علاج آلام الرقبة و الكتف

يُعاني العديد من الأشخاص من وجود آلام في منطقتي الرقبة والكتف، وقد تنحصر الآلام في الرقبة فقط أو الكتفين، ورغم أنّ السبب الأكثر شيوعاً هو الجلوس المطوّل أمام شاشات التلفاز أو الحاسوب، إلّا أنّ هناك أسباب أخرى لهذه المشكلة، ومن الجدير بالذكر وجود العديد من الوسائل لإراحة الرقبة والكتف إلى جانب الاهتمام بالجانب الطبيّ المتمثل في تشخيص الحالة وأخذ العلاج الملائم .

أسباب آلام الرقبة والكتف

تشوّهات في العظام أو المفاصل، وعدم استقرار مفصل الكتف. التهاب الأوتار الناتج عن الإفراط في استخدام المفصل.
الإصابة بالرضوض. الأوضاع الخاطئة في الجلوس أو النوم.
الأمراض المزمنة التنكسية.
الإصابة بالأورام. الإجهاد العضليّ أو ما يُعرف بالشدّ العضليّ أو تمزّق العضلات.
الخلع بالنسبة للكتف.
الإصابة بكسور في عظام الترقوة أو أعلى الذراع المعروف بالعضد.
تيّبس في مفاصل الكتفين. الإصابة باعتلال الجذور.

 

قد تؤدي التهابات المفاصل أيضًا إلى آلام الرقبة ، وذلك لأن التهابات المفاصل تصعب من الحركة وبالتالي يشعر المصاب بها بآلم كبير ، وتزداد نسبة إصابة المفاصل بالالتهابات مع تقدم السن ، والذي يترافق أيضًا مع الروماتيزم أو الإصابة بالبرد أو العدوى الفيروسية .

هناك أيضًا الفتق في الرقبة تحديدًا في الأقراص البينية في الرقبة ، أو ما يطلق عليه ديسك الرقبة أو الانزلاق الغضروفي في الرقبة ، وذلك لأن الرقبة تحتوي على وسائد من الألياف بينها مادة جيلاتينية ، وبالتالي حين تصاب هذه المنطقة تضغط على الأعصاب و تسبب الألم الذي يترافق مع إحساس بالخدر في اليدين .

إصابات الرقبة والتي تتمثل في الكدمات أو الرضوض التي تحدث مباشرة للرقبة و التي تحدث بسبب السقطات أو الاصطدامات المباشرة في الرقبة ، والتي قد يكون أحد أسبابها حوادث السير ، كذالك قد يؤدي التوتر و الإجهاد العصبي إلى آلام الرقبة أيضًا .

إذا كان آلم الرقبة مترافقًا مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بألم في الرأس قد يكون هذا التهاب السحايا ، والذي يتسبب في تصلب العنق ويفضل التوجه إلى الطبيب مباشرة في حالة مررت أو أحد أسرتك بهذه الحالة لأن هذه الحالة من المشكلات الطارئة والتي يجب التصرف فيها على الفور دون أي تأخير .

علاج آلام الرقبة :

-أول ما يمكن أن تفعله إن شعرت بألم الرقبة أن تذهب إلى الطبيب وتتأكد أن كل شيء على ما يرام أولًا ، وأنه لا يوجد لديك التهابات أو روماتيزم أو التهاب سحايا أو انزلاق غضروفي أو أيًا من هذه الأمراض .

-تأكد أن فراشك مستقيم و أن وسادتك صحية مناسبة لك ، ويمكن أن تتوقف تمامًا عن استخدام الوسائد لتنام بشكل مستقيم مما يساعد بشكل كبير في علاج آلام الرقبة .

-يمكنك أن تستخدم مسكنات الألم الخفيفة بعد استشارة الطبيب ، ويمكن أيضًا أن تستخدم عبوات المياه الساخنة و الكمادات الساخنة من أجل تسكين الألم وتخفيف الالتهاب ، وبالطبع يجب المداومة على هذه الطرق لعدة أسابيع قبل التحسن التام .

-غالبًا ما سيطلب الطبيب عند زيارته تصويرًا مقطعيًا للرقبة ومن خلال هذا التصوير سيتم وصف العلاج المناسب ، قد يكون السبب في الآلم هو تضرر الأعصاب أو الظهر وفي هذه الحالة يفضل اللجوء إلى طبيب من نفس التخصص .

-إن كان الألم يمنعكم من النوم بشكل جيد يمكن استخدام المنشفة عن طريق لفها حول الرقبة على شكل أسطواني ، بحيث يكون مدى ارتفاع المنشفة حول الرقبة 10 سم ،وتثبيت المنشفة بلاصق أو دبوس ، أو يمكن الحصول على طوق تثبيت الرقبة من الصيدلية وسيكون أفضل و أحكم في الغلق .

تخفيف آلام الرقبة والكتفين

تخفيف آلام الرقبة عمل دوائر صغيرة بالكتفين نحو الخلف ونحو الأمام، ثمّ عمل دوائر بالرأس بشكل لطيف يُراعي فقرات الرقبة.
مدّ الذراعين وعمل دوائر نحو الخلف ونحو الأمام.
مدّ العمود الفقريّ ووضع اليدين فوق بعضهما البعض خلف الرأس؛ بحيث يكون باطن اليد نحو الأعلى.
وضع اليدين فوق الرأس، والتمدّد على أحد الجانبين، وعمل دوران بسيط للعمود الفقريّ بالتزامن مع وضع اليدين على الوركين من الخصر والدوران لليسار ثمّ لليمين لأقصى حدّ دون إجهاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى