ثقافة ومعرفة

عادات وتقاليد القبائل

العادات والتقاليد هو مفهوم لمعنى الثقافة الخاصة بالمجتمع أو المكان الذي تعيش به، وهناك الكثير من العادات والتقاليد الغريبة، مثل عادات وتقاليد القبائل أو بعض القبائل، وتعتمد ثقافة العادات والتقاليد على المكان الذي تعيش به ولكنها بالنسبة للعالم قد تبدو غريبة قليلا، وتورث العادات والتقاليد من الجداد إلى الأحفاد وقد يجعلك السفر حول العالم تكتشف العادات والتقاليد الخاصة بكل بلد وكل قبيلة .

العادات والتقاليد للقبائل

تختلف العادات باختلاف القبائل، فلكل قبيلة عادات وتقاليد غريبة وتعتبر هذه العادات قوانين لا يمكن تجاوزها أو إهمالها، وهي :

قبيلة البوندو

توجد قبائل البوندو في الهند تحديدا في أوريسا، ومن العادات الغريبة لقبائل البوندو هو عمل السيدات في صناعة المجوهرات أو العمل في الحقول، بينما الرجال يقومون بصيد الغزلان، ويجب أن يموت الرجل في معركة أو حرب ويكون من المهين والعار أن يتوفى الرجل بسبب حادث أو مرض ما .

قبيلة الأخا

توجد هذه القبيلة في الشمال التايلاندي، ومن التقاليد الغريبة لهذه القبيلة هي أنهم لا يستخدمون الكتابة، وذلك بسبب أسطورة تقول أن النصوص كتبت على جلد الثيران والتي قام الغزاة بأكلها أثناء الحرب، ومن العادات الأخرى هي ارتداء السيدات تنانير مزينة بالمعادن ووضع غطاء من الفضة على الرأس .

قبيلة الباوبا

تعيش هذه القبائل في باوبا نيو غينيا، وهي بالقرب من استراليا حيث تفصل هذه القبائل عن استراليا حوالي 150كم، ومن العادات الغريبة الشائعة لقبائل الباوبا هو الزواج، حيث يعتبر الزواج نوع من أنواع التجارة، على سبيل المثال إذا كان ثمن العروس 300 دولار يتم دفع نصف المبلغ والنصف الأخر يدفع على شكل أصداف بحرية .

قبيلة التاساداي

تم اكتشاف هذه القبيلة على يد صيادين وتصنف هذه القبيلة إلى قبائل ما قبل التاريخ، ومن العادات الغريبة لهذه القبيلة أنهم يعتبروا أن الحيوانات أصدقائهم فهم يعتمدون على النظام النباتي نوعا ما، حيث لا يدبحون الحيوانات ولا يأكلونها بل يعتمدون على صيد الأسماك، والوجبات الأخرى كبيض الطيور .

 

عادات وتقاليد البلاد

هناك العديد من العادات والتقاليد والثقافات الغريبة في كل بلد، ومن هذه العادات :

قذف الأسنان

من العادات الغريبة في اليونان هو قذف الأسنان، ويحدث ذلك عن طريق خلع أسنان الطفل ووضعها تحت وسادته لاستبدال الجنية هذا السن بنقود، أو قذف الأسنان من أسطح المنزل مع التمني بالحصول على سن أفضل .

لدغات النمل

من العادات والتقاليد في البرازيل هي لدغات النمل، حيث يقوم الأطفال بأثبات شجعاتهم وقوتهم عن طريق وضع يدهم في سلة ممتلئة بنمل الرصاص الغاضب، وهو من أشد أنواع النمل التي تسبب آلم فلدغاته لا تحتمل .

مهرجان الطماطم

مهرجان الطماطم أو جنون الطماطم هو من العادات والتقاليد الاحتفالية في أسبانيا، حيث يتم في هذا المهرجان استخدام الطماطم كسلاح للمعركة مثل معارك كرة الثلج .

اتحدا الزوجين

من العادات قبل الزواج في ألمانيا هو تجمع أهل وأصدقاء كل من الشخصين، ويقوم جميع الموجودين بكسر الأطباق والأكواب والمزهريات وكل شيء عدا النظارات، وعندما يصبح المكان فوضوي يجب على الأزواج ترتيبه ومسح الأرض وتنظيفها، وذلك لأثبات أن على الزوجين القيام بالأمور الشاقة معا وأنه يجب عليهم الاتحاد .

حنة الزفاف

تشتهر عادات وتقاليد حنة الزفاف في المجتمعات الشرقية ودولة الهند، حيث تقوم العروس قبل عرسها بيوم أو يومان بحفلة لرسم الحنة هي وأصدقائها والمقربون، وترسم العروس رسومات على يدها أو قدمها ترمز إلى الأنوثة، والحنة ليست محرمة فهي رسم على الجلد تختلف اختلافا تاما عن الوشم الذي يختلط بالدم .

مصارعة الإبل

مصارعة الإبل من العادات التركية القديمة، وتعتبر هذه المصارعة مثل مصارعة الثيران في إسبانيا، وتكون المصارعة عبارة عن إبلين من الذكور يتعاركون ويتصارعون ضد بعضهم، وعلى الرغم من أن هذه العادة تؤذي الحيوانات وتعرضهم إلى الجروح إلا أنه يستمتع العديد من الناس بهذه العروض، ومن الجدير بالذكر أن الإبل تعمل على إفراز لعابها بمزيج لزج ورائحة كريهة تثير الاشمئزاز، وبتم إبعاد الناس عن الإبل أثناء المصارعة حتى لا يتعرضون للأذى .

مشروبات الترحيب

من العادات الترحيبية في فيجي في المحيط الهادي تقديم مشروبات الترحيب، وتحتوي هذا المشروبات على الكافا والتي تعتبر نوع من المخدرات في معظم دول العالم على الرغم من شدة خفتها، وتقدم مشروبات الترحيب في وعاء خشبي ويتم تقديم نوع شراب غريب مصنوع من جذور نبتة العرق سوس .

بكاء العروس

بكاء العروس هو من العادات الغريبة في الصين، حيث تقوم العروس بالبكاء لمدة شهر كامل تقريبا، ويعتبر هذا التقليد من ضمن الاستعدادات للزفاف، ومازال هذا التقليد موجود في الصين في جبال ولينغ تحت إشراف الذين يعيشون هناك، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للعروس أن تبكي لمدة شهر بعد الزفاف أيضا .

البصق على العروس

يعتبر هذا التقليد من العادات الشائعة في اليونان، حيث يتم البصق على العروس ويعتبر من الحظ الذي يساعد العروس على تجنب الأشياء السيئة التي يمكن أن تحدث، كذلك يعتبر البصق على العروس في اليونان يساعد على درء الشيطان أو منع الشر وأبعاد الأشياء المؤذية عنها .

يوم الحمل 12 سبتمبر

يوجد هذا التقليد في روسيا ويعتبر من العادات التي وضعتها الحكومة الروسية لتنظيم الإنجاب، وفي هذا التقليد أقامت الحكومة الروسية بإعطاء أجازة من العمل للأزواج للقيام بممارسة العادة السرية على أمل أن يحدث حمل في هذا اليوم، ومن المدهش أنه إذا قامت سيدة بالإنجاب بعد تسعة أشهر من هذا اليوم يفوزون بجوائز عديدة وذلك لمساعدتهم في زيادة نسل الروس .

الذهاب إلى المقابر

على الرغم من أن الذهاب إلى المقابر يعتبر حزينا، إلا أن عادات وتقاليد الدنمارك تختلف اختلاف كلي، حيث يعتبر التسكع في المقابر من الأشياء الشائعة في الدنمارك، حيث يقوم الدنماركيين بتحويل المقابر إلى مناطق للتواصل والتنزه .

آداب المائدة في اليابان

معظم الدول لديها آداب على المائدة عند تناول الطعام، حيث يعتبر حدوث أو إصدار الصخب أثناء تناول الطعام من الوقاحة في بعض الدول الغربية، ولكن في اليابان فإن صنع أصوات الصخب عند تناول الطعام مختلف تماما، حيث يتعمد اليابانيون الأكل بأصوات صاخبة خصوصا عند تناولهم للمعكرونة أو الشعرية، ويعد ذلك دليل على أنك تستمع بتناول الوجبة وأن المعكرونة تعجبك حقا .

الركوع والجذب للتحية

من العادات التي تطبق في نيجيريا خصوصا لفئة معينة من الشعب وهم اليوروبا، تعتبر التحية من الأشياء التي يجب أن تأخذ انطباع خاص عن التحية المعتادة، حيث يمكن لشب صغير أن يركع على ركبته لتحية شيخ أو شخص بالغ عنه، وللدقة تركع النساء عند التحية ويجذب الرجال، وهذه العادات تدل على احترام الشيوخ والأكبر سنا .

استخدام اليد اليسرى

تعتبر بعض الدول خصوصا الدول الإسلامية أن استخدام اليد اليسرى شيء غير مستحب، كذلك هناك بعض الدول والمجتمعات التي تعتبر استخدام اليد اليسرى شيئا مهينا، وفي بعض الدول تستخدم اليد اليسرى للتنظيف في المرحاض، وفي الهند وبعض من دول أفريقيا وسريلانكا يجب أن تستخدم يدم اليمنى حيث يعتبر استخدام اليد اليسرى في أعطاء المال أو تبادل الأمور شيء مهين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق