هل تتناول وجبة إفطار كل يوم؟ هل تصعد دائما الدرج؟ مهم ان تكةن عاداتك اليومية، هناك بعض العادات الصحية التي يجب أن تكون جزءا من روتينك اليومي لتنعم بصحة أفضل ومن شأنها أن تطيل عمرك.

حيث إن العديد من الدراسات العلمية الحديثة التي أجريت علي الحيوانات أثبتت أن تقليل محتوي السعرات الحرارية في طعام الحيوان يؤدي إلي زيادة عمر الحيوان, كما أن الدراسات العلمية التي أجريت علي الإنسان خفض مستوي السعرات الحرارية في الطعام يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والسمنة المفرطة .

كما انه يعزز من كفاءة الجهاز الدوري والجهاز المناعي ومن ثم الوقاية من العديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي قد تسبب الوفاة, وفيما يلي نتعرف علي تلك العادات التي تحافظ علي صحة الجسم.

اهم العادات

1- تناول الأغذية النباتية

تناول الأغذية النباتية يعزز من صحة الجسم بشكل كبير, حيث أن الخضروات والفاكهة تحتوي علي عديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي تساعد في الوقاية من كثير من الأمراض, كما أنها غنية بالألياف والتي تساعد في القضاء علي مشكلات المعدة والجهاز الهضمي, ويساعد الطعام النباتي في تحسين عملية التمثيل الغذائي, ومن ثم الوقاية من أمراض السمنة وزيادة الوزن, كما أنها مصدر جيد جدا لمضادات الأكسدة مثل مركبات البيتا كاروتين والأحماض الأمينية التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان.

2- تجنب الطعام الغني بالدهون

يفضل الكثير من الناس تناول الطعام الغني بالدهون لما له من مذاق مميز, ولكن الإفراط في تناول هذا الطعام يؤدي إلي ترسب الدهون في الشرايين والأوعية الدموية, كما يسبب زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يزيد من مخاطر الإصابة بجلطات القلب والدماغ, و يزيد من مستويات ضغط الدم, ويعرض الإنسان إلي الإصابة بمرض السكري.

3- تناول المكسرات

تحتوي المكسرات علي عديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والتي تعزز من صحة الإنسان, حيث أنها تعد مصدرا جيدا للأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل حمض اوميجا 3, واوميجا 6, والتي تساعد في خفض مستوي الكوليسترول الضار في الجسم, بالإضافة إلي أنها فعاله في الحفاظ علي اتزان مستوي ضغط الدم, و تعزز من الوقاية من مرض السكري, وتساعد في علاج التهاب المفاصل, كل ذلك بالإضافة إلي أنها غنية بالعناصر التي تقي الجسم من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا, وسرطان المعدة.

4- ممارسة التمارين الرياضية

يجب علي الإنسان أن يمارس بعض التمارين الرياضية, لما لها من تأثير جيد علي صحة الجسم, حيث يساعد أداء التمارين بشكل يومي إلي زيادة النشاط والحيوية, وضبط معدل ضغط الدم, و تجدد من خلايا الجسم الميتة وتعيد إنتاجها, وليس علينا ممارسة رياضة عنيفة بالطبع, فإذا أردت أن تمارس رياضه خفيفة وممتعة فعليك برياضة المشي يوميا لمدة ساعة.

5- عدم شرب الخمر والمخدرات

شرب الخمر من أسوأ العادات التي قد يقوم بها الإنسان, حيث أن لها عديد من الآثار السلبية علي الجسم مثل فشل وظائف الكبد والكلي, والإصابة بسرطان المعدة والدم والبنكرياس, مما يؤدي إلي تدهور صحة الإنسان وانخفاض عمره, والمخدرات أيضا لا تقل خطورة عن تناول الخمر حيث أنها تؤدي إلي الإصابة بأمراض التهاب الكبد الوبائي, والفشل الكلوي, ومرض الايدز وكلها أمراض مميتة.

6- البعد عن التوتر العصبي

يساعد البعد عن التوتر العصبي في اتزان عملية الدورة الدموية في الجسم, مما يعزز من صحة القلب والمخ وباقي أعضاء الجسم, ومن ثم زيادة الوقاية من النوبات القلبية والجلطات القلبية والدماغية التي قد تودي بحياة الإنسان.

شاركها.