صحة

علاجات منزلية لتكيس المبايض

هناك الكثير من الطرق والعلاجات المنزلية للتخلص من تكيس المبايض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من تكيس المبايض

ماهي وظيفة المبايض ؟

إنتاج هرمونات متخصصة مثل الاستروجين والبروجسترون
الإباضة، أي تحرير البيضات اللازمة للإنجاب أو التكاثر
إن الهرمونات التي ينتجها المبيضان ضرورية من أجل انتظام مواعيد الإباضة، كما أنها تهيئ بطانة الرحم لاستقبال البيضة الملقحة واستكمال الحمل.
قبل أن تتحرر البيضة يتشكل كيس صغير على المبيض. والكيس هو جيب مملوء بالسائل.
بعد تحرر البيضة تهبط إلى الرحم عبر قناة فالوب أو البوق حيث يمكن أن يتم تلقيحها. وعادة، يزول الكيس الذي تشكَّل على المبيض بعد تحرر البيضة.
إذا لم تتلقح البيضة فإنها تطرح مع بطانة الرحم إلى خارج الجسم أثناء الدورة الشهرية. وتتكرر هذه الدورة كل 28 يوماً، طيلة فترة نشاط المبيضين.

انواع تكيسات المبايض :

الأكياس الجلدية. في هذه الأكياس التي تحدث في المبيض تستطيع الخلايا أن تصنع الشعر والأسنان وغير ذلك من النسج التي تصبح جزءاً من الكيس المبيضي المتشكل. يمكن أن تصبح هذه الأكياس كبيرة الحجم وأن تسبب الألم.
الأورام البطانية الرحمية. تتشكل هذه الأكياس عند النساء المصابات بمرض يدعى “انتباذ بطانة الرحم”، حيث ينمو نسيج شبيه ببطانة الرحم خارج الرحم. ويمكن أن يلتصق هذا النسيج بالمبيض وينمو. يمكن أن تكون هذه الأكياس مؤلمة أثناء الجماع وأثناء الدورة الشهرية.
الأورام الغدية الكيسية. في هذه الحالة تتشكل الأكياس من خلايا على السطح الخارجي للمبيض. وتكون عادة مليئة بسائل مائي أو بهلام سميك لزج. ويمكن أن تتضخم هذه الأكياس وأن تسبب الألم.
المبيض المتعدد الأكياس. في هذه الحالة، تنضج البيضات داخل الجريبات أو الجيوب، لكن الجيب لا ينفتح لتحرير البيضة. وتتكرر الدورة، وتواصل الجريبات نموها داخل المبيض فتتشكل أكياس مبيضية. في هذه الحالة يلاحظ على المريضة زيادة في نمو شعر الجسم.

اعراض تكيسات المبايض :

الآم حادة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية
الشعور بالغثيان والتقيؤ
الم حاد في منطقة البطن واسفل الظهر
الآم عند التبول
الآم عند المماراسات الجنسية

اسباب تكيسات المبايض :

– الوراثة
– بعض العادات الغذائية لدى بعض النساء
– ضعف نظام المناعة
– مقاومةالجسم للانسولين
– التلوث البيئي
– السموم التي قد تدخل الجسم عن طريق القناة الهضمية
– السمنة

علاجات منزلية لتكيس المبايض

1- القرفة : وقد وجد الباحثون من جامعة كولومبيا أن إضافة القرفة يمكن أن تساعد في تحسين دورة الحيض في النساء مع متلازمة تكيس المبايض. بالإضافة إلى ذلك، دراسة تجريبية نشرت في دورية الخصوبة والعقم إلى أن هذه العشبة يمكن أن تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين عند النساء مع متلازمة تكيس المبايض.

– إضافة ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء الساخن وشربه يوميا لبضعة أشهر .
– يمكنك أيضا تشمل هذه التوابل في نظامك الغذائي عن طريق رش مسحوق القرفة على دقيق الشوفان واللبن والجبن، و زبدة الفول السوداني على شطيرة وغيرها من الأطعمة.

ملاحظة: لايستخدم أكثر من ملعقتين من هذه التوابل يوميا. إذا كنت تأخذ هذه العشبة لمكافحة مقاومة الأنسولين، استشر طبيبك أولا لأنه قد يخفض مستوى السكر في دمك.

2- بذور الكتان : ويمكن أيضا أن تستخدم بذور الكتان لمكافحة متلازمة تكيس المبايض كما أنه يساعد على انخفاض مستويات الاندروجين. قشورتزيد من إنتاج هرمون (SHBG) التي تربط هرمون التستوستيرون في الدم، وبالتالي منعه من ان يزيد تاثيره في الجسم.

– بالاضافة الى ذلك، يحوي كمية عالية من الألياف، بذور الكتان تساعد على إبطاء عملية الأيض للجلوكوز وخفض مستويات الكولسترول.
يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تقلل الالتهاب، وتخفض ضغط الدم ويقلل من خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

– مزج ملعقه أو ملعقتين من بذور الكتان الطازج المطحون في كوب من الماء. شربه يوميا لبضعة أشهر.
– اضافه بذور الكتان المطحونة في نظامك الغذائي بانتظام عن طريق إضافته إلى حسابك في العصائر والشوربات والسلطات.

3- النعناع : النعناع يساعد أيضا في علاج متلازمة تكيس المبايض وذلك بسبب خصائصه المضادة لهرمون الذكورة. ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية أبحاث العلاج بالنباتات أن شرب النعناع يمكن أن يساعد في الحد من الشعرانية، أو شعر الجسم الزائد، عن طريق خفض مستويات هرمون التستوستيرون الحرة والشاملة وزيادة الهرمون (LH) وهرمون (FSH) .
– غلي كوب من الماء و إضافة ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة ثم ندعه ينضج لمدة 5 إلى 10 دقائق. ويشرب مرتين يوميا لبضعة أسابيع.

4- خل التفاح : خل التفاح مفيد جدا في علاج متلازمة تكيس المبايض لأنه يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم وتحافظ على جسمك من إنتاج الكثير من الأنسولين. عندما يقل الأنسولين يقل هرمون التستوستيرون ويساعد على فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة .

– خلط ملعقتين من الخل في كوب من الماء.و شربه يوميا في الصباح وقبل وجبات الطعام. يستمر لعدة أسابيع أو حتى ترى التحسن.

– يمكنك زيادة الجرعة تدريجيا من خل التفاح ليصل إلى ملعقتين في كوب اثنين أو ثلاث مرات في اليوم. إذا كان طعمه قوي جدا بالنسبة لك يمكن مزج خل التفاح مع البرتقال أو أي عصير فاكهة أخرى.

5- الحلبة : الحلبة يعزز الأيض للجلوكوز في الجسم ويحسن مقاومة الانسولين. وهذا بدوره يساعد على توازن الهرمونات . كما قد تساعد على خفض الكولسترول، وتساعد في خفض الوزن وتعزيز أداء صحة القلب.

– نقع ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة ست إلى ثماني ساعات.
-أخذ ملعقة من البذور مع بعض العسل في الصباح على الريق.
– ايضا أن تأخذ ملعقة من البذور قبل الغداء بحوالي 10 دقائق وملعقة قبل العشاء. يستمر هذا العلاج يوميا لبضعة أسابيع أو حتى ترى التحسن.

6- شاست بيري (Chasteberry ) : هو عشبة شعبية لتخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض وعلاج العقم بسبب عدم التوازن الهرموني ويستخدم أيضا كعلاج لمشاكل الدورة الشهرية.

– غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة من chasteberries الطازجة أو المجففة. يترك لمدة حوالي 10 دقائق. ويشرب يوميا لبضعة أسابيع أو أشهر، حتى ترى التحسن.

7- زيت السمك : تحوي الأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويساعد زيت السمك على تقليل الاندروجين وتحسين حساسية الأنسولين. في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية تشير إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يحسن أعراض متلازمة تكيس المبايض عن طريق موازنة مستويات الاندروجين.

– بالاضافة الى ذلك، بما في ذلك تناول الأسماك في النظام الغذائي الخاص بك أو تناول مكملات زيت السمك يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، والحد من الدهون في الجسم ومكافحة الأمراض المزمنة.
– يمكن أخذ 1-3 كبسولات مرتين أو ثلاث مرات في اليوم أو كما اقترح من قبل الطبيب المعالج.

8- عرق السوس : وجد باحثون ايطاليون أن جذر عرق السوس يمكن أن يساعد على تقليل هرمون التستوستيرون في الدم لدى النساء مع متلازمة تكيس المبايض. ويعتقد الباحثون أن خلاصة العرقسوس في هذه العشبة يثبط انزيم ما مطلوب لانتاج هرمون تستوستيرون.

– بالاضافة الى ذلك، عرق السوس يعزز التبويض و إزالة السموم من الكبد.
– إضافة ملعقة من عرق السوس المجففة إلى كوب من الماء المغلي.
– ندعه ينضج لمدة حوالي 10 دقيقة ثم يصفى ويشرب مرتين أو ثلاث مرات يوميا لبضعة أسابيع.

ملاحظة: جذر عرق السوس قد لا تكون مناسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو القلب، الكلى أو أمراض الكبد

9- الريحان : الريحان يمكن أن يساعد على التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض وذلك بسبب خصائصه المضادة لهرمون الذكورة. و يساعد على التحكم في مستويات الانسولين وتساعد في فقدان الوزن. الريحان له فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات و يشرب الريحان عدة مرات يوميا لبضعة أشهر.

ملاحظة: الريحان يميل لخفض مستويات السكر في الدم، يجب ان تأخذ هذه العشبة بعناية إذا كنت تأخذ أدوية السكري. يسبب أيضا تأخير تخثر الدم وتتفاعل مع العقاقير المضادة للتخثر.

ملاحظة :
عندما أخذ العلاجات العشبية الطبيعية لعلاج متلازمة تكيس المبايض ، فمن الضروري استشارة الطبيب لأن معظم الأعشاب التي تعمل عن طريق خفض مستويات هرمون تستوستيرون تميل إلى أن تسبب زيادة في مستويات هرمون الاستروجين بسبب الأندروجينات يتم تحويلها إلى هرمون الاستروجين.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: