ثقافة عامة

عادات الاحتفال بعيد الام حول العالم

بكل تأكيد تبقى الأم دائماً هي المرأة الأُولى في قلب ووجدان الرجل، فهي حبه الأول والأخير، ولا توجد أي امرأة في العالم مهما بلغ جمالها تستطيع أن تحتل مكانة الأم في قلب الرجل .

وفي هذا التقرير سوف تتعرف على أغرب الاحتفالات بعيد الأم في عدة دول حول العالم .

1- الهند

يختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم في الهند عما هو معروف في جميع أنحاء العالم، فبدلاً من شهر مارس يحتفل الهنود بهذا العيد في الأسبوع الثاني من شهر مايو، وذلك بإعطاء المال للأمهات وغسل ملابسهن.

2- السويد

يعتبر تجهيز وجبة الإفطار للأمهات وإحضارها للفراش من أهم معالم الاحتفال بعيد الأم، فالنساء السويديات في هذا اليوم لا يفعلن أي شيء سوى الاستلقاء في الفراش وطلب ما يحلو لهن، وعلى الزوج والأبناء تنفيذ ما تتطلبه الوالدة من طلبات .

والجدير بالذكر أن السويديين يحتفلون بعيد الأم في الأسبوع الأخير من شهر مايو، وليس في مارس كما هو معتاد.

3- كرواتيا

يبدو أن الأطفال في كرواتيا يتمتعون بجينات غريبة بعض الشيء في الاحتفال بأمهاتهم، ففي أحد أيام شهر ديسمبر يصعد الأطفال إلى غرفة نوم الوالدين ليقوموا بتقييد الأم، وهي لا تزال نائمة وعند استيقاظها من النوم تجد نفسها غارقة في الكثير من الهدايا، التي تم وضعها بجانبها.

4- اليابان

يحتفل اليابانيون بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو، وفي اليابان يسمى عيد الأم باسم ها ها نو هاي ؛ حيث يقوم الأطفال بطهي بعض المأكولات إلى أمهاتهم، بالإضافة إلى إهدائهم ورود القرنفل الأحمر الشهيرة في اليابان .

5- المكسيك

يتشابه تاريخ الاحتفال بعيد الأم في المكسيك بتاريخ الاحتفال به في اليابان، ولكن يبدو أن المكسيكيين أكثر حباً لأمهاتهم من باقي دول العالم؛ حيث تتوقف جميع مصالح الدولة عن العمل للاحتفال بهذا اليوم، وتمتلئ جميع شوارع المكسيك بالألوان المبهجة .

6- تايوان

الاحتفال بعيد الأم في تايوان له قدسية خاصة جداً؛ بسبب تزامنه مع تاريخ ميلاد بوذا الذي يمثل الإله في الديانة البوذية، التي تعتبر الديانة الرسمية في تايوان.

وتختلط أجواء الاحتفالات بعيد الأم في تايوان مع إقامة الشعائر الدينية التي تعبر عن مكانة الأم وقدسيتها في الديانة البوذية، وفي الليل تقام الكثير من المهرجانات الشعبية في جميع شوارع البلاد.

7- باكستان

يتم تنظيم صلاة ضخمة على أرواح جميع الأمهات اللائي فارقن الحياة للتعبير عن الولاء والإخلاص لما قدمنه من عطاء قبل رحيلهن، ثم تقدم الهدايا والمساعدات المادية إلى الفقراء والمحتاجين بعد انتهاء الصلاة.