عادات خاطئة تسبب زيادة الوزن سريعاً

اكثر هاجس يؤرق كل من خسر الوزن هو استعادته بسبب اخطاء بسيطة لا تلتفت الانتباه لكنها تفسد تعب شهور من الحرمان و خسارة الشحوم و على مجلة رجيم سنقدم لكم اهم العادات الخاطئة المتسببه في زيادة الوزن سريعا.

عادات سيئة تمنع خسارة الوزن

– الإحتياج لقسط كافي من النوم:

بعض الناس يأكلون طلباً لمزيد من الطاقة عند الشعور بالإرهاق, فنقص النوم يؤدي إلى إنخفاض الأداء الذهني والتركيز, فيلجأ الشخص للعديد من الوجبات الجانبية ليبقى يقظاً, بينما في الحقيقة ما قد يحتاجه هو قسط كافي من النوم.

– الخلط بين الطعام الصحي والطعام منخفض السعرات:

الحصول على الزيوت الغير مشبعة كزيت الزيتون والمكسرات أمر صحي, لأنها من المواد المفيدة للقلب, لكن يجب أن تنتبهي أنه في النهاية جميع الدهون تحتوي على قدر ما من السعرات الحرارية, ولإحداث التوازن عليكِ ضبط الكميات والحصول على جرعات صغيرة لا تتعدي المائة سعر حراري.

– تعاطي الأدوية:

بعض الأدوية قد تؤدي إلى بطئ عملية التمثيل الغذائي أو تحفيز الشهية, مثل الأنسولين, مضادات الهيستامين, مضادات الإكتئاب والأدوية المضادة للالتهابات, وفي هذه الحالة عليكِ المناقشة مع الطبيب إذا أمكن وقف هذا الدواء أو تقليل آثاره.

– لديكِ مشاكل صحية لم تكتشف:

أحياناً يكون هناك بعض المشاكل الصحية الصامته, والتي ربما لم تكتشف أبداً وتؤدي لمشاكل إكتساب الوزن, مثل إضطرابات الغدة الدرقية, إرتفاع مستوى الضغط في الدم, أو بعض حالات الإكتئاب, كلها أسباب قد تكون حائل بينكِ وبين فقدان الزائد.

– لا تتناولي كل وجباتك:

سواء كان لضيق الوقت أو لتقليل السعرات الحرارية, فإن عدم حصولكِ على وجباتكِ الثلاث, يسبب عائق لفقد الوزن على المدى الطويل, فيقل مستوى الحرق للسعرات الحرارية, وتأكلين كميات أكبر في الوجبة التالية.

– كميات الطعام:

لا يمكنكِ تحديد كمية السعرات الحرارية في كمية من الطعام بمجرد النظر, ولتقليل الكميات التي تتناوليها إستخدمي أطباق وأكواب أصغر, وعليكِ دائماً مراجعة كمية السعرات الحرارية المدونة على العبوات.

-المبالغة في تخيل ما نحرقه من سعرات:

قد تؤدي بعض التمارين الرياضية وتتصببين عرقاً فتتخيلي بعدها أنكِ قمتِ بحرق آلاف السعرات الحرارية, مما يعطيكِ المبرر لاحقاً بأن تأكلي كميات أكبر, والحقيقة اننا غالباً ما نبالغ في نتيجة الجهد الذي قمنا به, لأن التمارين الرياضية ليست فقط بالمدة التي نستغرقها, لكن أيضاً بمدى شدتها.

-الحاجة للسيطرة على الضغط العصبي:

من أهم أسباب إكتساب الوزن هو عدم التركيز فيما نأكل, ولدى العديد من الأشخاص يكون الأكل المفرط مقترن بالتعرض للضغط العصبي كوسيلة لإفراغ الطاقة السلبية, أو لمكافأة أنفسهم, وإذا كنتِ تعانين من تلك المشكلة, فعليكِ إيجاد طرق أكثر فاعلية للتعامل مع الضغوط اليومية والتخلص منها, دون اللجوء إلى استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحراية.

 أطعمة غير متوقعة للريجيم ولكنها تزيد وزنك

الأطعمة قليلة الدسم وبدائل السكر :

عندما يتناول البعض الأغذية ذات الدسم القليل فإنهم يظنون أنها لا تتسبب زيادة اوزانهم مما يدفعهم إلى تناول كميات أكبر منها و هذا يتسبب في منحهم نفس عدد السعرات الحرارية التي تدخل أجسامهم من المنتجات الأخرى كاملة الدسم.

الفواكه المجففة :

هناك العديد من أنواعها تتسبب تناولها بكثرة في منحك عدد سعرات حرارية كبير فقد يخدعك حجمها لأنها أقل من الفواكه الطازجة فتتناولين منها مقدارا أكبر في وقت قليل و من هذه الفواكه الزبيب و التوت و المشمش و التوت البري و كافة الفواكه الاستوائية فعلى سبيل المثال نصف كوب من الزبيب يمنح جسمك مقدار مائتي سعر حراري أكثر من نفس المقدار من العنب الطازج.

الكورن فليكس :

ليست قليلة الدسم كما يروج لها الكثير فلو تم مزجها بالفواكه المجففة و المكسرات و الشوفان فهي ستكون مناظرة للأنواع الأخرى بل قد تزيد نسب السكريات المركزة فيها.

السمك :

تحتوي على كميات منخفضة من الدهون لكن بعض أنواعها تكون نسبة الدهون فيها زائدة عن الأسماك الأخرى بنسبة خمسة عشر بالمائة مثل التونة و أفضل الأنواع لتناولها بالنسبة لمن يرغبون في إنقاص أوزانهم الجمبري المشوي.

الزبادي أو الروب :

يجب ان يكون خالياً من الدسم و غير محتو على الفواكه لأن هذا الأخير تناوله مماثلا لتناول المثلجات العادية في عدد السعرات الحرارية التي يمنحها للجسم.

العصائر:

بعض أنواعها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية مماثل للسعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الغازية ولهذا يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها و العصائر المحلاة لأن هذه المشروبات تمنع الجسم أيضاً من امتصاص فيتامين د الذي يحتاج الجسم إليه من أجل صحة الأسنان و العظام.

عادات غذائية خاطئة تسبب السمنة

1. عدم تناول وجبة الإفطار

– عدم تناول وجبة الإفطار من أكثر العادات الغذائية سوءا لأنه يتسبب في تحول النظام الغذائي إلى نظام غير صحي و غير متزن و الحرص على تناولها يقلل من كميات السعرات الحرارية التي تدخل في الجسم.

2. عدم شرب كميات وفيرة من الماء

– عدم شرب كميات وفيرة من الماء يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة منها تعرض الجسم للجفاف و الماء يقوم بتقوية الصحة العامة للجسم و يمنح الفوائد للبشرة و العظام و المفاصل و الجهاز الهضمي و المخ كما أن العطش يتم تفسيره من المخ خطأ في بعض الأحيان على أنه جوع مما يتسبب في زيادة وزن الجسم.

3. تناول وجبات دسمة وكثيرة

– تناول وجبات دسمة و كثيرة في يوم الراحة من الحمية الغذائية يؤدي إلى ضياع النظام بأكملهو لذلك من المفترض أن يكون الطعام المرغوب لوجبة واحدة فقط في اليوم و ليس لليوم بأكمله.

4. تناول الفواكه بعد الأكل

– تناول الفواكه بعد الكل مباشرة يتسبب في تعرض البطن للانتفاخات و عدم استفادة الجسم من السكريات التي توجد فيها و لذلك فالصحيح أن يتم تناول الفواكه بعد الوجبة بساعتين أو قبلها بساعة.
5. فائدة الإستحمام

– الاستحمام يتسبب في تدفق الدم بكميات كبيرة في اليدين و الرجلين خاصة و الجسم يحتاج بعد تناول الطعام إلى استخدام هذه الكمية في تنشيط المعدة حتى تقوم بهضم الطعام بالشكل الأكمل.

6. تناول الطعام كمكافأة

– تناول الطعام كمكافأة لنفسك بعد تعبك طيلة اليوم قد يتسبب في زيادة وزنك و خاصة مع تناول الوجبات الخفيفة و الحلويات فقد تبالغين في تناولها مما يؤدي إلى عواقب وخيمة.

7. تناول الطعام قبل النوم

– تناول الطعام قبل النوم مباشرة قد يتسبب في زيادة الوزن و على الرغم من عدم إثبات ذلك علميًا إلا أن تناول الأطعمة المحتوية على التوابل و الكافيين يتسبب في اضطراب النوم و الإصابة بالتعب بعد الاستيقاظ كما أن تناول الأطعمة الدسمة يتسبب في الإصابة بحرقة المعدة و عسر الهضم و لذلك ينصح بتناول الفواكه أو وجبة خفيفة قبل النوم.

8. فوائد ممارسة الرياضة

– احرصي على ممارسة الرياضة كل يوم لمدة نصف ساعة على الأقل و من أفضلها المشي.

 

مأكولات تسبب زيادة الوزن

الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون الصحية، كما أنها تتميز باحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة، حيث تحتوي حبة الأفوكادو الكبيرة التي تزن 200 غراماً على حوالي 322 سعرة حرارية، و17 غراماً من الألياف، و29 غراماً من الدهون، لذلك فهي تعتبر من الأطعمة المناسبة جداً للأشخاص الذين يسعون لزيادة وزنهم، بالإضافة إلى ذلك؛ تحتوي الأفوكادو على مستويات عالية من الفيتامينات، والعديد من المركبات النباتية، والمعادن المختلفة، و يمكن إضافة الأفوكادو إلى العديد من الوجبات الأخرى، أو تناولها لوحدها.

الأرز

يتميز الأرز بانخفاض تكلفته وباحتوائه على الكثير من السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب الأرز المطبوخ على مائة وتسعين سعرةً حرارية تقريباً، وثلاثةٍ وأربعين غراماً من الكربوهيدرات، ونسبة منخفضة جداً من الدهون، وبالتالي يعتبر الأرز مصدراً للحصول على الكثير من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في وجبةٍ واحد، مما يجعله طعاماً فعالاً لزيادة الوزن.

الأطعمة النشويّة المكرّرة

تحتوي النشويات على القليل من الألياف، والتي يتم تحويلها مباشرةً إلى جلوكوز، مما يساهم في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة نسبة هرمون الإنسولين الذي ينقل الجلوكوز إلى الخلايا الدهنية مباشرةً، وبالتالي فإن تناول النشويات بكمياتٍ كبيرةٍ يساهم في زيادة الوزن بشكلٍ فعال، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من النشويات ومن أهمها: المكسرات، والخبز الأبيض، والبطاطا، المعالجة مثل رقائق البطاطا، والمعكرونة، والبطاطا المقلية.

المكسرات

يمكن أن يساهم تناول المكسرات بانتظام على زيادة الوزن، حيث تعتبر المكسرات من الوجبات الخفيفة التي يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق المختلفة مثل السلطات، كما يمكن أن تساعد زبدة البندق أيضاً الخالية من السكر أو الزيوت المهدرجة إلى تعزيز عملية زيادة الوزن.

الخبز بالحبوب الكاملة

يحتوي هذا النوع من الخبز على الكربوهيدرات المعقدة، والتي يمكن أن تُسرع عملية زيادة الوزن، فهو يحتوي على البذور التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الإضافية

 

وسائل للتخلّص من الوزن الزّائد

1- قم بممارسة التّمارين الرياضية والمداومة عليها، فتحريك كافّة أعضاء الجسد يساعد على حرق الدّهون والتخلّص منها بسرعة كبيرة؛ فحين تقوم بمزاولة التّمارين الرياضيّة والالتزام بها يوميّاً يتحقّق التخلّص من دهون الجسم بكفاءة عالية؛ فممارسة الرياضة مفعولها أقوى من اتّباع الأنظمة الغذائيّة بكثير؛ فالحركة هي العامل الأهم .

2- قم بالمشي السّريع يوميّاً لمسافات كبيرة تسهم أيضاً في عمليّة تخليص الجسم من الدّهون المتراكمة .

3- تناول الفواكه والخضراوات بكثرة قبل تناول وجبات الطّعام؛ لأنّها تسهم في عمليّة الشعور بالشبع، ولا تجعلك بحاجة لتناول كميّة كبيرة منه.

4-تناول الطّعام ببطء، ولا تسرع في مضغه، فهذا يسهم في شعورك بالشّبع.

5-اشرب كميّات كبيرة من الماء خلال اليوم وخاصّةً على الرّيق، وقبل تناول الوجبات الغذائيّة؛ فهي تسهم في عمليّة حرق الدهون وفي شعورك بالشّبع والاكتفاء من الطّعام.

6- لا تشاهد التّلفاز أو تمارس أيّ نشاط أو تنشغل بالكمبيوتر أثناء الطّعام؛ فهذا يجعلك لا تشعر بالكميّات الّتي قمت بتناولها، وبذلك تستمرّ في أكل المزيد من الطعام.

7-قم بالالتزام بوجبة الفطور باكراً؛ فهي تعتبر من أهمّ الوجبات الّتي تحميك من الزّيادة في الوزن، وذلك لأنّ الجسم يكون مستعدّاً لحرق كميّاتٍ كبيرة من السعرات الحراريّة.