ثقافة عامة

عادات خاطئة في فترة الحمل

هناك بعض العادات الخاطئة التي قد تقوم بها المراه الحامل دون معرفة بخطورتها على الحمل وقد تؤدي لبعض المشاكل في الولادة أو تعرض جنينها للخطر. 

لنتعرف على بعض هذه العادات الخاطئة من خلال النقاط التالية ..

1.تناول الوجبات السريعة

تناول الأطعمة والوجبات السريعة بدون استشارة الطبيب المختص فبعض أنواعها تتسبب في الإضرار بصحة الجنين حتى لو كنت معتادة على تناولها من قبل.

2.تناول السكريات

تناول السكريات بكثرة يزيد من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل عن المعدلات الطبيعية مما يؤدي بالإضرار بصحة الجنين أيضا و لذلك يجب الالتزام بنظام غذائي صحي بعيدًا عن زيادة السكريات.

3.قلة النوم

من العادات السيئة التي تتبعها المرأة خلال فترة الحمل هي عادة السهر وقلة النوم أثناء الليل مما يسبب بعض المشاكل لصحة الحامل منها ضعف جهاز المناعة وزيادة احتمالات مخاطر الإصابة بالصعوبات أثناء الولادة.خلال فترة الحمل يحدث بعض التغيرات الهرمونية والتغيرات الجسمانية في حياة المرأة وهذا يتطلب المزيد من الشعور بالراحة والحصول على قدر كافي من النوم والاسترخاء. إذا حدث غير ذلك فسوف تتعرض المرأة الحامل للمزيد من الشعور بالإجهاد والتعب وعدم تحمل أعراض الحمل هذا بالإضافة إلى فقدانها للتركيز والانتباه طوال الوقت.

4.قلة ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من الأمور الهامة التي لابد من اتباعها خلال فترة الحمل ،فالرياضة خلال فترة الحمل تساعد على تسهيل عملية الولادة وتزيد من تحسين الدورة الدموية لديك وتمدك بالطاقة والنشاط وتحد من الشعور بآلام العظام والمفاصل . ويمكن استشارة الطبيب الخاص لتحديد بعض التمرينات الرياضية البسيطة والمناسبة خلال فترة الحمل.

5.تناول الأدوية دون وصفة طبية

تناول المرأة الحامل لبعض الأدوية والعقاقير الطبية دون وصفة من الطبيب من العادات الخاطئة التي تقوم بها المرأة أثناء فترة الحمل. فقد تشعر المرأة الحامل بالصداع أو الألم أو بعض الالتهابات أو المشاكل الجلدية  فتلجأ لتناول بعض المضادات الحيوية والمسكنات الدوائية دون أن تستشير الطبيب . استخدام كريمات ومراهم حب الشباب أو العديد من الأدوية الأخرى قد لها تأثير سيئ للغاية على صحة الحامل وعلى الجنين بالأخص والتي ربما أن تصيبه ببعض التشوهات الخلقية. لذلك احذري من تناول أي أدوية أو عقاقير طبية دون أن تستشيري طبيبك الخاص.

6.تناول الأطعمة الغير مطهوة

تناول الأطعمة الغير مطهوة جيدا متضمنة اللحوم المصنعة و الغير معروف مصدرها فقد تكون قادمة من حيوانات تم تغذيتها هرمونيًا و كذلك الحال مع الأطعمة المحفوظة و المعرضة للمبيدات الحشرية مما يسبب الضرر بالمرأ ة الحامل  والجنين.

7.الإفراط في تناول الطعام

من العادات التي تقوم بها المرأة خلال فترة الحمل هي عادة الإفراط في تناول الطعام بحجة تغذية الجنين خاصة الاطعمة الدسمة والحلويات، يمكنك اختيار الأطعمة المفيدة والصحية التي تساعد على تغذية الجنين وتزيد من نموه وتساهم في تكوينه. وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة ومن أهمها تناول الخضروات والفواكه الطازجة. فقد تؤدي تلك العادة الخاطئة الى ازدياد الوزن بشكل كبير والتعرض للإصابة بالسمنة والتي تؤدي إلى الإصابة بسكر الحمل  مما يشكل خطورة عليك وعلى الجنين أثناء الولادة. 

8.ارتداء الملابس الضيقة

ارتداء المرأة الحامل للملابس الضيقة تعد من أكثر العادات الخاطئة التي تقوم بها المراة أثناء الحمل اذ يسبب لها الشعور بالتوتر والضيق وعدم الشعور بالراحة والاسترخاء  مما قد يؤدي لضيق حاد في التنفس واعاقة حركة الام وحركة الجنين لديها وخاصة مع استمرار نمو الجنين.كذلك ينصح بالبعد عن ارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر واختيار الأقمشة القطنية الناعمة وخاصة أثناء النوم.

9.التعرض للضغوط النفسية

التعرض للضغوط النفسية و التوتر يتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما يؤثر بشكل سلبي على الجنين و صحته و قد يتسبب في حدوث الإجهاض. 

10.التعرض للملوثات الطبيعية

التعرض للملوثات البيئية بشكل مستمر و أصباغ الشعر أيضًا تتسبب في إصابة الجنين بالتشوهات وفقا للدراسات.

اظهر المزيد