طعام الاطفال الصحي

يحتاج الاطفال لنظام غذائي صحي وسليم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الطعام الصحي السليم للاطفال

الغذاء الصحّيّ

يعتبر الغذاء السليم واحداً من أهمّ العوامل التي تضمن للإنسان حياة هانئة وجيدة، حيث يعتبر من الأسباب التي تجعل الإنسان قادراً على التمتّع بحياة جيدة، وهانئة، وطيبة، وذلك بسبب الفوائد الجمة التي تعطيها لجسم الإنسان ولمختلف الأعمار، والمراحل العمريّة، كما أنّ الغذاء الصحّيّ قادر على ضبط كتلة الإنسان، وعلاج العديد من الأمراض التي من الممكن أن يُصاب بها، سواء تلك الناتجة عن حالة السمنة، أو التي تنتج عن الموادّ الضارّة التي تحتوي عليها الأطعمة غير الصحّيّة.

مع خيارات الطعام الكثيرة و المتنوعة , فإنه غالبا ما يكون من الصعب معرفة الأطعمة الأكثر صحية بالنسبة للأطفال . و تعتبر العناية بتغذية الطفل من اهم الأشياء على الاطلاق لأنها تؤثر على مدى الحياة لاتخاذ خيارات صحية صحيحة . كما ان التغذية الصحية للأطفال تؤثر ايضا على صحتهم في الوقت نفسه و على المدى الطويل , و تساعد على تجنب البدانة في مرحلة الطفولة و المشاكل الصحية المرافقة لها .

أساسيات النظام الغذائي الصحي :

اتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات مثل الفيتامينات و المعادن و الكربوهيدرات و البروتين و الدهون . و هذا لا يحتاج ان يكون معقدا .

توفر وزارة الزراعة في الولايات المتحدة المباديء التوجيهية لتناول الطعام الصحي في إطار برنامج طبقي الصحي . و يمكن ان يساعد هذا البرنامج الآباء و الامهات على فهم افضل الطرق لتقديم الطعام الصحي لأطفالهم دون الحاجة الي عد السعرات الحرارية . حيث شمل هذا البرنامج لإعداد وجبات صحية للاطفال على :
– ينبغي ان تملأ نصف طبق طفلك في كل وجبة بالخضروات و الفواكه .
– ينبغي تقسيم الجزء المتبقي من الطبق بين الحبوب الصحية و البروتينات الخالية من الدهون .
– جعل 50%عى الاقل من الحبوب تكون من الحبوب الكاملة مثل الارز البني أو الشوفان .
– إضافة وجبة من منتجات الالبان خالية الدسم او قليلة الدسم مع كل وجبة .
– استبدال المشروبات السكرية بالماء .

كلما كانت الأطعمة في حالتها الطبيعية , كلما كانت اكثر صحة لك و لأطفالك . و يمكنك تقديم المكسرات و البذور كجبات خفيفة لأطفالك بين الوجبات الرئيسية , فهي اقرب الى حالتها الطبيعية اكثر من الاطعمة الاخرى الجاهزة التي قد تكون مليئة بالسكر و المواد الكيميائية و المواد الحافظة .

اختار الفواكه و الخضروات الملونة لطفلك :

توجد مجموعة متنوعة من الفواكه و الخضروات من مختلف الوان الطيف . و الألوان المختلفة من الفواكه و الخضروات تحتوي على الفيتامينات و المعادن المختلفة . و يفضل تقديم الفواكه و الخضروات الملونه في النظام الغذائي الخاص بطفلك قدر الإمكان , حيث ان ذلك يساعد طفلك من الحصول على جميع الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها .

تقليل الحبوب المجهزة :

ينجذب الكثير من الاطفال تجاه الاطعمة ” البيضاء ” مثل الخبز الأبيض و المكرونة و الأرز الأبيض , لانها تعتبر اطعمة لطيفة و حلوه قليلا . و مع ذلك , فإن الكثيرن الاطعمة البيضاء لا تعد مفيدة مثل نظيرتها من الحبوب الكاملة . و عادة ما تميل الى ان تكون أقل في نسبة الفيتامينات و الألياف . لذلك يجب محاولة الحد من الأطعمة البيضاء للوصول الى الحد المطلوب من التغذية و الالياف , و يمكن ان نقوم ب :
– استبدال الخبز الابيض او شرائح الخبز المحمص بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة .
– استبدال المكرونة البيضاء ايضا بالمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة .
– يفضل ان يكون ذلك التحول تدريجيا , على سبيل المثال , تبدأ من خلال خلط نسب متساوية من الارز الابيض و الارز البني , ثم القيام بالزيادة التدريجية في نسبة الارز البني .
– من الضروري ان تسمح لطفلك ان يختار بين انواع مختلفة من الحبوب الكاملة الجديدة مثل البرغل او الشعير او الكينوا , و اذا كان طفلك يرفض هذه الحبوب الكاملة يمكنك اضافة القليل منها الى الحبوب المجهزة حتى تسمح له بأن يستمتع , ثم تبدأ بزيادة النسبة تدريجيا حتى تقضي على تناوله للحبوب المجهزة .

تقليل الاطعمة الجاهزة و السريعة : على الرغم من ان الأطعمة الجاهزة و السريعة مريحة , الا انها ليست صحية بالشكل المطلوب . و يجب نمنعها او نقللها قدر المستطاع للحفاظ على صحة اطفالنا . و في حالة ضرورة تقديم هذه الأطعمة لطفلك يجب النظر في الاطعمة اولا و ما تحتوي عليه . و يجب التحقق حول الوجبات الغذائية التي تقدمها المدرسة لطفلك .

تقليل السكر : وفقا لوزارة رود ايلاند للصحة , ان متوسط استهلاك الاطفال حوالى 11% من السعرات الحرارية من المشروبات المحلاه بالسكر . و تزداد فرصة تعرض الاطفال بنسبة 60% الى البدانة . و إضافة السكر الى الأطعمة و المشروبات تمثل خطرا واضحا على صحة الاطفال . لذلك يجب تقليل السكر في النظام الغذائي لطفلك عن طريق :
– التقليل من المشروبات المحلاه او المشروبات الغزية لطفلك او منعها .
– يجب ان تتعلم كل شيء عن اسماء السكر مثل الفركتوز او السكروز و مراجعة الاطعمة او المشروبات التي تقدمها لطفلك .
– اذا كان طفلك يقبل على تناول الكثير من السكر , قم بالحد من استهلاكه تدريجيا .
– يمكن ان تستبدل العصائر بقطع الفواكه اللذيذة او المثلجة او استبدال نصف السكر الموجود بالعصر مع هريس الفواكه .

فوائد الغذاء الصحي للأطفال

أمّا أهمّيّة الغذاء الصحّيّ للأطفال فهي عظيمة أيضاً، وربما تفوق في بعض النواحي أهميته بالنسبة للكبار، حيث إنّ جسم الطفل يمرّ بمرحلة البناء، فلو بني جسمه من مواد ضارة فإن ذلك سيسبب له العديد من الاعتلالات المستقبلية، والأمراض الخطيرة، والصعوبات الكبيرة التي قد تنتج بشكل رئيسيّ عن حالة البدانة التي قد تصيب الأطفال، وللغذاء الصحّيّ العديد من الفوائد لجسم الأطفال، نجملها فيما يلي:

– يساعد في تكوين عظام سليمة للأطفال، فمرحلة الطفولة هي المرحلة المناسبة أكثر ما يمكن من أجل هذه الغاية، ويكون ذلك من خلال تحفيز الطفل على تناول الأغذية التي تحتوي على نسب مرتفعة من كل من الفيتامينات، والكالسيوم، حيث تكثر مثل هذه العناصر في الحليب ومشتقّاته، ومنتجات الألبان المختلفة.
– يُساعد في بناء عضلات متينة وقويّة للطفل، حيث تُعتبر العضلات القويّة من أهمّ العوامل المؤثّرة بشكل أو بآخر في أداء الإنسان لمختلف الأنشطة الجسدية، والعضلات تحتاج إلى البروتينات بكثرة لأجل هذه الغاية لهذا فالطفل بحاجة إلى الإكثار من تناول الجبنة، والخضار، والبيض، والدجاج، وكافّة أنواع الأطعمة الغنيّة بالبروتينات.
– يقي أجساد الأطفال من الإصابة بالسمنة وازدياد الكتلة، كما يقيهم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والتي قد تؤثر عليهم بشكل سلبي كارتفاع ضغط الدم، وداء السكريّ، والأمراض القلبيّة، والعديد من الأمراض الأخرى.
– يملأ الأطفال بالحيوية، والنشاط، والقوة، حيث تحتاج أجسامهم إلى الأغذية الصحّيّة حتى تستطيع تأدية وظائفها المختلفة بالطرق السليمة والصحية، ومن هنا فإن غذاء الطفل يجب أن يكون متنوعاً بحيث يحتوي على مختلف العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها. يزيد من مناعة جسم الإنسان، ويرفع من قدرته على مقاومة مختلف أنواع الأمراض والالتهابات التي تضرّ بالجسم بشكل كبير.
– يُساعد على تحسين أداء الأطفال في المدارس، ويُزيد من تحصيلهم العلمي، كما يعمل على تحسين قدراتهم العقليّة والذهنيّة بشكل كبير، وتُعتبر وجبة الفطور الصحّيّة من أفضل أنواع الوجبات على الإطلاق، خاصة إن احتوت على الأغذية الصحية والمفيدة لهذه الغاية.
-يقي جسم الإنسان من العديد من الأمراض الخطيرة كالسكتات الدماغيّة، والأمراض القلبيّة، والسكّري، بالإضافة إلى تقليل فرصة الإصابة بمرض السرطان الخطير؛ فقد تبين من خلال الدراسات والإحصاءات أنّ التغذية السيّئة تسهم بما نسبته حوالي خمس وثلاثين بالمئة من إجمالي الإصابات بهذا المرض العضال.
– يسرّع من عمليّة شفاء الإنسان المريض، فالعديد من أنواع الأمراض تحتاج إلى تغذية جيّدة كنوع من أنواع العلاج، فمثلاً ينصح الأطباء المصابين بالزكام أو الإنفلونزا بالإكثار من تناول الفاكهة الغنيّة بالفيتامين ج، حيث إنّها تقوّي مناعة الجسم؛ ممّا يؤدي إلى تسريع القضاء على الفيروس.
– يقي الإنسان خطر الإصابة بحالات السمنة المفرطة؛ ذلك أنّ الغذاء الصحّيّ يساعد في ضمان استقرار كتلة الجسم ضمن المستويات والحدود الطبيعية، والصحية.
– تشعر الإنسان بالشبع ولفترات أطول من باقي أنواع الأصناف الغذائية بسبب احتوائها على مواد بطيئة الهضم.
– تحتوي بعض أنصاف الغذاء الصحي وخاصة الخضار والفواكه على كميات مرتفعة من الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي تساعد على تحسين وظائف الجسم المتنوعة، وتقوية مناعته، وبالتالي وقايته من العديد من الأمراض التي قد يكون عرضة لها.
– تبعد الشعور والإحساس بالثقلة عن الإنسان، ذلك أن تناول الطعام الصحي وبوجبات متباعدة يتيح المجال أمام الجهاز الهضمي من أجل هضم ما يدخل إليه من طعام.
– يبعد خطر المواد الكيميائية التي تستعمل بشكل كبير في الأغذية غير الصحية عن جسم الإنسان، حيث إنّ الإكثار من إدخال المواد الكيميائيّة إلى داخل الجسم يصيب الإنسان بالعديد من الأمراض المختلفة وعلى رأسها السرطانات.
– يعمل جنباً إلى جنب مع الرياضة، فالرياضة المتزامنة بنوعية الغذاء الصحي تؤتي أُكلها بشكل أفضل من لو كانت متزامنة مع تناول الوجبات الضارة وغير الصحية.

موقع صارحني بشكله الجديد شاهد تقييم الناس لك وعيش جو الـ مصارحة