صحة

عادات يومية تسبب الشيخوخة المبكرة

تسيطر على ظهور علامات مجموعة من العوامل، مثل الوراثة، والحالة النفسية، وبعض العادات اليومية السلبية وأسلوب الحياة الخاطئ، وقد يكون حسن تصرفنا، واهتمامنا هو الطريقة المناسبة للسيطرة على بعض هذه العوامل وتخفيف حدة بعضها الأخر، وفيما يلي أبرز العادات اليومية التي تسبب الشيخوخة المبكرة:

  • عدم ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على منع الكثير من المشكلات الصحية، كما أنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجسم بأكمله. لذلك ينصح الأطباء النساء بالمشي وممارسة الرياضة.
  • الحزن والاكتئاب: من أهم العوامل المساهمة في تفاقم مظاهر الشيخوخة المبكرة، لذلك عليك الابتعاد عن الإجهاد اليومي والتوتر على قدر المستطاع.
  • التعرض كثيرا للشمس: التعرض لأشعة الشمس كثيرا من الأسباب الرئيسية لحدوث الشيخوخة المبكرة. لذا، يجب الحرص على وضع واقي الشمس باستمرار، عند خروجك من المنزل لحماية البشرة من أشعة الشمس.
  • استخدام الهواتف الذكية بكثرة: الهواتف الذكية تدمر ألياف البشرة، وتسبب الشيخوخة المبكرة، بسبب انبعاث الضوء الأزرق منها مما يؤثر على الكولاجين الموجود في البشرة.
  • التدخين: يتسبب التدخين في الجلد المبكرة، بالإضافة إلى أضراره على الصحة. فاحتواء السيجارة على النيكوتين وعدد كبير من السموم، يقلل من تدفق الدم، ويؤثر بالسلب على البشرة.
  • التغذية السيئة: الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات عالية من السكر ونسبة عالية من الكربوهيدرات، مثل الخبز والبطاطا تؤدي إلي التصاق جزئيات السكر بالكولاجين وتمنعها من إعادة تجديد خلايا الجلد، ويتسبب ذلك في جفاف الجلد وفقدانه القوة والمرونة والنضارة والحيوية ويجعله أكثر  تأثرا بأشعة الشمس الضارة.
  • السهر: يؤكد الخبراء أن السهر والنوم لساعات قليلة يؤدي إلي انخفاض إفراز  هرمون الميلاتونين من الغدة الصنوبرية، الذي ينظم الساعة البيولوجية في الإنسان وهو ما يربك أجهزة الجسم الحيوية، ومن بينها الغدة الصنوبرية التي لا تستطيع إفراز الكولاجين الذي يساعد خلايا الجلد علي  إعادة ترميم نفسها ذاتيا، وهو ما يؤدي إلي ظهور الهالات السوداء حول العينين بالإضافة إلي شحوب الوجه. لذلك يجب الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم، لا يقل عن سبع ساعات في الليل، لكي تجدد البشرة نفسها ولمنع ظهور الهالات السوداء حول العين.
  • التوتر: التعرض للمواقف التي تتسبب في التوتر والضغط العصبي لفترات طويلة من الأمور التي تتسبب في ظهور التجاعيد بشكل مبالغ فيه وتعجل من ظهورها، لذلك علينا الحرص على الابتعاد عن التوتر قدر الإمكان، والاسترخاء.

 

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: