل منها مركبات ومواد تسهل عملية الهضم وتخلص المعدة من الغازات منها الآتي:

• النعناع

أكدت الدراسات العلمية أن النعناع يعمل علي تخفيف التهاب المعدة او تضخمها والتي ينتج عنه الغازات وانتفاخ المعدة بشكل كبير، حيث ينصح الأطباء المتخصصين دائما الأشخاص الذي يعانوا من الإنتغاخ تناول كوب واحد من غلي النعناع قبل كل وجبة، لأن ذلك يعمل علي تحسين أداء الجهاز الهضمي ويجعل المعدة تتجهز من أجل هضم أفضل.

• الزنجبيل

بعد أبحاث علمية أكتشف أنه إذا تناول الزنجبيل مع الخرشوف يساعد ذلك علي هضم الطعام بشكل أفضل بكثير ومعالجة عسر الهضم المزمن الذي يعاني منع بعض الناس، كما ان الزنجبيل بمفرده قادر علي التخلص من الغازات ويزيد من سرعة الهضم كما أنه يعمل علي تخفيف الالم الذي يواجه الإنسان أثناء الإصابة بالانتفاخ والغازات.

• شاي البابونج

شرب كوب من شاي البابونج قبل الوجبات وقبل الذهاب إلي النوم بساعة تقريبا يساعد ذلك علي التخفيف من اعراض عسر الهضم وتحرك الغازات المحبوسة التي تسبب انتفاخ البطن، كما أنه يملك الكثير من الفوائد الأخرى الرائع للجسم من الألياف الطبيعية والتقليل من التوتر و القلق وكذلك الوقاية من الكثير من الأمراض ومعالجة السعال ونزلات البرد.

• الشمر

مغلي بذور الشمر يساعد في التقليل من غازات الامعاء المؤلمة والتي تسبب في انتفاخ المعدة، كما يمكن مضغ القليل من بذور الشمر للحصول علي فوائد في تحسين حركة الهضم والتخلص من الغازات والانتفاخ، ولكن ينصح بعدم تناول كمية كبيرة من بذور الشمر في حالة الحمل أو الرضاعة كما يفضل الإعتماد علي النعناع أو أي بديل آخر.

• القرنفل

زيت القرنفل من أهم العلاجات الطبيعية في التقليل من الانتفاخات والاعشاب، حيث انه يعمل علي تحفيز انتاج الإنزيمات المسؤولة عن الهذم، لذلك يمكن إضافة قطرتين إلي ستة قطرات من زيت القرنفل إلي كوب كبير من الماء الدافئ وشربه بين الوجبات.