عادات وتقاليد العرس الجزائري - مجلة رجيم

عادات وتقاليد العرس الجزائري

عادات وتقاليد العرس الجزائري

محتويات

    الأعراس في الجزائر لها العديد من العادات والتقاليد المميزة وهي التي تتشابه في الكثير من الدول العربية من حيث المبدأ، وهي أيضاً تختلف بشكل قليل في العديد من التفاصيل التي توجد في الأ‘راس مثل اللباس حيث أن كلاً من العروسين يرتديان الملابس المخصصة بهم دائماً، وأيضاً الطعام والشراب الذي يتم تقديمه إلى الضيوف حيث أن كل بلد يتميز عن الآخر، وسوف نقدم لكم اليوم أهم العادات والتقاليد التي يتم اتباعها أثناء العرس الجزائري وهي تبدأ بالخطبة وبعد هذا الزفاف.

    أهم عادات وتقاليد العرس الجزائري

    مراسم العرس تبدأ بعد أن يتم طلب يد الفتاة وخطبتها وهذا حتى يوم الزفاف، وهناك عدة مراحل يمر بها العروسين قبل الوصول إلى العرس في الجزائر، منها:

    عادات وتقاليد العرس الجزائري

    زيارة العروس للمحلات

    أما عن المرحلة الأولي من العادات والتقاليد الخاصة بالعرس الجزائري وتكون ببدء زيارة العروس إلى محلات المفروشات والأقمشة والأجهزة الكهربائية والأثاث.

    شراء فستان العرس والحناء

    ويتم بعد الأنتهاء تماماً من شراء جميع المستلزمات الخاصة بالمنزل يتم البدء في المرحلة وهي التي تكون عبارة شراء كلاً من فستان الحناء والعرس المميزة والمخصص لهذه المناسبة.

    إقامة الولائم

    ومن العادات المميزة أن العرس الجزائري يستمر لمدة 7 أيام وهي التي يتم فيها إقامة الولائم والأمسيات الشعرية والغنائية والفروسية، وهي التي يشارك فيها كل فرد في القبيلة وأن هذا ما يساعد في إحياء العرس حيث أن العريس يقوم بتعيين مجموعة من الأشخاص وهم يطلق عليهم أسم “الوزراء” ويقومون بحرس جهاز العرس، أو هم يقومون بالإمساك بعقال الدابة وهي التي تستقلها العروس ويذهبون إلى أعيان القبيلة، وأهل العريس والشعراء وهذا لمحاورة ومقابلة أهل العروس.

    ثم تأتي العروس على الدابة وعقال الدابة يمسك به أحد الأشخاص وهم ممن يقوم بتعينهم العريس، ويكون في استقبالها جميع المعازيم بالأناشيد والذي منها “بسم الله يا بسم الله هذه الدنيا من رسول الله جاية بالعادة ونديرها ينفح ومبارك ما دار عينين الطير الخيمة كبيرة والعلام يرفق ومبارك ما دار عينين الطير”.

    احياء العرس

    وأيضاً يتم إحياء العرس بالعديد من الأناشيد الجزائرية المميزة ومنها “السلطان عرش النعناع اللي عنقه ما تشوف النار والحمامة والطير الحر في السماء يتلاقو مولاي السلطان جدي الغزلان كي السبع يقاطع الويدان”.

    وجميع الصبايا في العرس يقومون بغناء “نتفارض دورو دورو نشروا تفاحة لفريق الناب”.

    وعندما يخرج العريس يقولون أيضاً “صباح الخير آسلطان يجيك وليد سلطان”.

    كما أنه عندما يكون العريس مع العروس يقوم أحد الوزراء بحراسته وحراسة الحجبة وهي التي تعني جهاز العروس، ويقوم أيضاً الوزير الأخر بتلبيه جميع احتياجات العريس، وفي حالة إذا تمت سرقة أي شئ من جهاز العروس فإنه يتم معاقبة الوزراء وهم ممن يقومون بحراسة ما يلزم لإقامة مأدبة العشاء أو الغداء.

    يذكر أنه في اليوم السابع من الزفاف فإنه يتم تحريم العروس على أيدي أمرأة كبيرة في السن وهو من أهم أنواع البركة، ويتم البدء بإلقاء جميع أنواع الحلوى على جميع الحاضرين، وأما عن العريس فإنه يدخل إلى كبار القبيلة ويقبل رؤوسهم ثم يقوم بتقبيل رأس نسبته ويأخذها إلى منزلها وهذا بعد أن يكون قد قدم الهدايا لها والخالات وجدة العروس.

    وأما عن الصباحية وهو يعني اليوم الذي يلي يوم الزفاف يقوم أهل العريس وأهل العروس بزيارة العروسين وهذا لمباركتهم في الصباح، وأهل العروس يقومون بتقديم الحلوى والفطور والفواكه، وأهل العريس يقدمون النقوط إلى ابنه ويقوموا بزيارتهم باقي الأهل والأقارب والأصدقاء وهم يقومون بتقديم لهم النقوط والهدايا المتنوعة والمميزة التي تحصل على إعجاب كلاً من العروسين في هذا اليوم.

    عادات وتقاليد العرس الجزائري


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة