جمال

عادات يومية تسبب بثور الوجه

هناك بعض العادات التي نمارسها خلال اليوم من دون دراية، ولكنها قد تتسبب في تلف البشرة من دون وعي منا. فتقول أنيت كينج مدير المعهد الدولي للجلد، يولد الأشخاص ذوي البشرة المعرضة لحب الشباب مع خلايا بشرة اكثر بأربعة أو خمسة أضعاف من الشخص العادي، ومع إفراز لزيوت البشرة أكثر من الشخص العادي أيضا. جرّاء مزيج من كل العوامل المؤثرة على البشرة تتعرض البشرة لمشكلة ظهور حب الشباب المزعجة. وهناك أيضا بعض العادات اليومية التي تمارس خلال الروتين اليومي للعناية بالبشرة تساعد على ظهور حب الشباب.
إذا كنتِ تعانين من ظهور البثور ما يسيء لمظهر بشرتك، من المهمّ أن تكتشفي الأسباب وراء ذلك لكي تتفاديها وتتنبهي أكثر للعوامل التي تؤثر سلباً عليكِ.

لذا سنعرض لكِ عادات يومية تسبب بثور الوجه حاولي تجنبها.

1- النوم بالمكياج: مستحضرات التجميل تسدّ مسام البشرة، وذلك معلوم بالنسبة لكِ طبعاً. لكن رغم ذلك، يمكن أن تصلي الى منزلك وتستسلمي للنوم بعد يوم طويل دون ازالة المكياج. وذلك لا يمكن إلا أن يؤدي الى ظهور البثور بعد فترة قصيرة من الوقت لأنّ البشرة لا تستطيع التنفّس أو تجديد خلاياها، كما أنّ السموم تتراكم داخل المسام وتؤدي الى التهابات مع الوقت. لذا كوني حذرة من هذا الخطأ الشائع ونظّفي بشرتك دائماً قبل النوم.

2- تنظيف البشرة بالطريقة الخاطئة: إنّ تنظيف البشرة كما ذكرنا لك من أهم الخطوات لتحمي بشرتكِ من البثور، لكن عليكِ أن تكوني حريصة على أن يتمّ بالطريقة الصحيحة. فمن الاخطاء التي يمكن ان تحصل وتؤدي الى تهيّج البشرة، إستخدام بعض أنواع الصابون غير المخصّص لتنظيف الوجه أو اللجوء الى غسول ذات تركيبة قاسية على البشرة أو حتّى إستخدام الماء الساخن.لذلك نصيحتنا لكِ بأن تستخدمي دائماً غسول مكوّن من مواد طبيعية.

3- عدم تنظيف فرش المكياج: إذا كنتِ تلاحظين أنّ بشرتك تعاني من البثور، اسألي نفسك متّى كانت المرّة الأخيرة التي نظفتِ فيها فرش المكياج الخاصة بك فهي تحمل بقايا مستحضرات التجميل، ومع الوقت تعلق البكتيريا في شعيراتها وتمتزج بهذه الرواسب لكي تشكّل خطراً حقيقياً على البشرة حين تلامسها. كما أنّ هذه الفرش غالباً ما توضع في أماكن تعرّضها أكثر للأوساخ مثل الحمّام أو في علبة مكشوفة او حتّى في الحقيبة اليومية. لذلك نلفت إنتباهك الى أهمية تنظيف الفرش وذلك إما بإستخدام الرغوة المخصّصة لإزالة المكياج مع الماء أو حتّى بإستخدام المناديل المبلّلة والتي تحتوي على مواد مطهرة ومعقّمة.

4- لمس الوجه باليدين: كم مرّة تلمسين وجهك في اليوم الواحد وأحياناً كثيرة بطريقة غير واعية فهذه العادة شائعة جداً، ولكنّها تحمل تأثير سلبي كبير على بشرتك. فتصوّري كم نوع من الجراثيم والميكروبات تحمل يديك وكلّما لمستِ وجهك نقلتها اليه مع ما يمكن أن تسبّبه من التهابات وتهيّج للبشرة. لذا حاولي دائماً أن تحملي معك معقّم لليدين أو مناديل مبلّلة مطهّرة لكي تنظّفي يديك بشكل دوري، فتحمي نفسك صحّياً أولاً وبشرة وجهكِ ثانياً.